ADVERTISEMENT

إعلان أول حالة إصابة بـ انفلونزا الطيور في السعودية .. هل ينتقل إلى الإنسان؟

انفلونزا الطيور في السعودية

ADVERTISEMENT
أعلن المتحدث الرسمي بوزارة البيئة السعودية عن ظهور أول حالة إصابة بـ انفلونزا الطيور في السعودية H5N8، وذلك بأحد مزارع تربية الدواجن في العاصمة الرياض.

وأكد المتحدث باسم الوزارة أن هذه السلالة من انفلونزا الطيور لا تنتقل إلى الإنسان، حسب ما تذكره منظمة الصحة العالمية، مضيفا أنه يصيب الطيور فقط.

ADVERTISEMENT

انفلونزا الطيور في السعودية .. والسيطرة عليها

كما أوضح في البيان المختصر على حسابه الرسمي على تويتر أن فرق الطوارئ المختصة بالثروة الحيوانية، قامت بالسيطرة على البؤرة، من أجل السيطرة على انفلونزا الطيور في السعودية وتجنب تفشي العدوى إلى أماكن أخرى.

ADVERTISEMENT

ما هي انفلونزا الطيور H5N8؟

المعلومات عن هذه السلالة ليست متوفرة بالشكل الكامل لكافة الجوانب، ولكن حسب ما تذكره منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي، انفلونزا الطيور H5N8 هي سلالة انتشرت بسبب الطيور المهاجرة في آسيا وأوروبا، الأمر الذي قد يؤثر على الطيور المنزلية والبرية في أي بلد مصاب.

وهي سلالة لم يتم الإبلاغ عن انتقالها للإنسان حتى الآن، ولكن لا يمكن في نفس الوقت استبعاد حدوث ذلك أيضا بالرغم من ضعف الاحتمالات.

جدير بالذكر أنه تم الإبلاغ عن ظهور حالات تفشي للسلالة في بعض البلدان الأوروبية بنهاية 2019، لكن لم يتم الإبلاغ عن إصابة حالات بشرية حتى الآن، فمن النادر أن يصاب البشر بانفلونزا الطيور، وتكون الإصابة نتيجة التعامل المباشر مع الطيور المريضة أو النافقة، لكن يظل من المهم المراقبة المستمرة، تحسبا لتغير الفيروس في أي وقت وبالتالي إمكانية انتقاله للبشر.

كيف تحمي نفسك من انفلونزا الطيور؟

يعتبر الأشخاص الذين يتعاملون مباشرة مع الطيور المريضة، هم الأكثر عرضة لاحتمالية المرض، ولذلك يجب اتباع هذه النصائح:

ADVERTISEMENT
  • الاهتمام بغسل اليدين جيدا وارتداء القفازات.
  • تجنب التعامل المباشر مع الطيور المريضة أو النافقة أو أي بيئة ملوثة.
  • في حال كان يجب التعامل مع الطيور المريضة أو النافقة خاصة المصابة، يجب ارتداء القفازات، واستخدام الأكياس، وغسل اليدين جيدا، واستخدام المطهر.
  • طبخ الطيور قبل تناولها في درجات حرارة عالية.

وفي النهاية عند الاشتباه بالمرض أو ارتفاع معدل النفوق بين الطيور الحية، يمكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية الاتصال على رقم 8002470000، للإبلاغ عن أي حالات اشتباه للمرض للتعامل معه من قبل فرق الطوارئ.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد