لقاح الأنفلونزا أثناء الحمل يقلل خطر تشوهات ووفيات الأجنة للنصف

vaccine

ADVERTISEMENT

قالت نتائج دراسة طبية أن حصول الأمهات على لقاح الأنفلونزا الموسمية أثناء فترة الحمل يقلل خطر حدوث تشوهات ووفيات للأجنة إلى النصف.

حلل باحثون أستراليون نتائج 58008 حالة ولادة وقعت في غرب أستراليا بين أبريل 2012 وديسمبر 2013، وبالمقارنة مع النساء اللواتي لم يتلقين لقاح الأنفلونزا أثناء الحمل، وجد الباحثون أن أولئك الذين تلقين اللقاح كن أقل عرضة بنسبة 51٪ لولادة جنين ميت.

ADVERTISEMENT

مع ذلك أشار الباحثون إلى أن هذا استنتاج لم يكن كبيرا من الناحية الإحصائية، لكنهم اكدوا على أن تلك النتائج تشير إلى أن تطعيم الانفلونزا الموسمية قد يحمي النساء الحوامل من خطر ولادة جنين ميت.

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) جميع الأفراد من عمر 6 أشهر وأكثر بما في ذلك النساء الحوامل، الحصول على تطعيم ضد الأنفلونزا كل عام.

ADVERTISEMENT

ووفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في مجلة الأمراض السريرية المعدية Clinical Infectious Diseases journal، يصف الباحثون التطعيم ضد الأنفلونزا خلال فترة الحمل بأنه “أولويات الصحة العامة”.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة Annette K. Regan “خلال عام 2009 أثناء انتشار وباء انفلونزا الطيور H1N1 ، شاهدنا انخفاض مماثل في نسبة وفيات الأجنة داخل الرحم بعد التطعيم”.

ويضيف نتائجنا مثيرة بشكل خاص لأنها تظهر أنه يمكننا الحصول على نفس الحماية أثناء الأوبئة الموسمية، والتي تحدث كل شتاء، لكن لسوء الحظ، 40٪ من الحوامل النساء يمانعن الحصول على اللقاح مما يرفع لديهن خطر موت الأجنة.

ADVERTISEMENT

ويلفت الباحثون إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات وكبار السن والنساء الحوامل، هم  الأكثر عرضة لخطر مضاعفات الأنفلونزا. وأضافوا أن التطعيم ضد الأنفلونزا مهم جداً للأمهات الحوامل، خاصة فى الشهور الأولى من الحمل لتجنب خطر الإصابة بالفيروس، وبالتالى منع تناول المضادات الحيوية التى قد تسبب تشوهات خلقية للأجنة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/308536.php
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد