انخفاض السكر عند حديثي الولادة يسبب مشاكل في الدماغ لاحقا !

انخفاض السكر عند حديثي الولادةذكر باحثون من نيوزيلندا أن انخفاض السكر عند حديثي الولادة يمكن أن يصيب واحد من كل 6 من المواليد الجدد، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى صعوبات خاصة بالعقل في فترة الطفولة.

ADVERTISEMENT

حيث أضاف الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم عند الولادة أو بالقرب منها هم أكثر عرضة بمرتين أو ثلاث على الأقل لمواجهة مشاكل تتعلق بالتخطيط والذاكرة والانتباه، والتنسيق البصري والحركي بحلول عمر الـ 4 سنوات.

كما أظهرت النتائج أن انخفاض السكر عند حديثي الولادة أو الجلوكوز لم تؤثر على وظائف التفكير بشكل عام أو معدل الذكاء، ولكنه أثر على القدرة على حل المشكلات أو المهارات الأخرى المعروفة باسم الأداء التنفيذي، وكذلك التنسيق بين العين واليد.

ADVERTISEMENT

ويعرف انخفاض السكر في الدم باسم انخفاض السكر في الدم عند حديثي الولادة ، ويعتبر سبب يمكن الوقاية منه وهو الأكثر شيوعا لتلف الدماغ في الأطفال.

ويعتبر كل من الأطفال المولودين مبكراً قبل موعدهم أو الذين يولودون لأمهات مصابات بالسكري هم الأكثر عرضة لانخفاض السكر.

ADVERTISEMENT

ويذكر أنه يتم إجراء اختبار السكر في الدم من خلال وخز الكعب لدى الأطفال المعرضين للخطر، وفي حال كانت نسبة السكر منخفضة جدا يتم علاج الطفل بنوع من السكر الذي يعيد له المستوى الطبيعي.

لذلك ينصح الباحثين الآباء على أن يكونوا على بينة بعوامل الخطر لانخفاض السكر في الدم، والتأكد من مستويات قياس الدم، والتأكد من ذلك بواسطة اختبار الجلوكوز في المختبر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد