انتبه هذه العوامل الـ 13 لها تأثير كبير على سلامة و صحة الدماغ !

صحة الدماغ
في آخر تحديثاتها فقد أوضحت الـ AHA “جمعية القلب الأمريكية” أهم وأبرز العوامل التي تؤثر على صحة الدماغ سواء للأشخاص الطبيعيين أو للأطباء أثناء علاج مرضاهم.

ADVERTISEMENT

صحة الدماغ هي حجر الأساس لحياة سليمة وصحية .. وعندما نتكلم عن أمراض الدماغ ومشاكله بالتأكيد نخاف من تجربة الإصابة بواحدة من هذه المشاكل مثل الخرف والزهايمر، ولهذا كان من الواجب أن يتم تحديد أبرز وأهم العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على سلامة وصحة الدماغ وعلى القدرات المعرفية لدى الإنسان

وهذا بالضبط ما أوضحته جميعة القلب الأمريكية في قائمة تضمن أهم 13 عامل يجب الحذر منهم. خاصة وأنه مع التقدم في العمر من الطبيعي جداً أن تتقدم أدمغتنا وتنقص صحتها وسلامتها .. حيث تتأثر ذاكرتنا بكل تأكيد وتصبح غير منتظمة.

لكن لحسن الحظ من الممكن أن تتحكم في ذلك وتساعد في الحفاظ على صحة دماغك لأطول وأكبر فترة ممكنة وبالتالي تبطء عملية شيخوخة الدماغ .. فقط إذا أخذت في اعتبارك هذه العوامل طوال حياتك ستلاحظ الفرق. ومن أبرز هذه العوامل:

ADVERTISEMENT

صحة القلب

حيث وجدت الدراسات أن هناك علاقة قوية جداً بين صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية وبين مدى سلامة وصحة الدماغ، ولهذا فإن أي خلل أو مشكلة في القلب أو أوعيته الدموية يؤثر بكل تأكيد بشكل سلبي على صحة الدماغ.

ولكي تتحكم في صحة وسلامة قلبك لابد أن تأخذ في اعتبارك 7 عوامل أساسية هم:

مستوى ضغط الدم

ADVERTISEMENT

مستوى ونسبة الكوليسترول في الدم

مستوى سكر الدم

الحميات الغذائية

مدى ممارسة الرياضة

ADVERTISEMENT

مؤشر كتلة الجسم

التدخين

لأنه وفقاً لما أوضحته الـ AHA، فإن ارتفاع مستويات ضغط الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وأيضاً ارتفاع مستوى سكر الدم، والأنماط الحياتية الغير صحية والغير مستقرة التي تنتج عن نظام غذائي غير صحي وارتفاع في مؤشر كتلة الجسم .. بالإضافة للكارثة الصحية “التدخين” كل هذه العوامل تدمر في صحة القلب وأوعيته الدموية وتعرض الحياة للخطر.

والجميل في الأمر أن هذه العوامل قابلة للتعديل أي أن الإنسان بيده تغييرها للأحسن والحفاظ عليها في المستوى السليم والصحي .. لكي يحافظ على سلامة وصحة قلبه وبالتالي صحة الدماغ.

ADVERTISEMENT

لكن الوقاية من مشاكل الدماغ والحفاظ على سلامة قلبك ودماغك لا تبدأ أبداً في سن الشيخوخة لكن لابد أن تعتبرها أسلوب حياة على مدى فترات عمرك .. وهذا ما أكدت عليه الجميعة الأمريكية للقلب وحثت عليه جميع الأطباء لتوعية مرضاهم للحفاظ على صحة أدمغتهم وتحسين صحتها على مدار حياتهم.

وبالإضافة للعوامل الـ 7 التي أوضحناها فقد أضاف العلماء والباحثين 6 عوامل هامة أخرى تؤثر بشكل سلبي كبير على صحة الدماغ أيضاً، وتؤثر على القدرات المعرفية للأشخاص مع مرور الوقت .. هذه العوامل هي:

الإصابة بـ  الاكتئاب

الانعزال الاجتماعي

الإدمان على الكحول

اضطرابات النوم

فقدان السمع

عدم التعلم بشكل كافي

حيث أوضحوا أن كل هذه العوامل تساهم بشكل كبير في التدهور المعرفي لدى الفرد دون أن يدري أو يشعر. لذلك عليكم الحذر من هذه العوامل والحفاظ على مستوياتها الطبيعي لتحافظ على سلامة جسمك وأهمها سلامة وصحة الدماغ .. دمت بخير.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد