الخبز المحمص والإفراط في شواء الطعام قد يتسبب بالسرطان

الخبز المحمصلذيد هو طعم الخبز المحمص ، وكذلك شرائح البطاطس المقرمشة ، لكن إحذر فالعلماء يحذرون من الإفراط في طهو الأغذية النشوية ، لتجنب الإصابة بالسرطان.

ADVERTISEMENT

وينصح خبراء التغذية عند تحميص أو خبز أو قلي أو شوي الأطعمة النشوية الأخري كشرائح البطاطس الحرص علي أن تكتسب اللون الذهبي الأصفر، لا اللون المائل للبني، والتقليب المستمر للطعام أثناء الشواء لتجنب التفحم، ونزع الأجزاء المتفحمة قبل الأكل. لتقليص فرص دخول الكيماويات المسببة للسرطان الي أجسامنا.

حيث أن النشويات تحتوي مادة الأكريلاميد التي تُفرز خلال تعرضها لدرجات حرارة عالية، عند قليها أو تحميصها او شويها لفترة طويلة.

ADVERTISEMENT

وتوصي وكالة معايير الغذاء (FSA) بتنفيذ تعليمات الطهي وعدم تحول الأغذية للون البني، لكن هيئة بحوث السرطان في بريطانيا (IARC) قالت إنه لم يثبت أن هناك علاقة طريقة الطهي المذكورة والإصابة بالسرطان لدي البشر.

فجميع البحوث التي أجريت علي مادة الأكريلاميد جُربت علي حيوانات تعرضت الي جرعات عالية من الأكريلاميد بشكل غير طبيعي، بحسب ما أفادت الدكتورة روث كافا مدير قسم التغذية في المعهد الأمريكي لعلوم الصحة.

ADVERTISEMENT

وتنصح (FSA) بعدم حفظ البطاطس والجزر الأبيض في الثلاجة، لأن معدلات السكر في البطاطس ترتفع مع إنخفاض الحرارة، مما قد يزيد من كمية الأكريلاميد التي ستُفرز أثناء الطهو.

و الأكريلاميد Acrylamide مادة تتواجد في أغذية متعددة تعتمد علي النباتات، و تُفرز بشكل طبيعي خلال عملية الطهي عند تفاعل السكر المختزل مثل الجلوكوز مع الأحماض الامينية مثل الاسباراجين الحر، وتوجد هذه المادة بمعدلات عالية في الأغذية النشوية التي يتم طهيها في درجات حرارة تزيد على 120 درجة مئوية، مثل شرائح البطاطس المقلية، والخبز المحمص، والمقرمشات، والبسكويت، والكعك، والقهوة، والشكولاته.

  • كما تُفرز تلك المادة التي يخشي من ضررها علي صحة الإنسان خلال الطهي المنزلي، عندما يتم خبز أو تحميص أو قلي أطعمة نشوية مثل البطاطس والخبز والجزر الأبيض.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.acrylamidefacts.org/arabic/index.htm https://ar.rt.com/ifsq
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد