ADVERTISEMENT

ضحك حتى الموت ! هل يمكن أن يموت شخص بسبب الضحك؟

ضحك حتى الموت

ADVERTISEMENT
قد تكون سمعت عن شخص مات من شدة الحزن، لكن قد يصدمك أن تعرف أن هناك بعض القصص أيضا عن أشخاص ماتوا من كثرة الضحك؟ شخص ضحك حتى الموت .. هل يمكنك تخيل ذلك؟ أن يلقي صديقك نكتة مثلا وتضحك بشدة لدرجة تفقد الوعي أو حتى تصل إلى الموت! شئ مرعب أليس كذلك؟

في الحقيقة جذبت انتباهنا تلك القصص التي قرأنا عنها، وإن كنا لا نعلم مدى مصداقيتها، لكن ذلك دفعنا للبحث عن مدى مصداقية ( ضحك حتى الموت ) فهل يمكن أن يحدث ذلك؟ وماذا قال العلم؟

ADVERTISEMENT

أليكس ميتشل.. ضحك حتى الموت

أليكس ميتشل رجل بريطاني يجلس على المقعد في منزله، إنه الآن يشاهد حلقة من مسلسله المفضل، وفجأة جاء مشهد مضحك، أليكس يضحك الآن بشدة، ومازال مستمرا في الضحك الأمر لا يتوقف، يا إلهي يبدو أنه تعرض للإغماء! لكنه مازال يتنفس بشكل مضحك.. ماذا يحدث مع السيد أليكس؟ لقد مات.. ضحك حتى الموت !

أليكس ميتشل رجل بريطاني كتبت صحف العالم عن وفاته عام 1975، والسبب.. أنه ضحك حتى الموت (حرفيا)، وذلك بسبب مشاهدته حلقة من مسلسل تلفزيوني شهير، ليدخل في نوبة ضحك مستمرة لمدة نصف ساعة، انتهت بوفاته.. وذلك حسب ما ذكرت زوجته!

ما هي الحقيقة وراء الوفاة؟

يبدو أن الأمر ظل مثيرا للأطباء بعد كل تلك السنوات، حيث نشرت البي بي سي تقريرا عن كشف الأطباء لسر وفاة السيد أليكس، وهي متلازمة فترة QT الطويلة تعرف اختصارا بـ (LQTS).

ما هي متلازمة فترة QT الطويلة؟

متلازمة فترة QT الطويلة فترة هي عبارة عن حالة مرضية تؤثر على إيقاع ضربات القلب، لتجعلها سريعة وعشوائية، وقد ينتج عن هذه الحالة أحيانا نوبات أو إغماءات مفاجئة، بل وأحيانا قد تصل إلى الموت!

ADVERTISEMENT

يبدو أن هذا ماحدث مع أليكس حسب الأطباء، وذلك بسبب تعرض حفيدته لنوبة قلبية مشابهة تم تشخيصها لاحقا بمتلازمة فترة QT الطويلة، ليقوم الأطباء بالربط بينها وبين وفاة الجد أليكس ميتشل بعد أن وجدوا أن الأعراض متطابقة تقريبا، وبالتالي الأمر هنا قد يكون وراثي.

للضحك جانب مظلم.. أحيانا

لا شك أن الضحك حالة جميلة نتمنى جميعا أن نعيشها على الدوام، ولكن الشئ إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده، لذلك الضحك أيضا يملك جانب مظلم أحيانا.

فقد كشفت دراسة نشرت في وقت سابق عن إصابة سيدة مصابة بثقب في القلب ظلت تضحك لمدة 3 دقائق متصلة، لتصاب بسكتة دماغية في النهاية.

أيضا كشف الباحثون عن تنفس البعض لبعض المواد الغريبة أثناء التقاطهم أنفاسهم عن طريقة الخطأ أثناء مرورهم بحالة من الضحك، بل وذكر البعض أيضا أنه يمكن نقل بعض الأمراض المعدية كما هو في حالة السعال والعطس.

ADVERTISEMENT

أيضا وفقا لبحث نشر في المجلة الطبية البريطانية، فإن الضحك الشديد قد يسبب أحيانا بعض الآثار السلبية مثل الإغماء، أو نوبات الربو، أو نتوء الفتق الطبي، والصداع أو سلس البول أو عدم انتظام ضربات القلب.. نكرر الضحك بشدة.

لكن لا تظلموا الضحك.. دائما

حتى وإن كان للضحك جانب مظلم أحيانا كما ذكرنا سابقا، لكن يظل له فوائده التي لا يمكن إغفالها أيضا، وليس حديثنا عن بعض الأضرار في حالات معينة يعني منع الضحك تماما! بل هو مطلب غير منطقي في الأساس.

الضحك يخفف التوتر

هذه ليست مزحة، الضحك قد يخفف من التوتر أحيانا، حتى وإن كان لا يشفي الأمراض، فالضحك له آثار جيدة على المدى القصير والطويل أيضا.

وأهم فوائد الضحك على المدى القصير أنه يساعد على تحفيز العديد من أعضاء الجسم، فهو يساعد على تحفيز القلب والرئتين والعضلات، من خلال استنشاق الهواء الغني بالأكسجين، بالإضافة إلى مساعدته على زيادة تحفيز إطلاق الأندروفين في الدماغ.

ADVERTISEMENT

يساعد الضحك أيضا على الشعور بالراحة من خلال تنشيط وتخفيف الاستجابات معدلات ضغط الدم أيضا التي يمر بها البعض، بالإضافة إلى قدرة الضحك على تحفيز الدورة الدموية واسترخاء العضلات، مما قد يساعد على تقليل بعض الأعراض الجسدية نتيجة التوتر والإجهاد.

أما أهم فوائد الضحك على المدى الطويل فتتمثل في تحفيز وتحسين نظام المناعة، كما يمكن للأفكار الإيجابية أن تطلق بالفعل الببتيدات العصبية التي تساعد في محاربة التوتر والأمراض الأكثر خطورة.

أضف على ذلك أن الضحك قد يساعد على تخفيف الألم من خلال إطلاق مسكنات الألم، بالإضافة إلى فائدة اجتماعية ونفسية مهمة وهي تعزيز التواصل مع الآخرين وتحسين المزاج والتغلب على نوبات القلق.

لذلك يمكنك البدأ في تحسين الحس الكوميدي لديك، والتدريب على إلقاء بعض النكات أو حتى الاستماع لها والضحك عليها.. فقط لا تبالغ.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livescience.com/41921-laughter-benefits-harms.html https://www.bmj.com/content/347/bmj.f7274 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/stress-management/in-depth/stress-relief/art-20044456
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد