ADVERTISEMENT

عملية التمثيل الغذائي .. تعرف على أطعمة تحفزها

عملية التمثيل الغذائي

عملية التمثيل الغذائي هى حدوث بعض التفاعلات الكميائية داخل جسم الانسان للحصول على الطاقة، وتعتبر طريقة عملية التمثيل الغذائي هى التي تتحكم في كسب الوزن أو فقدانه.

ويُعتبر تحفيز عملية التمثيل الغذائي ليس بحمية تتبعها، ولكن هى نظام لتحسين عملية الأيض بواسطة الطعام، وإلى جانب إنها تفيدك في خسارة الوزن إلى أنها أيضًا تجنب مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

أطعمة تحفز عملية التمثيل الغذائي

الماء

يمثل الماء 90% من بلازما الدم، كما يساعد على بقاء رطوبة الجسم ومعدل الدم، مما يساعد على ضبط جميع وظائف الجسم، كما تساعد النسبة العالية من المياه على زيادة نقل نسبة الأكسجين إلى خلايا الجسم، وبالتالى تحفيز عملية التمثيل الغذائـي.

السبانخ

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم، كما تحتوى على عناصر غذائية تُحسن من أداء العضلات، ونقل الطاقة إلى أعضاء الجسم وبالتالى تحسين عملية التمثيل الغذائـي.

 الفلفل الحار

يساعد الفلفل الحار على رفع درجة حرارة الجسم، وزيادة معدل ضربات القلب، مما يقلل من هرمونات التوتر التى تقلل من عملية التمثيل الغذائـي.

 اللوز

يحتوى اللوز على العديد من الأحماض الدهنية التى تساعد على عملية التمثيل الغذائـى، كما يحتوى على سعرات حرارية عالية.

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على تحفيز عملية التمثيل الغذائـى بسبب نسبة الكافيين التى تٌحسن من معدل ضربات القلب، كما يحتوى على EGCG الذي يُساعد على تحسين أداء الجهاز العصبي، مما يساعد في حدوث عملية تمثيل غذائـى أفضل.

الموالح

تتميز الموالح بأنها تحتوى على نسبة عالية من فيتامين C المعروف بدوره الهام في تحفيز عملية التمثيل الغذائـى، كما تُعتبر الموالح بأنها غنية بالألياف الطبيعية.

الكركم

يُعد الكركم من البهارات التي تحتوي على العديد من الفوائد، ومنها رفع المناعة ومضاد قوي للجراثيم، ومطهر، كما يحفز الكركم من عملية التمثيل الغذائـى.

البروكلي

يحتوى البروكلي مضادات أكسدة تساعد على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الشيخوخة، كما يحتوى على الكالسيوم وفيتامين C مما يجعله مصدر هام في عملية التمثيل الغذائـي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد