سحب دواء ميبفرين لعلاج القولون العصبي من الأسواق المصرية ومطالب بإعدامه

سحب-دواء-ميبفرين-من-الأسواق-المصرية
وفقاً لعدة مواقع إخبارية مصرية، صرح الدكتور حاتم البدوي نائب رئيس الشعبة العامة للصيدلة بالغرف التجارية، أنه وفقاً للقرار رقم 10 لسنة 2021 الصادر من هيئة الدواء المصرية، سوف يتم سحب دواء ميبفرين المستخدم لعلاج آلام القولون العصبي من الأسواق المصرية والوحدات الحكومية، كما حذرت الشعبة أصحاب الصيدليات من تداول دواء ميبفرين في محافظات مصر.

ADVERTISEMENT

وكشف الدكتور حاتم أن هذا القرار جاء لما يحمله هذا الدواء من تحذيرات، وخاصة لما يسببه من ضرر لمن يعانون من حساسية مفرطة تجاه المواد الفعالة الخاصة بهذا الدواء، ولمن يعانون من قصور في وظائف الكبد ووظائف الكلى، وحذر أيضاً من تناول هذا الدواء في حالة قيادة السيارة أو العمل على آلات ثقيلة.

وصدر هذا القرار من هيئة الدواء المصرية كجزء من اختصاصات الهيئة التي تتضمن فحص وتحليل المستحضرات الطبية والحيوية، لضمان جودة وآمان ومدى فاعلية هذه المستحضرات. وكشف الدكتور حاتم أيضاً أن هذه الأدوية سوف يتم إعدامها عن طريق الهيئة أو عن طريق الصيدلية نفسها التي تقوم ببيع هذا الدواء.

ADVERTISEMENT

بعض المعلومات عن دواء ميبفرين

هو نوع من أنواع الادوية التي تُعرف بمضادات التشنج، التي تساعد في تخفيف تشنجات العضلات، كما يمكن استخدامه لتخفيف تقلصات البطن في حالة الإصابة بـ القولون العصبي. ويتوافر هذا الدواء في صورة حبوب وكبسولات، كما يمكن أن يتوافر في صورة سائلة، في حالة وجود صعوبة في بلع الحبوب والكبسولات.

وتتضمن الآثار الجانبية المرتبطة بدواء ميبفرين طفح جلدي وحكة أو تورم، وفي حالة حدوث أياً من هذه الآثار الجانبية لك، يمكن أن يساعد تناول أحد مضادات الهيستامين في تخفيف هذه الآثار، ولكن بعد القرار السابق ذكره ننصح بشدة مراجعة الطبيب أولاً قبل استخدام الدواء مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد