تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي للأطفال.. المخاطر والعلاج

تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي
كل أم تكرس كل مجهوداتها لتخليص طفلها من أي ميكروب يسبب أقل مرض بإعطائه المضادات الحيوية، لكن ماذا يحدث إذا تناول طفلك جرعة زائدة من المضاد الحيوي؟؟ هذا ما سنعرفه سوياً في هذا المقال عن تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي ومخاطره على صحة الطفل وطرق التصرف مع هذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

أهمية المضادات الحيوية

المضادات الحيوية تعتبر من العلامات الفاصلة في تاريخ الطب على مدار الزمن، قبل المضادات الحيوية لم يتمكن الأطباء من قتل الميكروبات المسببة للأمراض، و بعدها استطاعوا تحقيق هذه الغاية الثمنية، لكن ما بدا أنه نهاية الحرب كشف لنا عن وجه آخر للمشكلة تمثل في افتراضنا أن الميكروبات كائنات لا تأخذ أي رد فعل تجاه من يحاول قتلها.

حسناً لقد أظهرت الأيام أن الميكروبات تأخذ رد فعل قوي؛ حيث تحوّر من نفسها لتصبح مقاومة للمضادات الحيوية، هكذا دخل البشر في معركة حامية مع الميكروبات، و مازال سلاحنا الأهم في هذه المعركة هو المضادات الحيوية بأنواعها.

ADVERTISEMENT

مجموعات المضادات الحيوية الأكثر استخداماً للأطفال

  • البنسلين Penicillin
  • الأموكسيسللين Amoxicillin
  • الأموكسيسللين مع الكلافيولينات Amoxicillin/clavulanate
  • سيفوتاكسيم Cefotaxime
  • سيفترايكسون Ceftriaxone
  • سيفوراوكزيم Cefuroxime
  • سيفا دروكسيل Cefadroxil
  • كلينداميسين Clindamycin
  • كلاريثروميسين Clarithromycin
  • أزيثروميسين Azithromycin
  • تراميثوبريم مع سلفاميثوكسازول Trimethoprim/sulfamethoxazole

الجرعة الآمنة لكل نوع مضاد حيوي

تتمثل أهمية معرفة الأم بالجرعة الصحيحة لأدوية المضادات الحيوية في كونها تساعد على اكتشاف الحالات التي يتناول فيها الطفل جرعة زائدة بشكل سريع ، حيث أن انتباه الأم في هذه الحالات قد ينقذ حياة طفلها، وتتمثل في التالي:

  • أموكسيسيلين : 50 ملغم / كغم / يوم ، 90 ملغم / كغم / يوم (جرعة عالية)
  • أموكسيسيلين-كلافولانات : 45-50 ملغم / كغم / يوم
  • يفوروكسيم : 30 ملغم / كغم / يوم
  • كلاريثروميسين : 15 ملغم / كغم / يوم
  • الكليندامايسين : 20-30 ملغم / كغم / يوم
  • البنسلين : 25-50 ملغم / كغم / يوم
  • تريميثوبريم-سلفاميثوكسازول : 8-12 ملغ / كغ / يوم (تريمثوبريم)

مخاطر وعلاج تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي

يرتبط تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي عادة مع القليل من الآثار الضارة، قد يحدث اضطراب عابر في الجهاز الهضمي مع بعض الغثيان و القيء و الإسهال، و في هذه الحالة لا يكون هناك حاجة إلى علاج خاص، لكن من الضروري في حالة الإسهال تعويض السوائل التي يفقدها جسم الطفل بصورة ملائمة.

ADVERTISEMENT

الجرعة الزائدة من أموكسيسيلين

أموكسيسيلين لا يرتبط عادةً بحدوث تسمم حاد، حتى عندما يستهلك بطريق الخطأ في جرعات عالية، الجرعة الزائدة يمكن أن تؤدي إلى أعراض مثل اضطرابات الجهاز الهضمي ، خلل وظائف الكلى ، الاضطرابات النفسية العصبية ، و عدم توازن السوائل في الجسم بسبب الإسهال المصاحب لاضطرابات الجهاز الهضمي، لكن في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكلى، جرعة زائدة كبيرة قد تؤدي إلى علامات خلل وظائف الكلى.

لا يوجد مضاد سمية مخصوص للأموكسيسيلين، ويعتمد علاج الجرعات الزائدة من أموكسيسلين على الفحم النشط (غسيل المعدة عادة لا يكون ضروريا)، مع منح اهتمام خاص بالسوائل والمحافظة على توازنها، أما الحالات القصوى فقد تحتاج إلى اجراء غسيل كلوي طارئ.

الجرعة الزائدة من سيفترياكسون

الأعراض التي قد تحدث تشمل: الغثيان، القيء ، و الإسهال، ولا يمكن التخلص من سيفترياكسون عن طريق الغسيل الكلوي أو غسيل الكلى البريتوني، ولا يوجد مضاد سمية مخصوص لسيفترياكسون فالعلاج موجه في الأساس للأعراض والسيطرة عليها.

ADVERTISEMENT

الجرعة الزائدة من سيفوتاكسيم

قد تتطابق أعراض الجرعة الزائدة من سيفوتاكسيم إلى حد كبير مع الآثار الجانبية، لكن يظل خطر خلل وظائف المخ قائماً في حالات إعطاء جرعات عالية، و في حالة الجرعة الزائدة، يجب وقف السيفوتاكسيم فوراً، و بدء العلاج الذي يتضمن علاج الأعراض (على سبيل المثال التشنجات) رغم عدم وجود مضاد سمية مخصوص للسيفوتاكسيم ، إلا أنه يمكن خفض مستويات سيفوتاكسيم المرتفعة في الدم عن طريق الغسيل الكلوي العاجل.

الجرعة الزائدة من البنسيلين

المستويات الزائدة من البنسيلين في الدم يمكن علاجها عن طريق الغسيل الكلوي العاجل.

الجرعة الزائدة من أزيثروميسين

الأعراض السلبية التي تحدث في الجرعات الأعلى من الموصى بها تتقارب بشكل كبير مع الآثار الجانبية التي تحدث في الجرعات العادية، و يتوجه علاج الجرعة الزائدة من ازيثروميسين بشكل أساسي نحو السيطرة على الأعراض والحفاظ على توازن السوائل في الجسم و انتظام الوظائف الحيوية للطفل.

ADVERTISEMENT

الجرعة الزائدة من تريمثوبريم

علاج الجرعة الزائدة من تريمثوبريم يتضمن غسيل المعدة وإدرار البول القسري ، بهدف خفض مستويات الدواء المرتفعة في الدم بأسرع وقت ممكن.

الإسعافات الأولية لـ تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي

بمجرد شك الأم في تناول طفلها لجرعة زائدة من المضاد الحيوي يجب أن تقوم بخطوات أساسية، قبل الانتقال بالطفل للمستشفى:

  • إبعاد مصدر التسمم عن يد الطفل المصاب، وإبعاد العبوة عن باقي الأطفال في المنزل فوراً.
  • التأكد من سلامة المجرى التنفسي للطفل، وانتظام معدل تنفسه، وانتظام ضربات قلبه، و في حالة وجود خلل في أي من هذه المؤشرات يجب على الأم البدء فوراً في إجراءات الإنعاش ودعم الحياة الأساسية للطفل.
  • لا داعي لمحاولة إجبار الطفل على التقيؤ ، أو اعطائه مشروبات منزلية بكميات كبيرة؛ حيث أن هذه الإجراءات ذات فاعلية وتأثير منخفض للغاية، واستغلال هذا الوقت الحرج في التحرك نحو المستشفى والحصول على رعاية طبية له فائدة أكبر.

مع تحرك الأم مع طفلها للمستشفى ينبغي عليها أن تحتفظ بأكبر قدر ممكن من المعلومات التي تساعد طبيب الأطفال في الطوارئ على توقع الجرعة التي تناولها الطفل و نوعية الدواء؛ لذا ينصح ان تأخذ الأم عبوة الدواء التي تناولها الطفل معها لكي يتمكن الأطباء من معرفتها بشكل أسرع، و تجنباً لحدوث أي خطأ ؛ إذ أن بعض الأمهات تحت الضغط و التوتر الشديد الناتج عن القلق يعطين معلومات خاطئة عن اسم الدواء الذي تناوله الطفل.

ADVERTISEMENT

وفي نهاية مقالنا يبقى أن نذكر أن انخفاض خطورة تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي في أغلب الحالات لا يعني التساهل في جرعات المضاد الحيوي أو إهمال إجراءات الأمان التي تضمن الاحتفاظ بأدوية المضادات الحيوية بعيداً عن متناول الأطفال الصغار، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يقلقك عن صحة طفلك.

اقرئي أيضا:

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. كريم عادل مكاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد