اختبر نفسك: 12 حقيقة غير شائعة عن شمع الأذن

هل تساءلت من قبل عن أهمية شمع الأذن المتواجد داخل أُذننا؟ وما سبب تواجدها داخل الأذن؟ وهل إزالته في ضرر على صحتنا؟ اختبر نفسك في هذا الاختبار وتعرف على أهمية شمع الأذن.

اختبر نفسك: 12 حقيقة غير شائعة عن شمع الأذن

شمع الأذن جيد لأذنك.

وظيفة شمع الأذن الأساسية هي أن يحافظ على صحة الأذن. يمنع الشمع الأتربة، وأي مواد خارجية، وكذلك الحشرات من الدخول إلى الأذن، كما أنه يمنع الشعور بالحكة ويحمي الأذن من العدوى.

لا بأس من استخدام أعواد قطن لتنظيف الأذن من الشمع إذا كنت لطيفاً.

اترك أعواد القطن من يدك أو أي شيء آخر تفكر في أن تضعه بداخل أُذنك، الأدوات المدببة بإمكانها اختراق طبلة الأذن وتتلف عظام الأذن الصغيرة، أو تدفع الشمع إلى مكان أبعد داخل أذنك حتى تتصلب وتسبب لك الألم ومشاكل في السمع.

إذا كنت ترى مادة لزجة في أُذنك عليك التخلص منها على الفور.

قد يزعجك منظر شمع الأذن اللزج، ولكن إليك حقيقة الأمر ، فشمع الأذن لا علاقة له بالنظافة الشخصية على الإطلاق، لذا قاوم رغبتك في القيام بأي شيء حيال ذلك ما لم يؤثر الشمع على سمعك أو متسببًا لك في ألم بأذنك، لأن هذه الأعراض السابقة قد تكون علامات عدوى أو مشاكل أخرى، لذا عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

أي جزء من أذنك يصنع شمع الأذن؟

الثلث الخارجي من قناة الأذن هو عبارة عن نفق طوله 3 سنتيمترات، حيث يحتوي الجلد المتواجد في تلك المنطقة على الغدد التي تصنع شمع الأذن.

هناك شيء تفعله يوميًا يساعد الشمع القديم على الخروج من قناة أذنك...

قنوات الأذن تنظف نفسها بنفسها، كل مرة تقوم فيها بمضغ أو ابتلاع شيء ما، بهذه الطريقة تساعد في انتقال الشمع القديم من قنوات أذنك إلى فتحة أذنك، حيث يجف الشمع ويسقط في نهاية الأمر.

استخدام الشموع طريقة جيدة لإخراج السمع.

وضع أي شيء داخل أذنك هو فكرة سيئة تمامًا، يستخدم بعض الأشخاص شموع حقيقة من أجل التخلص من شمع الأذن، حيث يتم استخدام مخروط مجوف مبلل بشمع العسل أو البارافين ويوضع في الأذن بينما يتم إشعال الطرف الآخر فمن المفترض أن تسحب الحرارة الشمع، ولكن لا يوجد دليل على أن تلك الطريقة فعالة، كما أنها خطيرة، والأشخاص الذين يستخدمون الشموع أحرقوا أنفسهم، وسدوا قنوات أذنهم بالشمع، كما ثقبوا طبلة الأذن.

ما هي الطريقة الصحيحة للتخلص من تراكم شمع الأذن في المنزل؟

إذا كنت تشعر بوجود كيمة كبيرة من الشمع داخل أذنك يمكنك وضع قطرات الأذن الطبية، جرب قطرات الأذن أو الزيوت المعدنية أو المحلول الملحي أو زيت الزيتون أو بيروكسيد الهيدروجين داخل أذنك، سيساعد ذلك على إذابة الشمع أو تنعيمه، وما عليك فعله هو خلط بيروكسيد الهيدروجين والماء بالتساوي، ثم ضع 5 قطرات في أذنك، واستلق على جانبك واترك المحلول حتى ينقع، فإذا لم ينجح هذا، استشِر الطبيب، فلديه أدوات خاصة يمكن أن تساعدك في إزالة شمع الأذن.

يمكن لشمع أذنك أن يكون صلبًا إذا كنت تعاني من...

الإكزيما يمكنها أن تجعل جلدك جافًا ومائل للقشرة، وهو ما يتسبب في تصلب شمع الأذن، وجود الشمع القديم في أذنك فترة طويلة أو الشمع الذي يلتقط الكثير من المواد اللزجة يمكنه أن يتحول إلى شمع صلب، من الممكن هذا أن يؤثر على شمع الأذن أيضاً. كل هذا قد يسد القنوات الأذنية، لذا إن كنت تعاني من مشكلة تصلب شمع الأذن عليك زيارة الطبيب المختص بين كل 6 إلى 12 شهر من أجل الفحص الدوري.

يمكن لشمع الأذن أن يعطي طبيبك أدلة حول...

يشير شمع الأذن إلى الأسلاف الذي تنتمى إليهم، فمثلًا مواطنين شرق آسيا يكون شمع الأذن لديهم صلب وبه قشور بدلًا من أن يكون مبلل ولزج، وذلك بسبب أن تكوينهم الجيني مختلف وهو ما يساعد على اختلاف نوع شمع الأذن.

يتكون شمع الأذن في الغالب من...

يتكون شمع الأذن من مادة دهنية تسمى الزهم وخلايا الجلد الميتة، كما أنه يختلط مع شعر الأذن.

من المرجح أن يتراكم شمع الأذن إذا كان لديك

إذا كانت أذنك مليئة بالشعر فإنه يمكنه في إعاقة خروج الشمع فيتسبب في تصلبه ويجعل من الصعب دفعه إلى فتحة الأذن، بينما الإكزيما تتسبب في جفاف وتقشر الجلد، وهو ما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الشمع، وكذلك سماعات الأذن وقنوات الأذن الضيقة يتسببوا في تراكم الشمع.

شمع الأذن الزائد من الممكن أن يتسبب في فقدان السمع.

عندما يتراكم شمع الأذن، فإنه يسبب ما يسمى بفقدان السمع التوصيلي، وهو يحدث عندما لا تستطيع الموجات الصوتية الوصول إلى أذنك الداخلية، ولكن تلك الحالة قابلة للعلاج حيث يمكن لطبيبك إزالة شمع الأذن الزائد.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 معلوماتك حول أهمية شمع الأذن وفوائده للجسم ليست بجيدة، عليك متابعة قسم الصحة العامة من أجل الحصول على المزيد من المعلومات ثم خض الاحتبار مرة أخرى.
من 34 إلى 67 جيد، معلوماتك حول أهمية شمع الأذن ليست سيئة لكن يمكنك أن تزيد من معلوماتك بمتابعة قسم الصحة العامة وخوض الاختبار مرة أخرى.
من 68 إلى 100 رائع، لديك قدر عالي من المعلومات حول أهمية شمع الأذن، ولكن للاطلاع على المزيد تابع قسم الصحة العامة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد