تحليل TORCH للحامل

يعتبر تحليل تورش أو TORCH test من التحاليل الطبية الروتينية والهامة التي يتم إجراؤها للسيدات الحوامل في بداية الحمل أو للطفل بعد الولادة، وذلك للكشف عن بعض الأمراض، وفي هذا المقال سنعرض كل التفاصيل الهامة عنه.

ADVERTISEMENT

ما هو تحليل TORCH؟

تحليل تورش هو مجموعة من التحاليل التي تكشف عن بعض الأمراض المعدية التي قد تحدث أثناء الحمل، أو تسبب تشوهات خلقية في الأجنة. يكشف تحليل تورش مجموعة من الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي المسئولة عن التصدي لتلك الأنواع من العدوى.

كلمة TORCH هو اختصار يشمل الحرف الأول من اسم كل مرض وهو كما يلي:

  • حرف T يشير إلى Toxoplasmosis.
  • حرف R يشير إلى Rubella.
  • حرف C يشير إلى Cytomegalovirus.
  • حرف H يشير إلى Herpes simplex virus.

أما الحرف “O” فهناك بعض المصادر تعتبره الحرف الثاني من كلمة Toxoplasmosis ومصادر أخرى تعتبره كلمة Other diseases وتعني أمراضًا أخرى، ومنها تحليل يكشف عن مرض الزهري syphilis وهو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

ADVERTISEMENT

لماذا يتم إجراء تحليل TORCH؟

يعتبر تحليل تورش من التحاليل الهامة التي قد تحتاجين لإجرائها عند حدوث حمل، كما أنه قد يتم للأطفال حديثي الولادة، وذلك للكشف عن تلك الأمراض التي قد تؤثر على الجنين وتسبب تشوهات خلقية. هيا بنا نُلق نظرة سريعة على أنواع تحليل TORCH:

  • تحليل داء القطط (المقوسات) Toxoplasmosis: يُجرى تحليل داء القطط للحامل للكشف عن تلك العدوى التي تنتقل عن طريق براز القطط المصابة أو تناول الأطعمة الملوثة، وبدورها تنتقل من الأم إلى الجنين عبر المشيمة. تسبب تلك الجرثومة عدوى العين والجهاز العصبي كما تسبب تكيسات في المخ والعضلات، وقد تسبب الإجهاض او تشوهات خلقية في الجنين.
  • تحليل الحصبة الألمانية Rubella: وهي عدوى فيروسية وقد تنتقل من شخص لآخر عن طريق العطس أو السعال. ولحسن الحظ، أصبح ذلك المرض أقل انتشارًا بفضل التطعيمات، ولكن بوجه عام إذا انتقل هذا الفيروس من الأم إلى الجنين قد يسبب الإجهاض والولادة المبكرة أو ولادة الطفل ميتًا، كما قد يسبب مشاكل في القلب أو الرؤية أو السمع ومشاكل في النمو.
  • تحليل الفيروس المضخم للخلايا Cytomegalovirus: يعتبر فيروس CMV هو أحد أنواع فيروس هيربس، وهو من العدوى الشائعة، وقد تصاب الأم بتلك العدوى عن طريق الاتصال الجنسي أو الانتقال عبر اللعاب من شخص مصاب، كما قد ينتقل إلى الطفل الرضيع عن طريق لبن الأم، وقد يسبب ذلك الفيروس مشاكل صحية للطفل بما فيها مشاكل الرؤية والسمع والنمو العقلي.
  • تحليل فيروس الهربس Herpes simplex virus: ينتقل فيروس الهربس عن طريق الاتصال الجنسي أو عن طريق الفم، وينتقل الفيروس إلى الطفل أثناء الولادة إذا كانت الأم تعاني من عدوى فيروس هربس في قناة الولادة، وقد ينتشر الفيروس مسببًا مشاكل في الأعضاء الداخلية، والجهاز العصبي والمخ، وتقرحات على الجلد، والعين، والفم، كما يسبب انخفاض الوزن عند الولادة والإجهاض والولادة المبكرة.
  • تحليل الأمراض الأخرى Other diseases: ومن تلك الأمراض التي تندرج في التحليل هو مرض الزهري Syphilis، وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تنتقل من الأم إلى الجنين، والتي تتسبب في الولادة المبكرة، أو ولادة الطفل ميتًا، أو العيوب الخلقية أو ولادة الطفل بوزن منخفض، أو الصمم.

من الضروري الكشف المبكر عن تلك الأمراض لعلاجها قبل فوات الأوان، لذلك اتبعي تعليمات الطبيب الذي تتابعين معه.

كيف يتم تحليل الفيروسات للحامل؟

يتطلب تحليل TORCH عينة دم، حيث يتم سحب الدم من الوريد البارز في ذراعك بإبرة ووضع الدم في أنبوب اختبار، أو يتم وخز الإصبع بإبرة حادة وأخذ بضع قطرات الدم على شريط خاص.

مخاطر التحليل

بوجه عام، أخذ عينة الدم بواسطة الإبرة قد يحمل مخاطر النزيف والتعرض للعدوى، والكدمات، والشعور بالألم مكان الوخز، وقد تشعرين بعدم الراحة لفترة قصيرة بعد أخذ العينة، لذا يُنصح باختيار معامل اختبار ذات ثقة عالية وتتبع البروتوكولات الموضوعة لأخذ العينات ويعمل بها فنيين مهرة وحاصلين على قدر كافي من التدريب.

ADVERTISEMENT

ما هي نتائج تحليل TORCH؟

كنتيجة أي تحليل آخر، تكون النتائج سلبية أو إيجابية. حيث يوضح التقرير المفصل وجود أجسام مضادة لكل نوع من العدوى التي يتضمنها التحليل.

من المفترض أن تكون النتائج الطبيعية سلبية، أي لا يمكن اكتشاف الأجسام المضادة في الدم، ويدل هذا على عدم وجود عدوى. ومع ذلك، قد يطلب الطبيب إجراء تحليل إضافي وبعض الفحوصات الأخرى للتأكد نهائيًا.

في حال كانت النتيجة إيجابية: فهذا يدل على وجود العدوى، وقد يطلب الطبيب فحوصات أخرى للتشخيص السليم، ثم يصف العلاج المناسب.

شرح مفصل للنتائج قياسًا بالغلوبولين المناعي G و M

  • نتائج تحليل الأمراض المعدية بما فيهم تحليل داء القطط IgG IgM سلبية: يعني عدم الإصابة بعدوى سابقة أو عدوى مؤخرًا.
  • تحليل IgG سلبي و IgM إيجابي للحامل: فهذا يدل على وجود عدوى حديثة.
  • تحليل IgG إيجابي و IgM سلبي: يدل على وجود عدوى قديمة تم علاجها بالفعل، أو كونك حصلت على التطعيم المضاد للمرض.
  • إيجابية كلا النوعين G و M: فهذا يدل على تكرار الإصابة بالعدوى، ووجود عدوى مؤخرًا.

عمومًا سيُخبرك طبيبك بكافة التفاصيل التي تحتاجينها، وفي حال كون تحليل IgM للحامل إيجابي؛ أي يدل على وجود عدوى حديثة، سيتم اتباع البروتوكلات العلاجية المناسبة.

ADVERTISEMENT

سعر تحليل TORCH

يختلف سعر تحليل TORCH بين كل دولة وأخرى، وكذلك يتراوح متوسط السعر بين المختبرات في كل دولة حسب العديد من العوامل مثل الموقع الجغرافي، وتجهيزات المختبر والمعدات المستخدمة، وخبرة العاملين فيه. ويُنصح باختبار معمل تحاليل ذو سمعة طيبة، ويتبع البروتوكولات وإجراءات سلامة المرضى ومكافحة العدوى الموضوعة من الجهات المعنية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد