احذر: بعض الأدوية قد تزيد حساسية الجلد من الشمس !

حساسية الجلد من الشمسحذر بعض الخبراء أن هناك بعض الأدوية التي يتناولها البعض والتي قد تسبب زيادة حساسية الجلد من الشمس عند التعرض لها! مما يزيد من خطورة الشمس على الجلد .

ADVERTISEMENT

فالحساسية الناتجة عن الأدوية تشبه حروق الشمس الشديدة، حيث تسبب الألم الشديد والقروح وتقشر الجلد، وتزداد الخطورة خاصة لأولئك الذين يتناولون المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب.

هناك أيضا بعض الأدوية التي تباع في الصيدليات دون وصفة طبيب والتي قد تسبب حساسية الجلد من الشمس .

ADVERTISEMENT

وتتوقف درجة رد فعل الجلد على عدة عوامل منها قوة الدواء ومدى التعرض للشمس، حيث يمكن لحساسية الجلد أن تحدث خلال 72 ساعة بعد التعرض لأشعة الشمس، لذلك يناشد الأطباء بضرورة قراءة جميع التعليمات على الأدوية والاستماع جيدا إلى تعليمات الطبيب.

كما ينصح بعض الأطباء بالتوقف عن استخدام المضادات الحيوية في حال حدوث تفاعلات الجلد مع ضوء الشمس والاتصال فورا بالطبيب، أما المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب يجب أن يستمروا في أخذ الأدوية، ولكن مع اسشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى ذلك يجب على المرضى الذين يتناولون أدوية تسبب الحساسية للضوء تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة بين الساعة الـ 10 صباحا و الـ 3 مساءاً مع ارتداء ملابس واقية من الشمس، والقبعات والنظارات الشمسية مع استخدام واقي الشمس.

وفي حال الشعور بالتحسس يمكن استخدام العلاجات الموضعية مثل الكمادات الباردة وأدوية تخفف من الحكة، بالإضافة إلى الذهاب للطبيب.

جدير بالذكر أن مؤسسة سرطان الجلد قد حذرت من بعض مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين ونابروكسين التي يمكن أن تسبب حساسية الضوء.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/cancer-information-5/sunburn-and-tan-health-news-647/some-medicines-boost-sensitivity-to-sun-724451.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد