ADVERTISEMENT

أسباب سخونة القدمين: وطرق التشخيص والعلاج

أسباب سخونة القدمين

سخونة القدمين هي الشعور بحرارة أو حرقان بالقدم. وغالبا تحدث تلك الحالة في فترات الليل ويتراوح الإحساس من خفيف إلى شديد. كما انه في بعض الأحيان قد يصاحب ذلك اعراض أخرى مثل تنميل، أو احمرار، أو تورم القدمين. فما هي اهم أسباب سخونة القدمين وكيف يمكن علاجها؟

ADVERTISEMENT

أسباب سخونة القدمين

تعددت الأسباب المسببة لسخونة القدمين، ومن أبرزها:

1. نقص التغذية

حتى تعمل الاعصاب بكفاءة فانها تحتاج إلى التزود بالعناصر الغذائية الكافية. لذا فإن عدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، قد يزيد ذلك من خطر الإصابة بتلف الاعصاب والشعور بسخونة القدمين. ومن العناصر الهامة والتي يمكن ان يزيد نقصانها من خطر الإصابة باعتلال الاعصاب:

وعادة ما يرتبط نقص التغذية ببعض العوامل مثل:

2. الاعتلال العصبي السكري

يعتبر الاعتلال العصبي السكري واحد من أكثر أسباب سخونة القدمين شيوعا. والتي تعتبر من مضاعفات مرض السكر من النوع الأول والنوع الثاني كنتيجة لتلف الاعصاب. ومن اعراضه:

ADVERTISEMENT

3. مرض النقرس

تبدأ اعراض مرض النقرس في الظهور عندما تتراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل وتستمر الاعراض لمدة تتراوح ما بين 3 أيام إلى 10 أيام. ومن اعراضها الشعور بدفء القدمين، وألم، وتورم.

4. الحمل

قد تصاب النساء الحوامل بسخونة القدمين كنتيجة للتغيرات الهرمونية أو زيادة سوائل الجسم الكلية أو زيادة الوزن الطبيعي، والتي بدورها تؤدي إلى زيادة حرارة الجسم وبالتالي الشعور بسخونة القدمين.

5. آثار جانبية لبعض الأدوية

فقد ينتج عن تناول بعض الادوية آثار جانبية مثل الإحساس بسخونة القدمين. ومن أمثلة تلك الأدوية:

6. بلوغ سن اليأس

فمن أسباب سخونة القدمين أيضا هي التغيرات الهرمونية وانقطاع الطمث لدى النساء والذي عادة ما يحدث عند بلوغ ما بين 45 عام إلى 55 عام.

ADVERTISEMENT

7. عدوى فطرية

يمكن ان يؤدي الإصابة بعدوى فطرية مثل القدم الرياضي، والتي تصيب حوالي 15% إلى 25% من الأشخاص إلى الشعور بسخونة القدمين، الا انه يجب علاج تلك العدوى سريعا لتفادي انتشارها إلى مناطق أخرى من الجسم.

اقرأ ايضا: فطريات الجلد: احذر الاعراض واكتشف طرق العلاج

8. اعتلال الاعصاب الوراثي

يعد اعتلال الاعصاب الوراثي والذي يعرف أيضا باسم داء شاركو ماري توث (CMT) هو واحد من أكثر الاضطرابات العصبية الوراثية شيوعا، والذي قد تكون من اعراض سخونة ووخز بالقدمين.

9. قصور الغدة الدرقية

قد يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى الشعور بألم، أو وخز، أو تنميل في الأطراف مثل القدمين واليدين. حيث ان انخفاض مستوياته قد يؤدي إلى تلف الاعصاب.

ADVERTISEMENT

10. تراكم المعادن الثقيلة

فالتعرض للمعادن الثقيلة مثل الرصاص، أو الزئبق، أو الزرنيخ، قد يؤدي إلى الشعور بحرقان في الأطراف. كما ان تراكم تلك المعادن بشكل كبير قد يتسبب في الوصول إلى مستويات سامة ينتج عنها احداث تلف بالأعصاب.

11. الفشل الكلوي المزمن

فعند الإصابة بالفشل الكلوي الحاد، تفقد الأعضاء قدرتها على إزالة السموم من الجسم، مما ينتج عنه تراكم السموم مع مرور الوقت والاصابة باعتلال الاعصاب والتي قد تكون من اعراضها سخونة القدمين.

12. العلاج الكيميائي

بالرغم من أهمية العلاج الكيميائي في علاج مرض السرطان وتدمير الخلايا السرطانية في الجسم، الا انه يمكن ان يسبب تلف في الاعصاب وظهور الاعراض المصاحبة له مثل الحرقان والوخز في الأطراف كالقدمين واليدين.

13. نقص المناعة الذاتية

تعتبر من اعراض المراحل المتأخر من مرض نقص المناعة الذاتية (الايدز) هو اعتلال الاعصاب المحيطة، والشعور بحرقة وسخونة القدمين. كما قد تتسبب بعض أدوية الايدز الإصابة باعتلال الاعصاب وذلك وفقا لما أعلنته مؤسسة الاعتلال العصبي المحيطي (Foundation for Peripheral Neuropathy).

14. أسباب مرضية أخرى

سخونة القدمين ونمط الحياة

قد يؤدي الوقوف أو المشي أو ارتداء الاحذية لفترات طويلة وخاصة مع ارتفاع درجات حرارة المناخ، إلى الإحساس بسخونة القدمين وهو ما يمكن علاجه بسهولة عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة مثل:

  • تأكد من هوية القدمين وارتداء الأحذية المناسبة
  • تغيير الجوارب باستمرار وخاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية
  • عند ارتفاع درجة حرارة الجو يفضل ارتداء الصنادل لتجنب سخونة القدمين
  • استخدام بودرة القدم والتي تعمل على امتصاص الرطوبة الزائدة في القدمين
  • تجنب الوقوف أو المشي لفترات زمنية طويلة
  • يمكن تبريد القدمين في حماء من الماء البارد
  • وضع كمادات باردة على القدمين
  • تناول مكملات فيتامين B

طرق التشخيص

قد يتخذ الطبيب مجموعة من الخطوات وفقا لكل حالة من اجل التشخيص وتحديد ما هي أسباب سخونة القدمين مثل:

  1. الأعراض: سوف يقوم الطبيب بسؤال المريض عن الاعراض التي قد ظهرت عليه.
  2. الفحص العصبي: وذلك من اجل تقييم استجابة الخلايا الحسية والحركية، والذي يعتبر جزء أساسي من العناية بمرض التصلب العصبي المتعدد.
  3. فحص ردود الفعل: وقوة العضلات ومدى دقة الشعور.
  4. اجراء اختبار لوظائف الاعصاب: مثل التخطيط الكهربائي للعضلات من اجل تقييم القدرات الكهربائية الكامنة في العضلات.

علاج سخونة القدمين

تختلف طرق العلاج وفقا لتشخيص الطبيب وتحديد السبب الكامن وراء تلك الحالة. فيجب عدم الاستهانة عند ظهور أي اعراض حتى لا تتطور الحالة المرضية إلى حالة مزمنة. وتعتبر من الادوية المستخدمة لعلاج سخونة القدمين:

آلا انه يجب ان تكون الخطوة الأولى قبل تناول اي نوع من أنواع الأدوية هو اجراء فحص طبي عام، وذلك لتحديد المرض المسبب للأعراض، والحصول على الدواء المناسب لكل حالة مرضية.

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد