فرط بوتاسيوم الدم Hyperkalemia

فرط بوتاسيوم الدم هو المصطلح الطبي المستخدم لوصف ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم عن المعدل الطبيعي. والبوتاسيوم هو مادة كيميائية أساسية لوظيفة خلايا الأعصاب والعضلات، بما في ذلك الأعصاب والعضلات الموجودة في القلب.

ADVERTISEMENT

ومستوى بوتاسيوم الدم الطبيعي يتراوح ما بين 3.5 إلى 5.2 مللي مول لكل لتر، وارتفاع المستوى لأعلى من 6.0 لكل لتر، يمكن أن يكون أمراً خطيراً، وعادة ما يتطلب علاج فوري.

أسباب فرط بوتاسيوم الدم

ترتبط أشهر الأسباب لحدوث فرط بوتاسيوم الدم عادة بالكليتين، وتتضمن الأسباب ما يلي:

ADVERTISEMENT

الفشل الكلوي الحاد

يحدث الفشل الكلوي الحاد عندما تصبح الكليتين عاجزة عن تنقية الدم من الفضلات، وعندما تفقد قدرتها على تنقية الدم، فتتجمع مستويات خطيرة من المخلفات، ويختل بذلك التوازان الكيميائى للدم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الفشل الكلوي الحاد

.

ADVERTISEMENT

مرض أديسون

يحدث مرض أديسون نتيجة لحدوث اضطراب هرموني في الغدة الكظرية، حيت ينتج الجسم كميات غير كافية من هرمونات الغدة الكظرية، وتنتج الغدة الكظرية كمية قليلة من هرمون الكورتيزول وهرمون الألدوستيرون. ومرض أديسون يحدث في كلا الجنسين وفي جميع الفئات العمرية، ومن الممكن أن يكون مصدر خطر كبير يهدد الحياة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض أديسون

.

ADVERTISEMENT

الجفاف

يحدث الجفاف عندما يتم استخدام أو فقد السوائل بصورة أكبر من تلك التى ينتجها الجسم، فلا يتوافر الماء والسوائل الأخرى التى يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الطبيعية، وإذا لم يتم استبدال السوائل المفقودة، سوف تتعرض للجفاف.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الجفاف

.

مرض السكري النوع الأول

مرض السكري النوع الاول هو حالة مزمنة حيث يقوم البنكرياس بإنتاج كمية قليلة من الأنسولين أو لا ينتج أياً منه على الإطلاق. والأنسولين هو هرمون يسمح للسكر (الجلوكوز) بدخول الخلايا لإنتاج الطاقة.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السكري النوع الأول

.

مرض الكلى المزمن

هو عدم قدرة الكلى على أداء وظيفتها، وبالتالي تراكم الفضلات تدريجياً داخل الدم، وهو واحد من الأمراض المميتة في حالة لم يتم علاجه عن طريق عملية غسيل الكلى أو القيام بعملية زراعة للكلى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الكلى المزمن

أسباب أخرى لـ فرط بوتاسيوم الدم

يمكن أن يحدث فرط بوتاسيوم الدم نتيجة بعض الأسباب الأخرى، ومن ضمنها:

ADVERTISEMENT
  • مضادات مستقبلات الانجيوتينسن.
  • مثبطات إنزيم محول الأنجيوتنسين.
  • حاصرات مستقبلات بيتا.
  • تدميرخلايا الدم الحمراء، نتيجة إصابة شديدة أو حروق.
  • الاستخدام المفرط لمكملات البوتاسيوم.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

فرط بوتاسيوم الدم

يُكتشف ارتفاع البوتاسيوم عادة عندما يطلب الطبيب بعض فحوصات الدم، لتساعده في تشخيص حالة مرضية كنت تعاني منها، أو لمراقبة تأثير الأدوية التي تتناولها، فعادة ما يُكتشف هذا الارتفاع عن طريق الصدفة.

ADVERTISEMENT

وتحدث مع الطبيب عما تعنيه هذه النتائج، فقد تحتاج إلى تغيير دواء يؤثر على مستوى البوتاسيوم الخاص بك، أو قد تحتاج إلى علاج أي حالة طبية أخرى كامنة، تتسبب في ارتفاع مستوى بوتاسيوم الدم.

وعادة ما يوجه علاج ارتفاع بوتاسيوم الدم، إلى الحالة الطبية الكامنة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يطلب الوضع أدوية طارئة أو غسيل صناعي للكلية.

وإذا كنت تعاني من حالة فرط بوتاسيوم الدم، خاصة إذا كنت مصاباً بمرض في الكلية، أو تتناول أدوية ترفع من مستوى البوتاسيوم، قم بالاتصال بالطبيب على الفور. وفرط بوتاسيوم الدم هو اضطراب خطير ومهدد للحياة، ويمكن أن يتسبب في حدوث التالي:

  • تعب العضلات.
  • الشعور بالضعف.
  • الشلل.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • الغثيان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد