هل قلة النوم تزيد الوزن ! كيف يؤثر عدم النوم على أجسادنا؟


هل قلة النوم تزيد الوزنهل قلة النوم تزيد الوزن ؟ توصلت دراسة جديدة إلى أن ليلة واحدة بلا نوم قد تقلل من عملية التمثيل الغذائي في الجسم بل وقد يؤدي إلى تخزين الدهون أثناء نضوب العضلات.

ADVERTISEMENT

وقد ربطت العديد من الدراسات السابقة بين النوم السيئ – سواء من الأرق أو من خلال العمل بالنوبة الليلية – وبين زيادة الوزن والظروف الصحية مثل مرض السكري من النوع الثاني، لكن هذا النوع من الأبحاث يترك السؤال حول ما إذا كان عدم النوم هو نفسه السبب؟

ولكن البحث الجديد يبدو أنه يجيب على سؤال هل قلة النوم تزيد الوزن بنعم، حيث ذكر الدكتور جوناثان سيدرنيس، باحث مشارك في جامعة نورث ويسترن في شيكاغو قائلا: “إن الدراسات أظهرت على سبيل المثال أن فقدان النوم يمكن أن يغير مجموعة من الواسمات في الدم، بما في ذلك مستويات السكر في الدم، ومستويات الهرمون، والمنتجات الثانوية المختلفة لعملية التمثيل الغذائي”

ADVERTISEMENT

ومن أجل الدراسة قام فريق الباحثين بالبحث في التأثيرات داخل الأنسجة الدهنية والعضلية، بالنظر إلى كيفية تغير نشاط الجينات ومستويات البروتين في تلك الأنسجة بعد ليلة بلا نوم.

حيث وجد المحققون أن ليلة واحدة من فقدان النوم، تسببت في تغيرات تفضّل تخزين الدهون والانهيار العضلي لدى 15 من الشباب الأصحاء.

ADVERTISEMENT

وإن كان البحث لم يدرس التأثير نفسه على الأشخاص الذين يعملون في الليل، ويكونون في حالة نشاط عقلي وجسدي على عكس المتطوعون في الدراسة الذين ظلو مستيقظين ولكن على السرير طوال الليل.

ولكن الباحثين أوضحوا أن ليلة واحدة من عدم النوم لا تدعوا للقلق إلا في حال أصبح ذلك عادة منتظمة.

جدير بالذكر أن الدراسة نشرت على الإنترنت في يوم 22 أغسطس في مجلة the journal Science Advances

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/sleep-disorder-information-33/misc-sleep-problems-news-626/here-s-how-sleepless-nights-can-trigger-weight-gain-737046.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد