أسباب ألم الرجلين عند النساء

أسباب ألم الرجلين عند النساءأسباب ألم الرجلين عند النساء قد لا تختلف كثيرا عن أسباب الألم عموما لأي فئة أخرى مثل الرجال والأطفال، ولكن قد تكون هناك بعض العوامل المميزة وراء الشعور بالألم، والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

أسباب وجع الرجلين العامة

في العموم تنتج آلام الساقين أو الرجلين نتيجة العوامل الآتية:

  • حدوث إصابة بالمفاصل.
  • حدوث إصابة بالعضلات أو الأوتار.
  • الإجهاد المفرط.
  • الجلطة الدموية في الساق أو الدوالي.
  • وجود ضعف بالدورة الدموية.
  • وجود مشكلة بالعمود الفقري السفلي.

أسباب ألم الرجلين عند النساء

قد تختص النساء ببعض الحالات التي تسبب حدوث الألم في الساق لديهن إلى جانب الأسباب السابقة، ومن أشهر الحالات التي قد تسبب وجع الرجلين عند النساء:

ADVERTISEMENT

الانتباذ البطاني الرحمي

هذا المرض من الحالات المزمنة، ويحدث بسبب تراكم خلايا شبيهة ببطانة الرحم في أماكن أخرى غير الرحم، ويعتبر الألم في الساق من الأعراض الشائعة لهذه الحالة، ويظهر كأن هناك ألم شديد منتشر على واحدة من الساقين أو كل منهما.

وبالرغم من عدم معرفة السبب والعلاقة بين ألم الساق وبين بطانة الرحم المهاجرة، لكن حسب دراسة أجريت على الفئران قد يكون ذلك بسبب الخلايا الشبيهة ببطانة الرحم، يمكن أن تسبب التهاب الأعصاب في الأماكن التي تكون قريبة من الرحم.

ADVERTISEMENT

الحمل

الحمل من أكثر الأسباب الشائعة التي قد ينتج عنها آلام الساق لدى النساء، ويحدث ذلك في في الثلث الثاني من الحمل وفي الثلث الأخير أيضا، وتزيد التشنجات في الساق خلال الليل خلال الحمل، وقد يكون ذلك بسبب بعض التغيرات التي تتعلق بالدورة الدموية، إلى جانب الضغط على عضلات الساق بسبب زيادة الوزن أو أو ضغط الطفل على الأعصاب التي تكون واصلة للساقين.

ألم الساقين عند النوم

يحدث ذلك بسبب متلازمة تململ الساقين غالبا، وهي من الحالات التي قد تحدث في الحمل أيضا، وهي من الحالات الشائعة والتي قد تحدث في النصف الثاني من الحمل، وبسبب هذه الحالة الشعور بعدم الراحة والرغبة في تحريك الساقين بدون القدرة على التحكم في ذلك، وقد يصاحب ذلك الألم.

أسباب ألم الرجلين عند النساء وقت الدورة

بعض النساء قد يشعرن بألم في أسفل الساقين بسبب عسر الطمث، وهي من الحالات التي تسبب الشعور بالإزعاج أيضا، إلى جانب أعراض أخرى مزعجة تشعر بها بعض النساء مثل الغثيان وانتشار الألم لأسفل الظهر والفخذين.

ADVERTISEMENT

ألم الفخذ المذلي

ألم الفخذ المذلي حالة ينتج عنها الشعور بالألم والحرقة في الجزء العلوي من الفخذ، وهي حالة لها علاقة بالأعصاب، وتظهر عند الحوامل، أو بسبب السمنة أو ارتداء ملابس ضيقة.

متى يكون ألم الساق خطير عند النساء؟

في حال كان ألم الساقين (الرجلين) لديك شديد ومستمر، لدرجة أنك غير قادرة على المشي أو إذا صاحبته أعراض أخرى مثل التورم أو الكدمات، يجب استشارة الطبيب دون تأخير من أجل التشخيص السليم لأسباب ألم الرجلين عند النساء حتى يستطيع الطبيب تحديد العلاج حسب الحالة والسبب.. وفي النهاية نتمنى السلامة والعافية دائما للجميع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد