اختبر نفسك: ما تعرفه عن أشعة الشمس فوق البنفسجية

يمكن أن تسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية ضرر دائم لبشرتك وعينيك، كما يمكنها أن تؤدي للإصابة بسرطان الجلد، فهل كل ما يتم اتخاذه من احتياطات تعتبر صحيحة؟ خض الاختبار التالي واعرف الأضرار التي يمكن أن تسببها الشمس.

ADVERTISEMENT
اختبر نفسك: ما تعرفه عن أشعة الشمس فوق البنفسجية

حروق الشمس في الطفولة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

من الأسهل إصابة الأطفال بحروق الشمس، حيث يمكن أن تحترق بشرة الطفل في أقل من 10 دقائق، حيث يميل الأطفال إلى قضاء الكثير من الوقت في الخارج مع عدم وضع واقي من الشمس، لذا ابقِ الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر بعيدًا عن أشعة الشمس وقم بحمايتهم من التعرض لها بواسطة القبعات والملابس.

ذوات البشرة السمراء لا يصابوا بسرطان الجلد أو حروق الجلد.

يمكن للجميع أن يصاب بحروق الشمس وسرطان الجلد أيضًا لا يستثنى أحد.

سرطان الجلد ينمو في المناطق التي تعرضت للشمس فقط.

يمكن أن ينمو سرطان الجلد في أي مكان من الجسم، بينما هناك علاقة قوية بين التعرض لأشعة الشمس واثنين من أكثر أنواع سرطانات الجلد غير الميلانينية شيوعًا، وهم سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية، حيث ينمو هؤلاء في الغالب على الوجه والأذنين واليدين.

عمل اسمرار للجلد "تان" في وقت مبكر من عمرك قد يجعلك...

يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 75٪ لدى الأشخاص الذين بدأوا في استخدام أدوات التسمير قبل سن 25 عامًا لتغير لون جلدهم، حيث تستخدم صالونات التلوين كلاً من أشعة UVA و UVB والتي تأثيرها مثل الشمس تمامًا.

يمكن للاسمرار "التان" الأساسي أن يساعد في حماية جلدك.

لا يوجد شيء يدعى تان آمن على البشرة، فإذا كنت تقضي أي وقت في الشمس فإنك تعرض بشرتك للأشعة فوق البنفسجية الضارة، فالجلد الملون يتلف ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد ويسرع من عملية شيخوخة الجلد أيضًا.

يمكن لمستحضرات التجميل "المكياج" أن تساعد في حماية بشرتك من الشمس.

المرطبات وكريمات العين وكريم الأساس وأحمر الشفاه التي تحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF)، يمكن أن يساعدوكي في حماية بشرتك من الشمس، لكن تجنبي أحمر الشفاه شديد اللمعان لأنه يمكنه جذب الأشعة فوق البنفسجية لشفتيك، فالطريقة الصحيحة لتفادي الأشعة هي وضع أحمر شفاه أولًا ثم ضعي الملمع فوقه.

زجاج النافذة يمكن أن يحمي بشرتك من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة.

لا يمكن للأشعة فوق البنفسجية الأكثر قوة أن تخترق الزجاج، ولكن يمكن للنوع الثاني من الأشعة فوق البنفسجية الأقل قوة أن يفعل ذلك، لهذا السبب يجب عليك استخدام واقي من الشمس واسع الطيف ومقاوم للماء مع عامل حماية لا يقل عن 30% كل يوم، حتى عندما تكون داخل المنزل.

ما الذي يوفر أفضل حماية من الشمس؟

أفضل طريقة لحماية وجهك من الشمس هي ارتداء قبعة بعرض 3 بوصات على الأقل، ومن الأفضل أن تكون الحافة مائلة للأسفل.

الملابس الداكنة تحميك من الشمس أكثر من الملابس الفاتحة.

الأشعة فوق البنفسجية يمكنها المرور من خلال الأقمشة ذات الألوان الفاتحة بسهولة أكبر، بينما الملابس الزرقاء والسوداء أو التي بها لمعان مثل البرتقالي والأحمر تحمي بشرتك من الأشعة.

تحجب النظارات الشمسية الداكنة الأشعة فوق بنفسجية أكثر من العدسات الفاتحة.

كلاهما يمكنه القيام بالمهمة، ولكن ابحث عن الملصقات التي تقول "يفي بمتطلبات ANSI للأشعة فوق البنفسجية" أو "امتصاص الأشعة فوق البنفسجية حتى 400 نانومتر"، فهذا يعني أن النظارات ستحجب 99٪ من الأشعة فوق البنفسجية، مقارنة بحوالي 70٪ من معظم نظارات التجميل.

ما الأدوية التي يمكن أن تجعلك تتعرض لحروق الشمس بسهولة أكبر؟

يمكن أن تجعلك مسكنات الألم الأخرى أكثر حساسية للشمس، وكذلك يمكن لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقا ، السلفونيل يوريا لمرض السكري، أو التتراسيكلين، وأدوية السلفا، والعديد من المضادات الحيوية الأخرى أن تسبب لك تحسس من الشمس.

سرطان الجلد الأكثر فتكًا يكون في...

تصيب معظم سرطانات الجلد أكثر أجزاء الجسم تعرضًا للشمس، مثل الوجه والأذنين والرقبة والساعدين واليدين، سرطان الجلد مختلف. غالبًا ما يظهر في الجزء العلوي من الظهر للرجال وأسفل الساقين وأعلى الظهر للنساء. لهذا السبب من المهم وضع واقي من الشمس في جميع أنحاء جسمك.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 للأسف لا تمتلك معلومات كافية عن الشمس وتأثيرها على الجسم، يمكنك متابعة قسم الصحة العامة لمعرفة المزيد من المعلومات، وإعادة الاختبار مرة أخرى.
من 34 إلى 67 جيد، لديك قدر جيد من المعلومات حول الشمس وتأثيرها على البشرة، يمكنك الإطلاع وقراءة المزيد من المعلومات من خلال متابعة قسم الصحة العامة.
من 68 إلى 100 أحسنت، لديك قدر ممتاز من المعلومات حول الشمس وتأثيرها على صحتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد