إصابات الدماغ الخطيرة يمكن أن تسبب تغيرات واضحة في الحيض !

الحيضكشفت دراسة حديثة عن إمكانية حدوث تغيرات واضحة في الحيض لدى للمرأة في حال إصابتها بالارتجاج أو أي إصابات خطيرة في الدماغ!

ADVERTISEMENT

شملت الدراسة 128 امرأة تتراوح أعمارهن بين 12 إلى 21، كان لدى 68 امرأة منهن ارتجاجات نتيجة ممارسة الرياضة ، و60 امرأة يعانين من إصابات العظام، لتظهر النتائج لاحقا أن هناك ما يقرب من 24% من النساء اللواتي يعانين من ارتجاج المخ مررن بفترة أو اثنين من الدورة الشهرية الغير طبيعية خلال فترة الدراسة مقارنة بـ 5% من المصابات بإصابات العظام.

حيث أوضح الباحث الرئيسي بالدراسة أنتوني كونتوس مدير البحوث في مركز الطب بجامعة بيتسبرغ الطبية ” إن احتمالية وجود اثنين أو أكثر من النساء اللاتي لديهن دورة شهرية غير طبيعية ارتفعت بنسبة ملحوظة لتصل إلى 6 أضعاف للمصابات بالارتجاج”.

ويعتقد الباحثون أن ذلك يرجع إلى تأثير الارتجاجات على وظيفة المبيض، حيث أن التغيرات في المبايض يمكن أن تؤدي إلى اضطراب هرموني، مما قد يغير في أشكال النزيف.

ADVERTISEMENT

كما دعا الباحثين المختصين بالرعاية الطبية بضرورة سؤال المرأة عن طبيعة الدورة الشهرية بعد حدوث إصابات الدماغ أو الارتجاج.

جدير بالذكر أن نمط الحيض غير الطبيعي يعرف من قبل الباحثين بأنه أقل من 21 يوم أو أكثر بـ 35 يوم من حدوث الدورة، فالمعدل الطبيعي لحدوث الدورة الشهرية حوالي 28 يوما.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/kids-health-information-23/adolescents-and-teen-health-news-719/concussion-can-spur-short-term-change-in-women-s-periods-724222.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد