اختبر نفسك: إلى أي مدى تعرف قدرات عقلك؟

كرم الله الإنسان عن باقى المخلوقات بالعقل، لكن هل أنت مدرك للعديد من قدرات عقلك؟ جرب الاختبار واكتشف ذلك.

ADVERTISEMENT
اختبر نفسك: إلى أي مدى تعرف قدرات عقلك؟

هل يستطيع العقل الواعي التركيز في أكثر من مهمة في نفس الوقت؟

لا يستطيع المخ التركيز في أكثر من مهمة في نفس الوقت ولكنه ينتقل من مهمة إلى أخرى بسرعة كبيرة. ولكن هذا الانتقال يتسغرق وقتاً ولهذا لا يفضل التركيز على أكثر من عمل في نفس الوقت؛ فهو يضيع المزيد من الوقت.

ما هو سبب ظاهرة الديجافو؟

ما زال العلماء لا يعرفون سبب واضح لظاهرة الديجافو، وهي أن يشعر المرء بألفة للمكان وكأنه قد رآه من قبل على الرغم من أنها زيارته الأولى؛ ولكن بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن سبب هذه الظاهرة هي زيارة الشخص لمكان شبيه لهذا من قبل؛ وبالتالي يشعر مخه للحظات أنه نفس المكان.

كلما كان حجم المخ أكبر كلما ازداد مستوى الذكاء.

فالمخ الأكبر لا يعنى مستوى تفكير أعلى، فالإنسان الحجري كان حجم مخه أكبر من الإنسان العصري ولكن حجم جسمه كان أكبر أيضاً. فكلما زاد تطور الانسان كلما شغلت مساحات أكبر في المخ بعمليات معقدة كالذاكرة واللغة والتفكير.

ما الذي أدهش العلماء عند دراسة مخ أينشتاين؟

عند قام العلماء بدراسة مخ أينشتاين عام 1999 وجدوا أن الفصين الصدغيين (المسؤولة عن المسائل الحسابية) لديه أوسع من الطبيعي بحوالي 15% ولكن حجم مخه أقل بقليل من المتوسط.

كم يبلغ وزن المخ؟

قد نكون أذكى المخلوقات على سطح هذا الكوكب؛ ولكن هناك مخلوقات يفوق حجم مخها حجم مخ الإنسان، وذلك لأنه لابد من مخ أكبر للتحكم فى العضلات الكبيرة؛ فقد يبلغ وزن مخ الفيل أكثر من 5 كجم.

هل التأمل يحسن قدرة الإنسان على التركيز واتخاذ القرارات؟

فعندما قام الباحثون بدراسة مخ الرهبان الذين يكثرون من التأمل وجدوا أن أجزاء المخ المسؤولة عن التركيز واتخاذ القرار أكثر نشاطاً لديهم.

إذا كنت أعسر؛ هل يتحكم الشق الأيمن من مخك بعضلات النصف الأيسر من جسدك؟

الشق الأيمن من المخ يتحكم في حركات النصف الأيسر من الجسم، سواء كان الشخص أيمن أم أيسر. ولهذا فإن الأصابة في أحد شقي المخ تسبب مشكلات في النصف الآخر من الجسم. فصدمات الشق الأيمن من المخ مثلاً تسبب مشكلات أو شلل بأعضاء النصف الأيسر من الجسم.

في أي شيء يستخدم غالبة الناس شق المخ الأيسر؟

شقي المخ قد يبدوان متماثلان تماماً؛ و لكن لكل منهما وظيفته، فالشق الأيسر مسؤول عن الكلمات والحسابات واللغة، أما الأيمن فهو مسؤول عن التعرف على الوجوه والأشخاص والأماكن.

كلما استخدمت مخك أكثر، كلما أصبح قوياً لمدة أطول.

لكي تحافظ على لياقة و سلامة مخك، فأنت بحاجة إلى تمرين مستمر. تعلم مهارات جديدة أو قم بأعمال ذهنية بشكل مستمر؛ فهذا يحافظ على حيوية مخك لمدة أطول.

ما الذي يزيد احتمالية الإصابة بالصدمات الدماغية؟

تحدث الصدمات الدماغية عند انفجار الأوعية الدموية أو انسدادها، و هذا قد يحدث نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو الداء السكري أو التدخين.

كيف تتصل خلايا المخ مع بعضها البعض؟

توجد فجوات بين الخلايا العصبية، عندما تصل الإشارات العصبية إلى نهاية العصب تنطلق نواقل عصبية، والتي تسير في الفجوات لتصل إلى الخلية العصبية المستقبلة، و هذه هي الطريقة التي تنتقل بها أوامر الحركة والتفكير والذاكرة والإحساس.

ما هي المادة الرمادية؟

المادة الرمادية هي عبارة عن جسم الخلايا العصبية بالمخ، أما المادة البيضاء وهي التي تحتوي على الألياف العصبية، تبدو باللون الأبيض لأنها مغلفة بالميلين والذى يساعد على نقل الإشارات العصبية بشكل أسر.

كم يستهلك المخ من طاقة جسدك؟

بالرغم من أن المخ يمثل فقط 2% من وزن الجسم، إلا أن خلايا المخ تستهلك ضعف الطاقة التي تستهلكها الخلايا الأخرى. كما أن خلايا المخ في حالة نشاط مستمر حتى خلال ساعات النوم.

أي الصور تسجل بشكل أقوى في المخ؟

أثبتت الدراسات أن المخ يدرك الرسائل الخفية حتى إذا لم يدركها الإنسان. فالوجوه التي تحمل تعبيرات كالابتسام أو العبوس لها تأثير عميق، أما الكلمات فهي الأضعف في نقل الرسائل الخفية.

كم يبلغ عدد خلايا المخ؟

متوسط عدد خلايا المخ لدى الإنسان البالغ 100 بليون خلية، و كل خلية تستطيع أن تتصل بعشرات الآلاف من الخلايا الأخرى.

النوم الهادئ ليلاً يساعد المخ على تخزين المعلومات.

فالنوم يتيح للمخ الوقت الكافي لتخزين المعلومات، و كيفية أداء المهارات كركوب الدراجة والعزف على البيانو. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم يجدون صعوبة في التركيز و استرجاع المعلومات.

تعيش خلايا المخ أطول من باقي الخلايا.

خلايا المخ هي الأطول عمراً بين الخلايا، كما أثبتت الدراسات أن هناك بعض أجزاء المخ قادرة على إنتاج خلايا جديدة كلما تقدم العمر، و لكن معظم خلايا المخ تعيش منذ ميلاد الشخص حتى وفاته.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 يمكنك تحقيق ما هو أفضل من ذلك، تابع قسم الصحة العامة لتتعرف على معلومات أكثر عن الدماغ والذاكرة.
من 34 إلى 67 معلوماتك جيدة ولكن هناك بعض الأمور المتعلقة بعلم الدماغ التي تغفل عنها، اقرأ المزيد ثم حاول مرة أخرى
من 68 إلى 100 أنت عبقري عندما يتعلق الأمر بالعقل، معلوماتك جيدة جداً وتعرف كيف تهتم بصحة عقلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد