ADVERTISEMENT

خطورة استخدام أواني الطهي الألومنيوم: دراسة جديدة ونتائج صادمة

خطورة استخدام أواني الطهي الألومنيوم

ADVERTISEMENT

نظرأ لقلة الأبحاث الموجودة فيما يتعلق بمدى خطورة استخدام أواني الطهي الألومنيوم ، قام بعض العلماء مؤخراً بعمل تجربة جديدة على بعض الفئران، كان هدفها الأساسي التحقيق في التأثير السام للعناصر الموجودة في ماء تم غليه في أواني ألومنيوم، منها أواني جديدة وأخرى قديمة عمرها يصل لـ 6 سنوات.

وأثناء هذه التجربة سمح العلماء للفئرات بشرب ما يرغبون من ماء تم غليه في أواني مصنوعة من الألومنيوم لمدة 3 و 4 و 5 أسابيع، وعند إجراء بعض التحاليل، أظهر تحليل المعادن الثقيلة وجود نسبة من الزرنيخ، الرصاص، الكادميوم والألومنيوم في عينات الماء المغلي بتركيزات مختلفة، ووُجدت أعلى التركيزات من هذه العناصر في الوعاء الذي وصل عمره لـ 6 سنوات.

ADVERTISEMENT

كما وجدت النتائج حدوث تغيرات في الحيوانات المنوية لهذه الفئران، بالإضافة لانخفاض عدد الحيوانات المنوية لهذه الفئران، كلما زادت مدة استعمال الفئران لهذه المياه، وزاد عمر الإناء المصنوع من الألومنيوم. كما لوحظ وجود زيادة في عدد كرات الدم الحمراء دقيقة النواة، بالإضافة لبعض التشوهات النووية في الفئران المستخدمة في هذه التجربة، وارتبطت هذه الزيادة أيضاً بزيادة عمر إناء الطهي.

وتضمنت تلك النتائج أيضاً وجود تغيرات في وظائف الكبد للفئران التي قامت بشرب المياه المغلية، مما جعل العلماء يعلنون النتائج النهائية لهذه التجربة والتي تنص على أن؛ المياه التي تم غليها في أواني الطهي الألومنيوم لها القدرة على إحداث تأثيرات سامة في الخلايا والجينات لمن يقوم بشربها، وخاصة كلما زاد عمر الإناء.

ونظراً لزيادة التساؤلات في الفترة الأخيرة، فيما يتعلق بـ أواني الطهي الألومنيوم ، بالإضافة لبعض المصادر التي تربط بين التعرض للألومنيوم الموجود في أواني الطهي واحتمال الإصابة بمرض ألزهايمر، ولكن لا توجد أبحاث كافية تدعم هذه الادعاءات حتى الآن، ننصحكم باستعمال أي نوع آمن أخر غير المصنوع من الألومنيوم، ولمعرفة البدائل الصحية الأخرى، يمكنكك زيارة مقال: كيف تختارين أفضل أنواع اواني الطبخ الصحية ؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد