طريقة استخدام ونتائج وأضرار إبر الكرتزون للثعلبة

أضرار إبر الكرتزون للثعلبة
ما هي أضرار إبر الكرتزون للثعلبة؟

هل يمكن أن يساعد الكورتيزون في علاج مشاكل تشاقط الشعر مثل الثعلبة؟ تعرفوا معنا من خلال الفقرات التالية على تفاصيل استخدام إبر الكورتيزون للثعلبة والشعر، وطريقة استخدام هذه الإبر ونتائج استخدامها، بالإضافة لضرار إبر الكرتزون للثعلبة المحتملة ومعلومات أخرى عديدة.

ADVERTISEMENT

ما هي إبر الكورتيزون؟

يساعد الكورتيزون في تقليل حدة الاستجابة المناعية للجسم، وتُستخدم إبر الكورتيزون في علاج آلام والتهابات أجزاء معينة من الجسم، منها الثعلبة، وتحتوي هذه الإبر على الكورتيزون ومخدر موضعي، ولكن يتم تحديد الجرعة المناسبة من هذه الإبر تبعاً لعدة عوامل وذلك نتيجة للآثار الجانبية المحتملة للكورتيزون.

ابر الكرتزون للثعلبة والشعر

تُستخدم إبر الكورتيزون في علاج حالات الثعلبة، التي تتضمن تساقط الشعر من بقع محددة في فروة الرأس أو الجسم، وفي الغالب لا تستخدم مع الحالات التي تتضمن تساقط شديد في الشعر، ويتراوح سعر إبرة الكرتزون للثعلبة من 25 إلى 100 دولار، ولكن قد يختلف السعر من دولة لأخرى، ومن طبيب لآخر.

ADVERTISEMENT

كيفية استخدام حقن الكورتيزون للثعلبة

يتم استخدام تريامسينولون Triamcinolone، وهو أحد أنواع الكورتيكوستيرويدات بتركيز 5 ملليجرام/ملليلتر لفروة الرأس، بحد أقصى 3 ملليجرام/ملليلتر في الجلسة الواحدة، أما لعلاج الثعلبة في الحاجبين والوجه فيُستخدم تركيز 2.5 ملليجرام/ملليلتر، 1.5 ملليجرام/ملليلتر لكل حاجب، وذلك باستخدام المحقنة (السرنجة) الإنسولين بعد تعقيمها جيداً، وذلك لأنها تتميز بمنع أي تسريب بين السرنجة والإبرة.

كما يمكن استخدام مخدر موضعي في مكان الحقن من 30 إلى 60 دقيقة قبل البدء، وذلك لتقليل الشعور بالألم، ويتم تكرار الجلسة كل 4 إلى 6 أسابيع، كما يجب التوقف عن استخدام إبر الكورتيزون في حالة عدم ملاحظة أي تحسن خلال 6 أشهر.

ADVERTISEMENT

نتائج إبر الكورتيزون في علاج الثعلبة

يعتمد تأثير الكورتيزون على الشعر وفروة الرأس، على حالتك الصحية ومدى استجابة الجسم للدواء، حيث يمكن رؤية النتيجة وبداية ظهور الشعر مرة أخرى بعد 4 أو 8 أسابيع من بداية العلاج، وقد لا يستجيب الجسم إلى العلاج في بعض الحالات، كما أنه لا يُنصح بعلاج الأطفال باستخدام حقن الكورتيزون وذلك بسبب الألم الذي يمكن أن تتسبب فيه الحقن، كما يمكن ملاحظة بعض الآثار الجانبية لاستخدام حقن الكورتيزون.

أضرار إبر الكرتزون للثعلبة

يمكن أن يتسبب الكورتيزون في عدد من المشكلات الصحية والآثار الجانبية عند استخدامه في علاج الثعلبة، وقد تتضمن الأضرار المحتملة ما يلي:

  • حدوث ضمور للجلد في أماكن الحقن.
  • حدوث ضمور في بصيلات الشعر.
  • ترقق الجلد وتغير لونه في منطقة الحقن إلى لون أفتح من الطبيعي.
  • زيادة احتمال الإصابة بإعتام عدسة العين وارتفاع ضغط العين عند استخدام حقن الكورتيزون في مناطق قريبة من العين.

ويمكن تجنب هذه الآثار عن طريق استخدام حقن بجرعات وتركيزات مناسبة لمكان الحقن، أو استخدام بخاخ كورتيزون للشعر أو حبوب الكورتيزون للشعر في بعض الحالات. ويُنصح بالتوقف عن استخدام حقن الكورتيزون في علاج الثعلبة، في حالة عدم ملاحظة أي تحسن أو استجابة من الجسم خلال 6 أشهر، لتجنب حدوث المزيد من المشاكل والمضاعفات.

ADVERTISEMENT

متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون للشعر؟

بعد التعرف على أضرار إبر الكرتزون للثعلبة المحتملة، يجب التنويه إلى أن مدة تأثير حقن الكورتيزون تختلف من شخص لآخر، حيث عادة ما يبدأ عمل إبرة الكورتيزون خلال 24 إلى 48 ساعة من بداية العلاج، ويمكن أن يستمر تأثيرها في تسكين الآلام وتهدئة الالتهابات لمدة تصل إلى عدة أسابيع أو عدة أشهر، وذلك تبعاً للجرعة التي يقوم بتحديدها الطبيب المختص.

موانع استخدام حقن الكورتيزون للثعلبة

بعد معرفة أضرار إبر الكرتزون للثعلبة وقبل تحديد استخدام العلاج بحقن الكورتيزون، توجد بعض الموانع والتحذيرات التي يجب معرفتها جيداً، وتتضمن ما يلي:

  • التأكد من عدم وجود حساسية ضد الكورتيزون أو أي نوع من الكورتيكوستيرويدات الأخرى.
  • التأكد من عدم وجود أي عدوى لم يتم علاجها، فالكورتيزون يمكن أن يخفي أعراض الإصابة بالعدوى مما يصعب من علاجها، ويمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بأنواع خطيرة من العدوى، لذلك يجب إبلاغ الطبيب بوجود أي أعراض للعدوى.
  • يجب إخبار الطبيب في حالة وجود تاريخ مرضي مع النزيف أو الجلطات، وهشاشة العظام ومرض السكري، بالإضافة إلى أمراض العين مثل إعتام العدسة أو المياه الزرقاء.
  • يجب تجنب استخدام حقن الكورتيزون في حالة الإصابة بأمراض القلب مثل فشل القلب الاحتقاني أو ارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بأمراض الكلى والكبد مثل تليف الكبد.
  • إخبار الطبيب في حالة وجود أي أمراض نفسية مثل اضطراب القلق الاجتماعي أو الاكتئاب، أو الإصابة بمشاكل في المعدة والأمعاء، حيث يمكن أن تزداد سوءاً مع استخدام الكورتيزون.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد