أندلسية المعادى تجري ثالث جراحة ناجحة لزراعة صمام عبر القسطرة تافي TAVI

مستشفى-اندلسية-المعادي

للمرة الثالثة على التوالي تُسجل مستشفى أندلسية المعادى نجاحاً في واحدة من العمليات النادر اجراؤها في مصر وهي تثبيت وزرع الصمام الإبهري عبر القسطرة تافي TAVI كبديل لإجراء جراحة القلب المفتوح فى المرضى ذوى الخطورة الجراحية العالية.

تحت أشراف الفريق الطبي بمركز قلب أندلسية  Andalusia Al Maadi Hospital، بقيادة دكتور ياسر صادق أجريت ثالث عملية من نوعها زرع لصمام عن طريق القسطرة لحالة تعاني من تضيق الصمام الأبهري Aortic Valve Stenosis.

Andalusia AlMaadi Hospital

وتعتبر مشكلة تضييق الصمام الأبهري إحدى مشكلات القلب الخطيرة التي تحدث حين يصبح الصمام الأبهري ضيقاً مما يمنعه من أن ينفتح وينغلق بشكل طبيعي مناسب، مما يحد من تدفق الدم بين القلب وباقي أعضاء الجسم. ويؤدي تراجع تدفق الدم في الدورة الدموية الكبرى إلى زيادة الضغط داخل القلب، فيضعف هذا الأخير وتتأثر وظيفته.

وتهدد هذه الحالة حياة المرضى حين يصبح تضيق الصمام الأبهري حاداً وتتفاقم عوارضه. وفي حال لم يتلق مرضى التضيق الأبهري، الذين يعانون من عوارض حادة العلاج المناسب، فإن نحو 50 % منهم قد يموتون خلال سنة واحدة فق، وتصيب هذه الحالة بشكل أساسي المتقدمين في العمر، وتكون نسبتها أعلى لدى الرجال من النساء.

وتعتبر عملية زرع صمام عن طريق القسطرة تافي وهو عبارة عن استبدال للصمام المتصلب – أي به تكلس وزيادة في سمكه- عن طريق القسطرة التداخلية، بديل لإجراء جراحة القلب المفتوح فى المرضى ذوى الخطورة الجراحية العالية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد