نجاح جراحة لاستئصال خلايا سرطانية من القولون والكبد بعملية واحدة

خلايا سرطانيةأجرى فريق طبي سعودي عملية جراحية ناجحة لاستئصال خلايا سرطانية في القولون والكبد بعملية واحدة باستخدام المنظار الجراحي، وهو تكنيك طبي حديث يحمل العديد من النقاط الإيجابية.

ADVERTISEMENT

وأجريت العملية التي تطبق على نطاق محدود في مراكز طبية عالمية، بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض.

وقال الدكتور سعد آل زلفه القحطاني نائب رئيس قسم الجراحة العامة، أن  المريض بدت عليه أعراض سرطان القولون، وبعد التشخيص اتضح إصابته بـ ورم في القولون مع انتشار محدود بالفص الأيسر من الكبد.

ADVERTISEMENT

وقام الدكتور القحطاني باستئصال الجزء الأيسر من القولون بالمنظار الجراحي، ثم جاء دور فريق جراحة و زراعة الكبد المكون من الدكتور هليل المظيبري، والدكتور إبراهيم آل حسن، والدكتور عبدالله القرني، في استئصال الفص الأيسر الطرفي من الكبد من خلال شقوق صغيرة في أعلى منطقة البطن لا تتجاوز الواحدة منها 12 ملم، وإخراج الجزء المستأصل من القولون و الكبد عبر شق آخر بحدود 5 سم أسفل منطقة البطن.

وأكد الدكتور إبراهيم آل حسن استشاري جراحة الكبد والقنوات الصفراوية والبنكرياس، أن هذا الإجراء الجراحي طبقته مراكز طبية عالمية محدودة نظراً لما تتطلبه الجراحة من توافر جراحين استشاريين ذوي خبرة وكفاءة عالية.

ADVERTISEMENT

من جهته  أوضح نائب رئيس قسم الجراحة العامة، إن هذه الجراحات الدقيقة تجرى لحالات معينة من المرضى بناء على تقييم طبي دقيق، مشيراً إلى أن من إيجابياتها إجراء عمليتين في وقت واحد كاستئصال خلايا سرطانية في عضوين مختلفين مثلا، بالإضافة إلى المحافظة على الشكل الجمالي لجسم الإنسان، وتقليل حجم الألم وبالتالي الحد من استخدام الأدوية بعد الجراحة، وتقصير مدة البقاء في المستشفى.

وأضاف: “تتقلص فترة بقاء المريض في المستشفى بمقدار 40%، فضلاً عن عودته سريعاً لممارسة حياته الطبيعية بفاعلية، مع بدء العلاج الكيماوي بوقت أقصر مقارنة بالعمليات التقليدية”.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://sabq.org/GDBtS7
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد