كريم ديرموفيوسين Dermofucin للجلد

يعد كريم ديرموفيوسين Dermofucin من العلاجات الموضعية، التي يتم وصفها في حالة إصابة بالجلد بالعدوى البكتيرية، وفي هذا المقال سنتعرف إلى المادة الفعالة المكونة له، وكيفية استخدامه والأضرار المحتملة من الاستخدام.

ADVERTISEMENT

المادة الفعالة

يحتوي هذا الكريم على المادة الفعالة حمض الفوسيديك بتركيز 2%، ويعمل هذا الحمض على الحد من نمو البكتيريا التي تتسبب في العدوى، نظرًا لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، تساعد على سرعة التخلص من العدوى.

دواعي استخدام كريم ديرموفيوسين

يعد حمض الفيوسيديك (المادة الفعالة) بمثابة مضاد حيوي، حيث يستخدم فيما يلي:

ADVERTISEMENT

كيفية استخدام كريم ديرموفيوسين

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها، قبل استخدام هذا الكريم وهي:

  • وضع طبقة رقيقة من الكريم على المنطقة المصابة، وتمرير الكريم عليها برفق، من 2 إلى 3 مرات يوميًا إلا إذا طلب الطبيب المختص تغيير هذه الجرعة.
  • غسل اليدين جيدًا بعد وضع الكريم تجنبًا لنقل العدوى لمناطق أخرى بالجسم، وفي حالة كانت العدوى في اليدين لا يتم غسلهما بعد وضع الكريم مباشرة.
  • تجنب ملامسة الكريم للعين في حالة وضعه على الوجه، وفي حالة لمسه للعين يجب غسله فورًا بالماء البارد، وفي حالة استمرار التهاب العين يجب سرعة استشارة طبيب العيون.
  • الحرص على عدم استخدام المريض للمناشف، الخاصة بأفراد الأسرة، لأن العدوى البكيترية تنتقل بسهولة.
  • عدم استخدام الكريم لمدة أكثر من 10 أيام.

نتيجة استخدام كريم ديرموفيوسين

يظهر تحسن في المنطقة المصابة غالبًا، بعد مرور بضعة أيام قليلة من وضع الكريم، لكن في حالة عدم تحسن حالة الجلد، يجب استشارة الطبيب المختص، الذي قد يصف نوع آخر من المضادات الحيوية، لأن في بعض الحالات تقاوم البكتيريا أنواع معينة من المضادات الحيوية، وفي هذه الحالة لابد من استبدال هذا المضاد الحيوي بنوع آخر أكثر فاعلية.

ADVERTISEMENT

استخدام كريم ديرموفيوسين للحوامل والمرضعات

لا يوجد أي خطورة من استخدام المراهم التي تحتوي، على حمض الفوسيديك أثناء الحمل أو الرضاعة، وفي حالة الرضاعة يجب أن تحرص الأم على ألا يلامس الرضيع المنطقة التي تم وضع الكريم عليها، وغسل منطقة الحلمة إذا وضعت عليها الكريم قبل إرضاع طفلها، وغسل اليدين جيدًا بعد وضع الكريم قبل حمل الرضيع.

كيفية تخزين كريم ديرموفيوسين

يجب الحرص على وضع هذا الكريم وغيره من الأدوية، بعيدًا عن متناول الأطفال، كما يجب تخزين هذا الكريم بمكان بارد وجاف بعيدًا عن الضوء والحرارة.

أضرار استخدام كريم ديرموفيوسين

لا يتسبب حمض الفوسيديك المكون لهذا الكريم عادة، في حدوث ردود فعل تحسسية، لكن بعض الحالات النادرة قد يحدث لها تهيج وطفح جلدي بعد استخدام الكريم، وفي هذه الحالة يجب سرعة استشارة الصيدلي أو الطبيب المختص.

ADVERTISEMENT

سعر كريم ديرموفوسين

قد يتوفر هذا الكريم في الصيدليات السعودية بسعر 7.90 ريال سعودي.

تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد