فوائد رياضة الجري .. أهم 10 فوائد لصحة جسمك

فوائد رياضة الجري

يساعدك الجري فى تحريك عضلاتك، كما أنه ينشط دورتك الدموية ولكن هناك الكثير من فوائد رياضة الجري التى قد لا تعرفها عنه تعرف عليها فى هذا المقال.

ما هي فوائد رياضة الجري ؟

القوة البدنية

تعتبر القوة البدنية هي أهم سبب يدفع الأشخاص إلى بداية الجري، فبزيادة القوة البدنية للجزء السفلي من الجسم، والعضلات، والأوتار، والأربطة يمكنها أن تقلل بشكل كبير الآثار اليومية لأجهاد، وأعراض الشيخوخة، كما يقي بناء القوة الجسدية من إصابة العضلات والعظام مستقبلًا نتيجة لصلابتها.

فقدان الوزن

اكتساب المزيد من العضلات سيساعدك على فقدان كثير من الدهون الزائدة، وأصحاب الجسد الملىء بالدهون يبدو جسدهم مهتزاً أثناء الحركة، لكن الجري يساعدهم على إنهاء ذلك الأمر بسهولة ويمنحهم قابلية لتشكيل أجسادهم، كما يساعدهم أيضاً على شد الجلد مع تقليل الوزن.

وفقدان الوزن يقلل كثيراً من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وغيرها من الامراض التي تسببها زيادة الوزن.

تقليل آثار مرض السكر

يساعد برنامج الجري المنتظم على تقليل أثار مرض السكر على الجسم، كما أثبتت الدراسات أن الجري بانتظام يمكن أن يساعد في الحفاظ على نسبة السكر الصحية في الدم ومقاومة مرض السكر للأنسولين، فبهبوط سكر الدم الى مستوياته الطبيعية تستطيع تناول أصناف أكثر من الطعام وتقليل كمية الأدوية التي تحتاج إليها بعد استشارة الطبيب.

زيادة كثافة العظام

إن الرياضة والأنشطة عالية التأثير مثل الجري يمكنها تحسين مستوى كثافة المعادن في عظامك، نتيجة ضغط قدميك على الأرض أثناء الجري يتعرف الجسد على هذه الضغوط بسبب الإجهاد الذي يقع على هذه الأجزاء، فيرسل الجسم المواد الأساسية لبناء العظام لهذه الأماكن فتكون النتيجة عظام أقوى وذات كثافة عالية.

صحة القلب

يساعد الجري على بناء عضلات قلب قوية وزيادة كمية الدم التي يضخها القلب، فاتباعك النظام جري سليم يساعد أيضاً على التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية ويزيد من كمية الدم التي يمكن للقلب أن يضخها دون إجهاد له.

الصحة العقلية

المواد الكيميائية التي تفرز أثناء الجري، يمكنها في الواقع أن تساعد الاشخاص على التغلب على أعراض الاكتئاب والتوتر ومتلازمة ثنائي القطب، هذا هو الحال حتى في الحالات الصعبة.

والقيام بالتمارين يمكنه أيضاً أن يعطيك نظرة جيدة لشخصيتك مع الشعور بالسعادة على ما أنت عليه، فتزيد قناعتك بنفسك، وهي أفضل وسيلة لتعزيز الصحة العقلية الخاصة بك.

التحكم في النفس

الجري وفق جدول منتظم يساعدك على الحد من آثار العديد من الأمراض، وتقليل كمية الأدوية اللازمة للسيطرة على صحتك، ويمنحك شعوراً جيداً بضبط النفس، فأن تكون قادراً على السيطرة على جدولك الزمني وصحتك ومستقبلك سيمنحك هذا شعوراً بالتحكم في النفس، مما يساعدك على ثقتك بنفسك والتحكم بمصيرك.

يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم

الشرايين السليمة وحدها لا يمكنها أن تمنع ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك يمكنها أن تؤدي أقصى ما لديها، فعندما تقوم بالجري تتوسع شرايينك وتنقبض بصورة أكثر من المعتاد مما يسمح لهم بالاحتفاظ بلياقتهم وصحتهم كباقي جسدك.

والحفاظ على مرونة الشرايين عن طريق الجري هي وسيلة رائعة للحفاظ على ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تخفيف آثار الربو

أظهرت الدراسات أن إضافة نظام الجري تدريجياً إلى جدول تمارينك يمكنه في الواقع أن يقلل من نوبات الربو، وذلك لأنه يتم تزويد الرئتين والشعب الهوائية بالهواء أكثر من مرة أثناء الجري.

قوة واستقرار المفاصل

لا يقوم الجري بتعزيز وتقوية عضلات الساقين وحسب بل يزيد أيضاً من قوة الاربطة والأوتار، مما يزيد من قوة واستقرار المفاصل، وهذا بدوره يقلل كثيرًا من مخاطر إصابات الكاحل أو الفخذ أو الركبة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد