مشروبات الدايت والـ” محليات منخفضة السعرات” قد تسبب مرض السكري

محلياتأظهر بحث جديد تم تقديمه للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري، أن استهلاك الـ” محليات منخفضة السعرات الحرارية“، يمكن أن تسبب تغيير في أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء بالترافق مع ضعف تنظيم مستويات الجلوكوز.

ADVERTISEMENT

أجرى البحث البروفيسور ريتشارد يونغ وزملاؤه من كلية أديلايد الطبية في جامعة أديلايد أستراليا، مع باحثين من معهد البحوث الصحية والطبية وجامعة فلندرز جنوب أسترالي، حيث بحثت الدراسة في آثار المحليات الصناعية منخفضة السعرات على ميكروبات الأمعاء وكيف يمتص الجسم وينظم الجلوكوز.

حيث أظهر البحث أن إضافة الـ” محليات منخفضة السعرات ” إلى الأنظمة الغذائية إلى أشخاص أصحاء غير مصابين بمرض السكري لمدة أسبوعين، قام بإحداث زيادة ذات صلة سريرية في كيفية استجابة الأجسام لاستهلاك الجلوكوز.

ADVERTISEMENT

تم أخذ عينات البراز قبل وبعد تناول المكملات التي تحتوي على المحليات 3مرات في اليوم لمدة اسبوعين، بما يعادل لتر ونصف من مشروبات الحمية يوميا.

كما تم تحديد أنواع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة، وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا المحليات كانوا معرضين أكثر لظهور تباين في البكتيريا الموجودة في برازهم مع انخفاض ملحوظ في البكتيريا الصحية في الأمعاء والبكتيريا التي تساعد على تخمير الغذاء، مع ارتفاع في نشاط 11 نوع آخر من البكتيريا الضارة.

ADVERTISEMENT

وإن كان من غير الواضح إن كان عدم التوازن في بكتيريا الأمعاء هو المسؤول عن التشوهات الملحوظة في مستويات الجلوكوز في الدم، كما لوحظ على القوارض.

أيضا وجدت النتائج انخفاض في بكتيريا Butyrivibrio المرتبطة بهرمون GLP-1 الذي يساعد على ضبط الجلوكوز في الدم.

انتهت النتائج إلى أن مثل هذه المحليات تسبب سوء السيطرة على نسبة السكر في الدم، عن طريق تعطيل انتظام الجلوكوز وبسبب التغيير في توازن البكتيريا في الأمعاء.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.eurekalert.org/pub_releases/2018-10/d-nsr100318.php
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد