اختبري نفسك: حقائق عن قمل الشعر

قمل الشعر مشكلة محرجة سواء في الأطفال أو الكبار، ولتفاقم هذه المشكلة يتنشر معها المعلومات الخاطئة، اختبر معلوماتك واكتشف صحتها من خطئها من خلال هذا الاختبار.

ADVERTISEMENT
اختبري نفسك: حقائق عن قمل الشعر

قمل الشعر يتغذى على الزيوت الموجودة بفروة الرأس.

قمل الشعر هو حشرات صغيرة ذات ست أرجل تتشبث بفروة الرأس والرقبة وتتغذى على دم الإنسان، كل قملة تكون بحجم حبة السمسم، كما يصعب رؤيتها في كثير من الأحيان، كما يضع القمل بيضه الذي يعرف باسم "الصئبان" بالقرب من من فروة الرأس.

الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بقمل الشعر.

يعتبر قمل الشعر أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار الذين يذهبون إلى الحضانة أو المدرسة الإبتدائية، بسبب لعب الأطفال في هذا العمر سويًا عن قرب أكثر حيث يتلامس الشعر ببعضه، كما يتشاركون الفرشاة والقبعات ومشابك الشعر وأيضًا، بينما البالغين الذين يعيشون مع أطفال يكونون أكثر عرضة للإصابة بقمل الشعر.

كيف ينتشر قمل الشعر؟

ينتشر القمل عادة من خلال الاتصال المباشر بالرأس مما يسمح للآفات بالزحف من شعر شخص إلى شعر آخر، وأيضًا يمكن أن تساعد فرشاة الشعر المشتركة على نقل القمل، وكذلك الأشياء الشخصية التي تستخدمينها في ربط الشعر، فلا يمكن للقمل القفز أو الطيران، يستطيع الزحف فقط.

لا يمكن رؤية القمل بالعين المجردة.

على الرغم من صغر حجم القمل وبيضه، إلا أنه يمكن رؤيته بالعين المجردة، حيث يكون لون القمل أبيض أو بني أو رمادي غامق، غالبًا ما يوجد في مؤخرة العنق أو خلف الأذنين ملتصقًا بالشعر، بينما بيض القمل "الصئبان" عبارة عن بقع مستديرة أو بيضاوية يتم لصقها بإحكام على الشعر بالقرب من فروة الرأس، وتشير الأبحاث إلى أن التمشيط من خلال الشعر المبلل طريقة مثالية لاكتشاف الإصابة.

شعورك بإزعاج في رأسك دليل على إصابتك بقمل الشعر.

لا يسبب قمل الشعر إزعاج عند غالبية الأطفال، ولكن الدليل على إصابة طفلك أو إصابتك به هي رؤيتك للقمل بعينك المجردة، أو عند شعورك بالحكة التي قد تبدأ بعد أسابيع أو حتى أشهر من إصابتك بالقمل.

يمكن لقمل الشعر أن يصيبك بحساسة.

تنجم الحسياسة بعد إًابتك بقمل الرأس من الحكة التي تخدش الرأس، فتؤدي لظهور تقرحات أو جلد جاف في فروة الرأس، كما إنه ليس شائعًا، ولكن الحساسية أو القروح الناتجة من الخدش يمكن أن تصيبك بعدوى جلدية، لذا اتصل بالطبيب بسرعة إذا أصبح الجلد أحمر أو منتفخًا أو مؤلمًا أو أصبحت الغدد الليمفاوية في الرقبة مؤلمة.

إذا تاكدت من إصابة طفلك بقمل الشعر عليك أن تخفي الأمر عن المدرسة أو الحضانة حتى لا يبتعد عنه زملائه.

إذا تاكدت من إصابة طفلك بالعدوى فهناك عدة خطوات يجب عليك اتخاذها على الفور، قومي بإخطار الحضانة أو المدرسة الخاصة بطفلك حتى يتمكنوا من فحص الطلاب الآخرين، افحصي جميع أفراد الأسرة الآخرين بحثًا عن علامات يمكن أن تدل أنهم أصيبوا بالقمل أيضًا، وأخيرًا عالجي المصابين في ذات الوقت.

يمكنك التخلص من القمل بمفردك.

يمكن استخدام علاج للقمل لا يحتاج وصفة أو إشراف طبي، ولا إن تطور الوضع واستلزم الأمر عليك الاتصال بالطبيب فورًا.

للتخلص من القمل الموجود في المنزل عليك إلقاء ملابس المصاب في القمامة.

غسل فراش أي شخص يعالج من القمل والملابس التي ارتداها على بالماء الساخن يخلصك من القمل المتناثر في المنزل، وإذا كان طفلك ينام ولديه لعبة مفضلة بين ذراعيه، ضعيها في الغسالة على ماء ساخن أيضًا لمدة 30 دقيقة.

استخدام المايونيز أو الخل الأبيض يخلصك من قمل الشعر.

لا يوجد دليل أو إثبات علمي على صحة هذا الكلام، ولكن يزعم بعض الآباء أن المايونيز أو الخل الأبيض أو زيت شجرة الشاي علاجات طبيعية فعالة تخلصك من قمل الشعر، حيث يُقال أن المايونيز يخنق القمل ولكن استشر طبيبك أولاً، بينما زُعم أيضًا أن الخل يذيب الصمغ الذي يحافظ على الصئبان ملتصقة بالشعر.

الأمشاط ذات الأسنان الصغيرة يمكنها أن تخلصك من القمل.

الأمشاط دقيقة الأسنان طريقة بديلة للتخلص من القمل، حيث يقوم هذا المشط بسحب القمل وبيضه، كما استخدمه المصريون القدماء حيث تم العثور على أمشاط الصئبان في مقابرهم، يعتبر تمشيط الشعر أكثر فاعلية بعد العلاج بشامبو طبي للتخلص من القمل.

القمل يصيب الأشخاص من الطبقة الفقيرة ويدل على سوء النظافة.

قمل الشعر لا يصيب الطبقات الفقيرة فقط، ولا علامة على سوء النظافة أيضًا، حيث يمكن للقمل أن يعيش تحت الماء لمدة تصل إلى 6 ساعات، لذا فإن الأطفال الذين يستحمون بانتظام يكونون أكثر عرضة للإصابة به، ولكن الخبر السار في الأمر هو أن القمل لا يحمل الأمراض.

كيف يمكنك حماية طفلة من الإصابة بالقمل من زملائة في الدراسة؟

أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ببقاء الطفل في الفصل مع تجنب ملامسة رأسه مع الأخرين.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 للأسف، أنتِ لا تملكين القدر الكافي من المعلومات عن قمل الشعر، وبالتالي لن تستطيعي مساعدة أبنائك أو أفراد أسرتك إن أصيبوا به، لذا يمكنك متابعة قسم صحة الطفل لمعرفة المزيد من المعلومات، ثم اختبري نفسك مرة أخرى.
من 34 إلى 67 جيد، أنتِ تمتلكين قدرًا لا بأس به من المعلومات حول قمل الشعر، ولكن لمعرفة المزيد والإطلاع أكثر يمكنك متابعة قسم صحة الطفل.
من 68 إلى 100 أحسنتِ، أنتِ تمتلكين قدرًا ممتاز من المعلومات حول قمل الشعر، يمكنك متابقة قسم صحة الطفل لمعرفة معلومات جديدة عن مواضيع مختلفة حول طفلك وصحته.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد