اكتشف درجات دوالي الخصية بالصور

دوالي الخصية تشبه إلى حد كبير دوالي الأوردة لكنها لا تحدث في الساقين بل تحدث في الخصية، وعادة لا تؤدي إلى مشكلات صحية في حالة الإصابة بها، وقد يتم التعايش معها دون ملاحظتها، ولكن من مضاعفاتها في مراحلها المتقدمة العقم حينها يتطلب الأمر العلاج، تعرف معنا على درجات دوالي الخصية بالصور في الشرائح التالية:

ADVERTISEMENT
درجات دوالي الخصية بالصور

درجات دوالي الخصية بالصور

بمجرد أن يتم تشخيصك بمرض دوالي الخصية، حينها سيقوم طبيبك بتصنيفها لديك بواحدة من 4 درجات اعتمادًا على حجم الكتلة الموجودة في خصيتك، فالدرجات الأولى الأصغر والأخيرة رقم 3 هي الأكبر.
لكن الحجم لا يؤثر على طريقة العلاج، حيث في بعض الأحيان قد لا تحتاج إلى علاج، بل يعتمد على حجم المضاعفات والإنزعاج الذي تشعر به بسببها مثل مشاكل العقم.

دوالي الخصية الدرجة صفر

دوالي الخصية الدرجة صفر

هي درجة غير محسوسة ولا تظهر أي أعراض يمكنك رؤيتها أو ملاحظتها، ولكن يقوم الطبيب بتشخصيها عن طريق عملية تعرف باسم مناورة فالسالفا فهي تقنية للتنفس يتم استخدامها لتشخيص مشكلة في الجهاز العصبي، أو يمكن إثبات دوالي الخصية من الدرجة صفر عن طريق الموجات فوق الصوتية لكيس الصفن ولون فحص دوبلر، وتسمى أيضًا بدوالي الخصية تحت الإكلينيكية.

دوالي الخصية من الدرجة الأولى

دوالي الخصية من الدرجة الأولى

دوالي الخصية من الدرجة الأولى تكون صغيرة الحجم غير مرئية ولكنها ملموسة ويمكن الكشف عنها عن طريق مناورة فالسالفا Valsalva maneuver.

دوالي الخصية من الدرجة الثانية

دوالي الخصية من الدرجة الثانية

هو نوع من دوالي الخصية محسوس سريريًا أثناء الراحة ويمكن للطبيب الكشف عنه بدون استخدام مناورة فالسالفا، إلا أنها على عكس الدرجة الأولى من دوالي الخصية فإنها غير مرئية.

دوالي الخصية الدرجة الثالثة

دوالي الخصية الدرجة الثالثة

هو نوع ملموس ومرئي في حالة الراحة ويمكن رؤيتها والشعور به بدون مناورة فالسالفا، يمكن للطبيب أو المريض رؤيتها فهي تكون على شكل كيس يحتوي على ديدان.

دوالي الخصية والعقم

دوالي الخصية والعقم

يعاني ما بين 35 إلى 44 في المائة من الرجال المصابين بالعقم الأولي من دوالي الخصية، فالعقم من أخطر المضاعفات التي يمكن أن تحدث بسبب دوالي الخصية، لأنها تؤدي لزيادة كمية الدم مما يتسبب في رفع درجة حرارة الخصيتين.
بالتالي تؤثر الحرارة على إنتاج الحيوانات المنوية التي تكون أكثر فاعلية عند درجة حرارة أقل بقليل من درجة حرارة الجسم.

هل دوالي الخصية خطيرة

هل دوالي الخصية خطيرة

دوالي الخصية مشكلة شائعة جدًا لكنها ليست خطيرة، ويمكن أن يتم التعايش معها دون ملاحظتها، ولكن قد تؤدي لمضاعفات صحية في مراحل متقدمة منها مثل العقم وانكماس الخصية واختلال في مستوى هرمونات الجسم للرجل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد