موافقة منظمة FDA على أول دواء لعلاج خلل الحركة المتأخر

اضطراب عصبيوافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على دواء انجريزا Ingrezza لعلاج المرضى البالغين الذي يعانون من اضطراب عصبي يسمى اضطراب خلل الحركة المتأخر Tardive Dyskinesia وهو أول دواء توافق علية لعلاج هذا المرض.

ADVERTISEMENT

وقد صرحت منظمة الغذاء والدواء في بيان صحفي لها أن مرض خلل الحركة المتأخر هو اضطراب عصبي يسبب حدوث حركات لاإرادية متكررة في الفك واللسان والشفتين، وفي بعض الحالات تحدث تلك الحركات في الأطراف كالأذرع أو الساقين بالإضافة إلى مواجهة المريض صعوبات في النوم.

كما أضافت المنظمة أن هذا الاضطراب قد يكون من الآثار الجانبية للأدوية القديمة المضادة للذهان التي كانت تستخدم لعلاج بعض الحالات مثل الفصام و الاكتئاب و اضطراب ثنائي القطبين، وحتى الآن لم يتضح السبب الذي جعل بعض المرضى الذين يتناولون تلك الأدوية يصابون باضطراب خلل الحركة المتأخر على خلاف الآخرين الذين لم يصابوا به.

وقال أيضا الدكتور ميتشل ماثيس Mitchell Mathis مدير قسم منتجات الطب النفسي في منظمة الغذاء والدواء ” إن الموافقة على أول دواء لعلاج اضطراب خلل الحركة المتأخر يعتبر تقدم كبير في مكافحة هذا المرض الذي قد يكون بمثابة إعاقة للمريض، ويمكن أيضا أن يزيد من معاناة المريض بسبب ظن الآخرين أنه مصاب بمرض عقلي “.

ADVERTISEMENT

وقد أثبتت فعالية دواء انقريزا Ingrezza في دراسة سريرية على 224 شخص تم إعطاؤهم هذا الدواء وكانت النتيجة ايجابية وملحوظة في انخفاض تلك الحركات اللاإرادية، وكانت هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة للدواء تتمثل في كثرة النعاس وعدم انتظام ضربات القلب، كما حذرت منظمة الغذاء والدواء المرضى الذين سوف يتناولون هذا الدواء من القيادة أو استخدام الآلآت الثقيلة حتى يتعرفون على الآثار الجانبية للدواء التي ستظهر عليهم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة عوني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/cognitive-health-information-26/neurology-news-496/1st-drug-for-tardive-dyskinesia-approved-721587.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد