ADVERTISEMENT

نجاح عملية اصلاح الصمام الميترالي لمسنة دون جراحة

اصلاح الصمام الميترالي

ADVERTISEMENT
أجرى فريق طبي سعودي عملية ناجحة لـ اصلاح الصمام الميترالي لمريضة مسنة، بالمشبك عن طريق القسطرة القلبية دون اللجوء إلى جراحة.

وبحسب بيان وزارة الصحة السعودية، تكللت العملية التي أجراها فريق طبي بـ مدينة الملك عبد الله الطبية لمريضة عمرها 70 سنة بالنجاح، حيث كانت تعاني المريضة من قصور شديد بعضلة القلب وإرتخاء شديد للصمام الميترالي.

ADVERTISEMENT

ومراعاة لخطورة الحالة عند إجراء عملية جراحة القلب مفتوح قرر الفريق الطبي عمل اصلاح الصمام الميترالي بالمشبك عبر تقنية Cardiac Dimension في عملية استغرقت نحو ساعتين في غرفة قسطرة متخصصة ” تداخلية ” وعلى درجة عالية من التقنية، إذ تسمح هذه الغرفة بعمل عمليات القسطرة القلبية بالإضافة إلى جراحات القلب المفتوح في نفس الوقت إذا دعت الحاجة.

وتعتبر عمليات إصلاح الصمام الميترالي عن طريق المشبك عبر تقنية Cardiac Dimension من أحدث الطرق المتبعة لعلاج مشكلات الصمام الميترالي مثل الارتجاع أو الارتخاء، حيث جنبت تلك الطريقة المرضى بنسبة كبيرة اللجوء إلى خيار إجراء عمليات القلب المفتوح والتدخلات الجراحية، بما تنطوي عليه من مضاعفات أو نسب خطورة عالية، خاصة وأن من يحتاجون لمثل تلك العمليات هم ممن تجاوزوا الأربعين.

ويقوم الجراحون بزرع مشبك أو أكثر على الصمام الميترالي من خلال القسطرة مما يعالج الإرتجاع الشديد للصمام. وعبر الوريد الفخذي بفتحة لا تتجاوز 5 مليمترات يتم إدخال القسطرة ومن ثم الوصول للقلب وتثبيت المشبك على الصمام.
إصلاح صمام المايترالي

ويشرح الدكتور محمد الكردي استشاري طب القلب والقسطرة التداخلية العلاج بتلك التقنية، قائلا: في العملية ندخل القسطرة من الوريد التاجي داخل القلب المتواجد خلف الصمام الميترالي، ثم نزرع المشبك وهو جهاز دقيق وظيفته تضييق حلقة الصمام مما يؤدي إلى خفض نسبة الإرتجاع لأكثر من النصف، مشيراً إلى أن هذه التقنية توفر معدل أمان أعلى للمريض، موضحاً أن تلك التقنية تناسب المرضى الذين يعانون من مشاكل الارتجاع الشديد في هذا الصمام.
إصلاح صمام المايترالي عبر المشبك

ADVERTISEMENT

وأثبتت الدراسات العلمية فائدة عملية إصلاح الصمام الميترالي الحديثة والقليلة نسبياً على مستوى العالم، بالنسبة للمريض من حيث تقليل دخولهم للمستشفى وزيادة راحتهم وخفض أعراض قصور القلب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.spa.gov.sa/viewfullstory.php?lang=ar&newsid=1591081
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد