الجينات لها دور كبير في تطور اعراض الاكتئاب النفسي

اعراض الاكتئاب النفسييعتقد بعض العلماء أن التركيب الجيني للشخص له دورا هاما في احتمالية إصابته بالاكتئاب وتطور اعراض الاكتئاب النفسي ، على الرغم من أنه لايزال غير واضحا أن هناك جين محدد مسؤول عن الإصابة بالاكتئاب، ولا يمكن تجاهل العوامل البيئية للشخص أيضا حيث أن لها دورا هاما كذلك.

ADVERTISEMENT

لذلك قام فريق المركز الطبي في جامعة ايراسموس في هولندا بالتعاون مع الأكاديمية الروسية للعلوم في نوفوسيبيرسك، بدراسة تحليلية عن مرض الاكتئاب الذي يعاني منه 300 مليون شخص حول العالم، وذلك وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية مؤخرا، وأضافوا أنها سبب رئيسي في تدهور الصحة العامة و ازدياد الإعاقات.

فقد درس الباحثون التركيب الجيني لـ 2000 شخص تقريبا ممن يعيشون في قرية معزولة في جنوب غرب هولندا، واكتشفوا أن جين NKPD1 يتسبب في رفع نسبة خطر تطور اعراض الاكتئاب النفسي بنسبة 4% ، مثل الاحساس بانعدام القيمة وعدم القدرة على التركيز والاعياء المستمر.

ADVERTISEMENT

و أوضح الباحثون أيضا أنهم قاموا بتكرار التجربة على مجموعة أخرى من عامة السكان، حيث أن الـ 22 أسرة المعزولة لعدة عقود ظهرت تغيرات نادرة في التركيب الجيني لهم تشمل التغير أيضا في جين NKPD1 ، لكن ظهرت نفس التغيرات أيضا في جين NKPD1 في التركيب الجيني لعامة السكان.

كما صرح الدكتور نجف أمين Najaf Amin القائم على تلك الدراسة من جامعة ايراسموس في بيان صحفي له قائلا : ” إننا أول من أثبت بتلك الدراسة أن الإصابة بالاكتئاب لها علاقة وثيقة بالجينات الوراثية الخاصة بالشخص نفسه أيضا وليس العوامل البيئية فقط “.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة عوني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد