آثار مرض السكر

آثار مرض السكر
من الممكن أن تكون فكرتك الأولى عن داء السكري هو ارتفاع نسبة السكر في الدم، لكن إذا استمر هذا الارتفاع لمدة طويلة وبدون اهتمام أو علاج مناسب لتقليل نسبة السكر، فإنه سوف يحدث آثار ومضاعفات خطيرة. لذلك تابع المقال لتتعرف على ما هي آثار مرض السكر .

ADVERTISEMENT

مرض السكر

مرض السكري هو حالة يوجد فيها الكثير من الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. يؤثر مرض السكري على قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين أو استخدامه، لكن مع مرور الوقت، يمكن أن تسبب مستويات السكر العالية في الدم آثار مرض السكر بأعضاء الجسم المختلفة.

عادة بعد تناول الطعام أو الشراب، يقوم الجسم بتحليل السكريات من الطعام واستخدامها للحصول على الطاقة في خلايا الجسم، من خلال إنتاج هرمون الأنسولين بواسطة البنكرياس. الأنسولين هو ما يسهل عملية سحب السكر من الدم ووضعه في الخلايا.

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فإن البنكرياس إما أن ينتج كمية قليلة جدًا من الأنسولين أو لا ينتج أي شيء على الإطلاق. هذا يسمح لمستويات السكر في الدم في الارتفاع، بينما بقية الخلايا محرومة من الطاقة التي تكون في أمس الحاجة إليها عن طريق عدم وصول المواد الغذائية اللازمة لها، وهذا يزيد من آثار مرض السكر .

ADVERTISEMENT

آثار مرض السكر

أمراض الكلى

الأشخاص المصابون بداء السكري معرضون لخطر الإصابة بأمراض الكلى (اعتلال الكلية) بسبب التغيرات في الأوعية الدموية الصغيرة للكلى. أمراض الكلى غير مؤلمة ولا تسبب الأعراض إلا في مراحل متاخرة.

الفحص مهم جدا، فيمكن تشخيص تلف الكلى مبكرًا عن طريق التحقق من وجود الزلال وهو (كميات صغيرة جدًا من البروتين) في البول مرة واحدة على الأقل سنويًا، بالإضافة إلى تحليل وظائف الكلى.

أمراض القلب والأوعية الدموية

يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من التأثير السلبي على القلب. عندما تكون نسبة السكر في الدم مرتفعة، يمكن أن يسهم ذلك في تكوين رواسب دهنية في جدران الأوعية الدموية. وبمرور الوقت، يمكن أن يقل تدفق الدم، فيؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

تلف الأعصاب

ومن آثار مرض السكر أيضاً، حدوث تلف الأعصاب (اعتلال الأعصاب) عادةً بسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

ADVERTISEMENT

أمراض القدمين

يتعرض أقدام المصابين بمرض السكري للتلف، عندما يقل تدفق الدم في كل من الأوعية الدموية الكبيرة والصغيرة. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤدي انخفاض إمداد الدم إلى تأخير الشفاء، وتقليل الشعور بالقدمين، وحدوث تقرحات ومشاكل في القدم.

جفاف الجلد

يعاني الأشخاص المصابون بالسكري من جفاف جلد شديد بسبب الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة والأعصاب.

مشاكل الأسنان واللثة

يتعرض الأشخاص المصابون بداء السكري لخطر متزايد من تسوس الأسنان والتهابات اللثة، وذلك لأن الأوعية الدموية الصغيرة التي تساعد على تغذية الأسنان يمكن أن تتلف.

أمراض الغدة الدرقية

الأشخاص المصابون بداء السكري معرضون لخطر الإصابة بمرض الغدة الدرقية، وهذا يشمل كل من فرط نشاط الغدة الدرقية ونقص النشاط.

ADVERTISEMENT

الالتهابات

يساعد الجهاز المناعي على منع العدوى ومكافحته من خلال نشاط خلايا الدم البيضاء، فتؤدي المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم إلى إبطاء نشاط خلايا الدم البيضاء، مما يساعد على سهولة العدوى وحدوث الالتهابات.

 مشاكل العين

تتضرر الأوعية الدموية في شبكية العين، مما يؤثر في النهاية على الرؤية وذلك يسمى باعتلال الشبكية.

وبعد أن أوضحنا ما هي آثار مرض السكر وخطورته على الجسم، فعليك عزيزي القارئ بمعالجة هذا المرض لتتجنب حدوث أى مضاعفات أخرى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد