طفلي شرب زجاجة بيتادين مطهر الجروح .. كيف أتصرف ؟

بيتادينينتشر استخدام مطهر بيتادين ( بوفيدون-ايوداين povidone-iodine ) كمطهر للجروح المنزلية؛ حيث يستخدم في تنظيف و تطهير الجروح الصغيرة بأمان و فاعلية كبيرة، لكن ماذا يحدث إذا قام طفلك عن طريق الخطأ بشرب البيتادين مطهر الجروح؟

ADVERTISEMENT

ماذا يحدث إذا شرب طفل مطهر بيتادين ؟

للأسف يتحول البيتادين المطهر في هذه الحالة إلى مادة عالية السمية نظراً لمحتواها العالية من مركبات اليود، لكن الأمر لا ينتهي عند هذا الحد، فالأم يمكنها اتخاذ بعض الاجراءات التي قد تنقذ حياة طفلها في هذه الحالة.

أعراض شرب الطفل مطهر بيتادين povidone-iodine

تبدأ الأعراض في صورة غثيان وقيء ، ثم تتطور إلى أعراض تسمم الجهاز العصبي وتشمل :

ADVERTISEMENT
  • اختلال درجة الوعي
  • خلل ادراكي
  • صداع
  • تشنجات

و في الحالات المتقدمة قد يحدث انخفاض حاد في ضغط الدم مما يؤدي لهبوط حاد بالدورة الدموية.

على جانب آخر ، قد يصاحب شرب كمية كبيرة من مطهر بيتادين ( بوفيدون-ايوداين povidone-iodine ) ظهور آثار كاوية على الجزء العلوي من الجهاز الهضمي ، و تشمل اعراض الإصابة الكاوية:

ADVERTISEMENT
  • حشرجة بالصوت
  • قيء
  • سيلان للعاب من الفم
  • ألم مصاحب للبلع

وينبغي على الأم الانتباه لهذه الاعراض بشكل خاص؛ حيث ينبغي إبلاغها للطبيب بمجرد الوصول للمستشفى لما تحتاجه من إجراءات خاصة بحماية الممرات التنفسية من مضاعفات الإصابة الكاوية/الحارقة.

الإسعافات الأولية المنزلية في حالة شرب طفل مطهر بيتادين

بمجرد شك الأم في شرب الطفل مطهر بيتادين ( بوفيدون-ايوداين povidone-iodine )يجب أن تقوم بهذه الخطوات الهامة قبل الانتقال بالطفل للمستشفى:

أولاً : الإسعافات الأولية للطفل

  • إبعاد مصدر التسمم عن يد الطفل المصاب، وإبعاد العبوة عن باقي الأطفال في المنزل فوراً.
  • التأكد من سلامة المجرى التنفسي للطفل، وانتظام معدل تنفسه، وانتظام ضربات قلبه، و في حالة وجود خلل في أي من هذه المؤشرات يجب على الأم البدء فوراً في إجراءات الإنعاش ودعم الحياة الأساسية للطفل.
  • تجنب حدوث قيء للطفل تماماً، حيث أن القيء في هذه الحالة لا يساعد الطفل؛ لأنه يفاقم من الإصابات الكاوية / الحارقة بالمريء.
  • يجب إعطاء الطفل كميات من النشويات كالبطاطس و نشا الذرة؛ حيث تساعد النشويات على تخفيف حدة التسمم ومضاعفاته ، لأنها تساعد على تحويل مركبات الايوداين الموجودة في مطهر بيتادين ( بوفيدون-ايوداين povidone-iodine ) إلى مركبات ايودايد الأقل سمية.

ثانياً : الاحتفاظ بالمعلومات الأساسية عن حادث التسمم

مع تحرك الأم مع طفلها للمستشفى ينبغي عليها أن تحتفظ بأكبر قدر ممكن من المعلومات التي تساعد طبيب الأطفال في الطوارئ على توقع الجرعة التي تناولها الطفل و نوعية الدواء؛ لذا ينصح ان تأخذ الأم عبوة الدواء التي تناولها الطفل معها لكي يتمكن الأطباء من معرفتها بشكل أسرع، و تجنباً لحدوث أي خطأ ؛ إذ أن بعض الأمهات تحت الضغط و التوتر الشديد الناتج عن القلق يعطين معلومات خاطئة عن اسم الدواء الذي تناوله الطفل.

ADVERTISEMENT

علاج التسمم بالبيتادين في المستشفى

  • لا يوجد مضاد سمية مخصوص لمطهر بيتادين ( بوفيدون-ايوداين povidone-iodine )، لذا فإن العلاج يبدأ بدعم الوظائف الحيوية للطفل و أهمها التنفس الذي قد يتضرر بشدة من الآثار الكاوية للجرعات المركزة من البيتادين.
  • لا يتم استخدام الفحم النشط في حالة تسمم الطفل بمطهر بيتادين ( بوفيدون-ايوداين povidone-iodine ) لعدم فاعليته في هذه الحالة، لكن قد يتم إعطاء الطفل كميات إضافية من النشويات المركزة التي تساعد على تحويل مركبات الايوداين الموجودة في مطهر بيتادين إلى مركبات ايودايد الأقل سمية.
  • على جانب آخر يتم إجراء تحاليل عامة للتأكد من انتظام وظائف الكلى والكبد، بالإضافة لتحاليل قياس درجة حمضية الدم، بما يمكن الفريق الطبي من التنبؤ بأي مضاعفات محتملة والاستعداد لها، وهكذا تعتمد باقي الاجراءات العلاجية على التعامل مع الأعراض التي تظهر على الطفل المريض.
  • ويبقى الطفل تحت الملاحظة الدقيقة للاطمئنان على انتظام و استقرار وظائفه الحيوية الأساسية كالتنفس و الدورة الدموية .
  • هكذا يتضح لنا كيف أن مادة ذات نفع كبير يمكن أن تتحول في لحظات إلى مادة عالية السمية إذا ما تم استخدامها بطريق خاطئ.

و في النهاية يجب أن تبعدي طفلك عن أدوية والاحتفاظ بأي دواء في المنزل بعيدا عن متناول يده، و استشيري أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يقلقك عن صحة طفلك.

اقرئي أيضا:

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. كريم عادل مكاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2386220/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/27079409 https://toxnet.nlm.nih.gov/cgi-bin/sis/search/a?dbs+hsdb:@term+@DOCNO+6831
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد