أذن تنمو على ذراع مريض.. تطور في زراعة الأعضاء

زراعة الأعضاء“الأعضاء المبتورة لا تنموا مجدداً” حقيقة علمية قهرها الأطباء الصينيون، بعد أن نجحوا في إنماء أذن جديدة لمريض على إحدى ذراعيه ومن ثم نقلها إلى رأسه، في تطور جديد في مجال زراعة الأعضاء.

ADVERTISEMENT

وفقد الرجل الذي خضع إلى جراحة تجميل أذنه اليمنى في حادث مرور مما جعل لديه شعوراً دائماً بأنه “غير مكتمل”. وهو ما دفع طبيب جراح إلى ابتكار طريقة لزراعة أذن جديدة في يده.

زراعة الأعضاء

ADVERTISEMENT

في البداية قام فريق جراحي من مستشفى في مدينة XiAn الصينية، بانتزاع غضروف من أضلاع المريض من أجل تشكيل أذن اصطناعية في ذراعه.

أما المرحلة النهائية فتمثلت في نقل الأذن الاصطناعية التي نمت بشكل طبيعي على مدار أربعة أشهر، من ذراعه إلى مكانها الطبيعي في الجزء الأيمن من الرأس.

ADVERTISEMENT

وخضع الرجل الذي رفض الكشف عن هويته وأطلق على نفسه لقب “السيد جي” لعدة عمليات جراحية بعد الحادث الذي وقع له في العام الماضي والذي أسفر عن فقدانه أذنه اليمنى تماماً بالإضافة إلى تشوهات متعددة  في الوجه والذقن.

ويأمل الباحثون في تطوير جينات تسمح بتجديد نمو العضلات والغضاريف، وحتى الحبل الشوكي في البشر، كما في السحالي حيث تنمو ذيولها مرة أخرى إذا قطعت، حيث اكتشف العلماء أن هناك عدد هائل من الجينات المسئولة على إعادة إنماء الأعضاء المبتورة لدى السحالي مشتركة مع البشر، إلا أن الطريق البحثي في هذه القضية ما زال طويلًا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:
حقيقة زراعة الاعضاء

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد