ADVERTISEMENT

اصفرار اللسان Yellow tongue

 اصفرار اللسان هو تكون طبقة صفراء على سطح اللسان، وعادة ما يكون اصفرار اللسان حالة مؤقتة غير مؤذية، ويكون علامة مبكرة لمرض اللسان الأسود المشعر، ونادراً ما يكون اصفرار علامة على وجود مرض الصفراء، والذي يتسبب في حدوث اصفرار العينين والجلد، ويحدث نتيجة لوجود مشاكل بالكبد أو المرارة.

وعادة ما تساهم العناية الشخصية في حل مشكلة اصفرار اللسان، إلا إذا كان الأمر متعلق بوجود حالة طبية أخرى.

ADVERTISEMENT

أسباب اصفرار اللسان

اصفرار اللسان

ADVERTISEMENT

يحدث اصفرار اللسان عادة نتيجة لتكون طبقة من الخلايا الميتة الغير مؤذية على سطح الحليمات الموجودة على سطح اللسان، ويحدث نتيجة لتضخم الحليمات وكذلك نتيجة لقيام البيكتريا الموجودة داخل الفم بإفراز العديد من الصبغات الملونة.

ويمكن أن يحدث نتيجة لقيام الحليمات باحتجاز الخلايا المصبوغة بالتبغ، أو الطعام أو بعض الأسباب الأخرى كجفاف الفم، والتنفس من خلال الفم. ومن ضمن الأسباب التي تؤدي للإصابة:

اللسان الأسود المشعر

هو حالة مؤقتة غير مؤذية، تصيب اللسان وتكسبه مظهر داكن مشعر، ويحدث نتيجة لتراكم الخلايا على الحليمات الموجودة على سطح اللسان، كما أنه لا يتسبب في حدوث أي مشكلات صحية، ولا يسبب ألم بالعادة، ويمكن التخلص منه بالتخلص من أسباب حدوثه، والاهتمام بنظافة الفم.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن اللسان الأسود المشعر

اللسان الجغرافي

هو التهاب غير مؤذي يصيب سطح اللسان، حيث تظهر بقع حمراء ملساء خالية من الحليمات تغطي سطح اللسان، ولا يُسبب اللسان الجغرافي أي مشكلات صحية ولا يرتبط بوجود السرطانات، ولكنه قد يتسبب في الشعور بعدم الراحة أحياناً، ويزيد حساسيتك تجاه بعض المواد.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن اللسان الجغرافي

اليرقان (الصفراء)

هى حالة تتسبب في اصفرار الجلد والمنطقة البيضاء بالعين، نتيجة لزيادة إفراز البليروبين، و قد تكون الصفراء إشارة على الإصابة ببعض الأمراض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن اليرقان (الصفراء)

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

علاج اصفرار اللسان بالعادة ليس أمراً ضرورياً، فإذا كان لونه يزعجك قم بغسله باستخدام محلول تركيزه 1/5 تركيز الماء مرة يومياً، واشطف فمك بعدة بالماء لعدة مرات.

ADVERTISEMENT

وتوقف عن التدخين، وقم بزيادة الألياف الموجودة بنظامك الغذائي، فربما يساعد هذا على تقليل البكتيريا الموجودة بالفم، والتي تسبب اصفرار الفم. وقم بزيارة الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا تغير لون الجلد أو العينين إلى اللون الأصفر، لأن ذلك إشارة على الإصابة بالصفراء.
  • إذا كان اصفرار اللسان يزعجك حينها يمكنك استشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد