جراحة زراعة الأسنان Dental implant surgery

جراحة زراعة الأسنان هي إجراء يستبدل جذور الأسنان بدعامات معدنية تُشبه المسمار اللولبي، وتستبدل الأسنان التالفة أو المفقودة بأسنان اصطناعية تبدو وتعمل بشكل يشبه الأسنان الحقيقية. ويمكن أن تقدم جراحة زراعة الأسنان بديلاً مقبولًا لأطقم الأسنان أو الجسور التي لا تتناسب بالشكل المطلوب.

ADVERTISEMENT

وتعتمد عملية زراعة الأسنان على نوع المكون الذي تتم زراعته وحالة عظام الفك، وقد تنطوي جراحة زراعة الأسنان على عدة إجراءات. الفائدة الرئيسية للمكونات التي يتم زراعتها هي توفير الدعم القوي للأسنان الجديدة، وهي عملية تتطلب أن تشفى العظام بإحكام حول المكون الذي يتم زراعته، لأن هذا الشفاء يتطلب وقتًا، يمكن أن تستغرق العملية عدة أشهر.

فائدة جراحة زراعة الأسنان

يتم وضع طعوم الأسنان جراحيًا في عظام الفك، حيث أنها بمثابة جذور الأسنان المفقودة. ونظرًا لأن التيتانيوم الموجود في الطعوم يندمج مع عظام الفك، فإن الطعوم لن تنزلق أو تحدث ضجيجًا، أو تتسبب في تلف العظام بالطريقة التي قد يعمل بها الجسر الثابت أو طقم الأسنان. ولا يمكن أن يحدث تسوس لهذه المواد مثل الأسنان، في حين يمكن أن يحدث تسوس للجسر السِني الداعم العادي. وبشكل عام، قد تكون زراعة الأسنان مناسبة لك إذا:

ADVERTISEMENT
  • كان لديك سن مفقودة أو أكثر.
  • كان لديك عظمة فك كاملة النمو.
  • كان لديك عظمة مناسبة لتأمين الطُعوم أو قادرة على استيعاب طعوم عظمية.
  • كان لديك أنسجة فموية سليمة.
  • كنت لا تعاني من حالات صحية ستؤثر على شفاء العظام.
  • كنت غير قادر أو لا ترغب في ارتداء طقم أسنان.
  • كنت تريد تحسين كلامك.
  • كان لديك العزم لتخصيص أشهر عدة للعملية.

مخاطر جراحة زراعة الأسنان

مثل أي عملية جراحية، تشكل جراحة زراعة الأسنان بعض المخاطر الصحية، ومع ذلك فالمشاكل نادرة الحدوث، وعندما تحدث فإنها عادة ما تكون بسيطة ويمكن علاجها بسهولة. المخاطر تشمل:

  • العدوى في مكان الزراعة.
  • إصابة أو تلف البنيات المحيطة مثل الأسنان أو الأوعية الدموية الأخرى.
  • تلف الأعصاب، الذي يمكن أن يسبب الشعور بالألم أو الخدر أو الوخز في الأسنان الطبيعية، أو اللثة، أو الشفاه، أو الذقن.
  • مشاكل الجيوب الأنفية، فعندما يتم وضع طعوم الأسنان في الفك العلوي، فإن ذلك يبرز في تجاويف الجيوب الأنفية.

الاستعداد لجراحة زراعة الأسنان

لأن زراعة الأسنان تتطلب إجراءً جراحيًا واحدًا أو أكثر، يجب أن تخضع لتقييم شامل للتحضير للعملية، بما في ذلك:

ADVERTISEMENT
  • فحص شامل للأسنان، فقد تحصل على تصوير للأسنان بـ الأشعة السينية ونماذج مصنوعة من الأسنان والفم.
  • خطة العلاج، حيث تتناسب هذه الخطة مع وضعك وتراعي عوامل مثل عدد الأسنان التي تحتاج إلى استبدالها وحالة عظم الفك الخاص بك. وقد تشمل عملية التخطيط مجموعة متنوعة من أطباء الأسنان، بما في ذلك طبيب متخصص في حالات الفم والفك والوجه (جراح الفم والوجه والفكين)، وهو طبيب أسنان يعمل مع الهياكل التي تدعم الأسنان (أخصائي دواعم السن)، وطبيب أسنان الذي سيستعيد عمليات الزرع بالتيجان، أو الكباري، أو أطقم الأسنان.
  • أخبر الطبيب عن أي حالة طبية وأية أدوية تتناولها، بما في ذلك الأدوية والمكملات الطبية التي لا تستلزم وصفة طبية. وإذا كنت تعاني من أمراض القلب أو أجريت أي عمليات لزراعة العظام، فقد يصف لك الطبيب المضادات الحيوية قبل الجراحة للمساعدة في منع العدوى.
  • للسيطرة على الألم، تشمل خيارات التخدير خلال الجراحة التخدير الموضعي، أو التهدئة، أو التخدير العام. وتحدث إلى أخصائي الأسنان حول الخيار الأفضل لك. وسيقوم فريق رعاية الأسنان بإرشادك حول تناول الطعام والشراب قبل الجراحة، اعتمادًا على نوع التخدير الذي ستخضع له. وإذا كنت ستخضع للتخدير العام، فاحرص على أن يأخذك شخص ما إلى المنزل بعد الجراحة وتوقع أن تستريح بقية اليوم.

التوقعات من جراحة زراعة الأسنان

 

جراحة زراعـة الأسنان عادة ما تكون جراحة خارجية لا تحتاج إلى إقامة بالمستشفى تتم على مراحل:

  • يتم إزالة الأسنان التالفة.
  • يتم إعداد عظام الفك للجراحة، وهي عملية قد تنطوي على تطعيم العظام.
  • بعد التئام عظام الفك، يقوم جراح الفم بوضع الدعامة المعدنية لزراعة السن في عظمة الفك.
  • ستحتاج إلى فترة قد تصل إلى عدة أشهر حتى يتم الشفاء.
  • يقوم جراح الفم بوضع الدعامة، التي تكون عبارة عن امتداد للدعامة المعدنية للطعم (في بعض الحالات، عندما يكون الطعم مستقر بشكل كبير، يمكن القيام بهذا الأمر في نفس الوقت الذي يتم وضع الطعم فيه.)
  • بعد التئام النسيج الرخو، سيقوم طبيب الأسنان بعمل قوالب للأسنان وعظمة الفك، ويقوم بعد ذلك بوضع السن أو الأسنان النهائية.

ويمكن أن تستغرق العملية بأكملها عدة أشهر من البداية إلى النهاية، ويتم تخصيص جزء كبير من تلك الفترة للالتئام وانتظار نمو العظم الجديد في الفك.

ADVERTISEMENT

ضرورة القيام بتطعيم العظام

إذا لم تكن عظام الفك سميكة بما فيه الكفاية أو ضعيفة جدًا، فقد تحتاج إلى تطعيم عظمي قبل أن تتمكن من إجراء جراحة زراعة الأسنان. وهذا لأن تأثير مضغ الفم القوي يمارس ضغطًا كبيرًا على العظام، وإذا لم يكن قادرًا على دعم عملية الزرع، فمن المحتمل أن تفشل الجراحة. الطعم العظمي يمكن أن يخلق قاعدة أكثر صلابة لعملية الزرع.

في عملية التطعيم العظمي، تتم إزالة قطعة من العظم من جزء آخر من الفك أو من الجسم مثل من الورك، ومن ثم يتم زرعها في عظام الفك. خيار آخر هو استخدام العظام الاصطناعية (العظام المتاحة تجاريًا) لوضعها في هذه المناطق. وقد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى ينمو العظم المزروع بما يكفي من العظم الجديد لدعم زراعة الأسنان.

وفي بعض الحالات، قد تحتاج فقط إلى ترقيع طفيف في العظم، والذي يمكن إجرائه في نفس الوقت الذي تتم فيه عملية زراعة الأسنان، وتحدد حالة عظم الفك كيفية المتابعة.

ADVERTISEMENT

وضع الطعم السني

أثناء الجراحة لوضع الطعم السني، يقوم جراح الفم بإجراء قطع لفتح اللثة وكشف العظام، ويتم حفر ثقوب في العظام، حيث سيتم وضع دعامة الطُعم السني المعدنية، وبما أن الدعامة تعمل كجذر للأسنان، فإنها تزرع في عمق العظام.

وفي هذه المرحلة، سيظل لديك فجوة في مكان فقدان الأسنان، يمكن وضع طاقم أسنان مؤقت حفاظًا على المظهر إذا لزم الأمر. ويمكنك إزالة طقم الأسنان للتنظيف وفي أثناء النوم..

انتظار نمو العظام

بمجرد أن يتم وضع الدعامة المعدنية في عظمة الفك، تبدأ عملية الاندماج العظمي، وخلال هذه العملية ينمو عظم الفك ويتكامل مع سطح الطعم السني، وتساعد هذه العملية، والتي تستغرق عدة أشهر على توفير قاعدة صلبة للسن الاصطناعي الجديد، كما تفعل جذور الأسنان الطبيعية تمامًا.

ADVERTISEMENT

وضع الدعامة

عند اكتمال عملية الاندماج العظمي، قد تحتاج إلى جراحة إضافية لوضع الدعامة، وهي القطعة التي سيعلق بها التاج في النهاية. ويتم إجراء هذه الجراحة البسيطة عادة باستخدام التخدير الموضعي في العيادة الخارجية. لوضع الدعامة:

  • يعيد جراح الفم فتح اللثة للكشف عن الطعم السني.
  • توصل الدعامة بالطعم السني.
  • ثم يُغلق نسيج اللثة حول الدعامة وليس عليها.

وفي بعض الحالات، يتم ربط الدعامة بمعدن زرع الأسنان عند زراعته، وهذا يعني أنك لن تحتاج إلى خطوة جراحية إضافية. ولأن الدعامة تتخطى خط اللثة، فإنها تكون مرئية عند فتح الفم، وستبقى كذلك حتى ينتهي طبيب الأسنان، بعض الأشخاص لا يحبون هذا المظهر ويفضلون وضع الدعامة في إجراء منفصل.

اختيار أسنان اصطناعية جديدة

 

ADVERTISEMENT

بعد وضع الدعامة، يجب أن تلتئم اللثة لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل أن تركب السن الاصطناعية، بمجرد شفاء اللثة، ستحصل على مزيد من الطبعات السنية من الفم والأسنان المتبقية.

وتستخدم هذه الطبعات السنية لجعل تاج الأسنان الاصطناعية ذي مظهر طبيعي، لا يمكن وضع التاج حتى يصبح عظم الفك قويًا بما يكفي لدعم استخدام الأسنان الجديدة. ويمكنك أنت وأخصائي الأسنان اختيار أسنان اصطناعية قابلة للإزالة، أو ثابتة ،أو مزيج من الاثنين معاً.

قابلة للإزالة

هذا النوع مشابه للأطقم التقليدية القابلة للإزالة، لأنه يحتوي على الأسنان البيضاء الصناعية محاطة بها اللثة البلاستيكية وردية اللون. ويتم تثبيته على إطار معدني يتم تركيبه في الدعامة المزروعة، ويستقر في مكانه جيدًا، يمكن إزالته بسهولة للإصلاح أو التنظيف اليومي.

الثابتة

في هذا النوع، يتم تثبيت الأسنان الاصطناعية أو تثبيتها بشكل دائم على دعامة زرع فردية، لا يمكنك إزالة السن للتنظيف أو أثناء النوم. وإذا كنت قادرًا على تحمل التكلفة، فمن الممكن أن تختار استبدال العديد من الأسنان المفقودة بهذه الطريقة.

ومعظم الوقت، يتم ربط كل تاج بالطعم السني الخاص به، ولأن الطعوم قوية بشكل استثنائي، يمكن استبدال العديد من الأسنان بطعم واحد إذا كانوا موصولين معًا.

بعد العملية

سواء كنت أجريت جراحة زراعة الأسنان في مرحلة واحدة أو مراحل متعددة، فقد تواجه بعض من الشعور بعدم الراحة المرتبط بأي نوع من جراحة الأسنان مثل:

  • تورم اللثة والوجه.
  • حدوث كدمات في الوجه واللثة.
  • الشعور الألم في موقع الزرع.
  • النزيف البسيط.

وإذا تفاقم التورم، أو الشعور بعدم الراحة، أو أي مشكلة أخرى في الأيام التالية للجراحة، فاتصل بجراح الفم، قد تحتاج إلى تناول مسكنات الألم أو المضادات الحيوية.

وبعد كل مرحلة من مراحل العملية الجراحية، قد تحتاج إلى تناول الأطعمة اللينة بينما يشفي موقع الجراحة. وعادة سوف يستخدم الجراح الغرز التي تذوب من تلقاء نفسها، إذا لم تكن الغرز ذاتية الذوبان، يقوم الطبيب بإزالتها.

نتائج جراحة زراعة الأسنان

معظم عمليات زراعة الأسنان ناجحة، ولكن أحيانًا لا يلتحم العظم على نحو كافٍ بالزرع المعدني. ويمكن أن يسهم التدخين على سبيل المثال في فشل عملية الزراعة وحدوث مضاعفات.

وإذا فشل العظم في الاندماج بشكل كافٍ، تتم إزالة الزرع ويتم تنظيف العظم، ويمكنك تجربة الإجراء مرة أخرى في غضون شهرين أو ثلاثة. ويمكنك المساعدة في الحفاظ على عمل طبيب الأسنان والأسنان الطبيعية المتبقية لفترة أطول إذا قمت بما يلي:

  • مارست العادات الممتازة فيما يتعلق بنظافة الفم، تماماً كما هو الحال مع الأسنان الطبيعية، فحافظ على زراعة الأسنان والأسنان البديلة، وأنسجة اللثة نظيفة. ويمكن للفُرش المصممة خصيصًا مثل فرشاة تنظيف ما بين الأسنان التي تنزلق بين الأسنان، أن تساعد في تنظيف الزوايا والشقوق الصغيرة حول الأسنان واللثة والركائز المعدنية.
  • تابع مع طبيب الأسنان بانتظام، حدد مواعيد لفحوصات الأسنان المنتظمة لضمان صحة وكفاءة زراعة الأسنان.
  • تجنب العادات الضارة، لا تقم بمضغ المواد الصلبة مثل الثلج والحلوى الصلبة، التي يمكن أن تكسر تيجان الأسنان أو الأسنان الطبيعية. وتجنب التبغ ومنتجات الكافيين المتسببين في تصبغ الأسنان. احصل على العلاج إذا كنت تعاني من الجز على الأَسْنان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. روان أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد