حبوب كلارينيز Clarinase

حبوب كلارينيز Clarinase وهو الاسم التجاري للدواء الذي يحتوي على كل من لوراتادين والسودوإيفيدرين، وتساعد هذه المواد على تخفيف بعض المشكلات الصحية مثل الحكة في العين، وتخفيف انسداد الأنف.

ADVERTISEMENT

دواعي استخدام حبوب كلارينيز

يتم استخدام كلارينيز من أجل علاج العديد من المشاكل التنفسية، وذلك من خلال المادتين الموجودة به، ولكل منها دور مهم فمثلا:

  • يقوم السودوإيفيدرين بالعمل على التخفيف من انسداد الأنف، والتخلص من تصريفات الجيوب الأنفية، مما يسهل من عملية التنفس.
  • أما لوراتادين فهو مضاد للهيستامين يعمل على تخفيف العديد من أعراض الحساسية مثل الحكة في العين، والعطس، والدموع، وحدوث السيلان بالأنف.

موانع استخدام حبوب كلارينيز

هناك بعض الفئات من الأشخاص الذين قد لا يسمح لهم بتناول دواء كلارينيز، ومن هذه الفئات:

  • الأطفال أقل من عمر 12 عام، وذلك بسبب الكمية الكبيرة من السودوإيفيدرين.
  • الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل أمراض الكبد والكلى، وتضخم البروستاتا ومشاكل تخص التبول عموما، إلى جانب من يعانون من ضغط الدم المرتفع، وأمراض السكري والقلب ومشاكل بالعين مثل الجلوكوما ومشاكل بالغدة الدرقية مثل فرط نشاطها.
  • الأشخاص الذين يتعاطون الكحول والمخدرات.
  • فئة كبار السن قد لا يسمح لها بهذا الدواء بسبب احتمالية أن يسبب زيادة سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها، إلى جانب الشعور بالدوخة والارتباك، وظهور مشاكل بالنوم والتبول.

حبوب الكلارينيز للحامل

في حالة الحمل أو الرضاعة يجب استشارة الطبيب أولا قبل أخذ أي حبوب عموما ومنها كلارينيز أيضا، حتى يحدد الفوائد والمخاطر المحتملة نتيجة استخدامه والجرعات المناسبة عموما.

ADVERTISEMENT

التفاعلات الدوائية مع حبوب كلارينيز

قبل البدء في أي دواء عموما، يجب أولا إخبار الطبيب أو الصيدلاني بمجموعة الأدوية والمكملات والمنتجات العشبية التي تقوم بتناولها، أو حتى تخطط لتناولها لاحقا، أو يمكنك سؤاله عن الأدوية التي يمكنها التفاعل مع كلارينيز حتى تسجلها، ومن الأدوية التي يمكن أن تسبب التفاعل:

  • مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين MAO، يمكن أن تسبب تفاعل قاتل مع الدواء ومنها دواء فينيلزين، ودواء سافيناميد، والميثيلين الأزرق.. إلخ، سواء كنت تتناولها أو توقفت عن تناولها من مدة قريبة، يجب إخبار الطبيب بذلك.
  • أدوية ارتفاع الضغط والأدوية الشبيهة بالأدرينالين مثل دواء الإيفيدرين، إلى جانب المنتجات العشبية.

تحذيرات قبل أخذ كلارينيز

  • لا تقم بالقيادة أو ممارسة أي نشاط يتطلب منك التركيز عموما ويمكن أن تسبب لك الخطر، فقد يتسبب هذا الدواء في شعورك بالدوار.
  • إن كنت ستجري اختبار للحساسية، فيجب أن تتوقف عن أخذ الدواء لبعض الأيام، حتى لا تتأثر النتيجة بسببه.

جرعات حبوب كلارينز

تتحدد الجرعات حسب استشارة الطبيب أو الصيدلاني، ويجب الالتزام بالجرعات المحددة، ويتم أخذ الدواء مع كوب ماء بدون مضغ أو سحق للحبوب، ولا يجب تعديل الجرعات وتغيير المواعيد بدون استشارة طبية.

وتكون الجرعات حسب الحالة بالطبع، وقد يصف الطبيب الجرعات الآتية:

جرعة البالغين لعلاج احتقان الأنف

ADVERTISEMENT

القرص الواحد الذي يحتوي على لوراتادين تركيز 5 ملغ/ سودوإيفيدرين تركيز 120: تكون الجرعة منه قرص واحد عن طريق الفم كل 12 ساعة، في حال كانت التركيزات مضاعفة فسيكون الحد الأقصى قرص واحد في اليوم وكل ذلك حسب وصف الطبيب.

جرعة البالغين لعلاج التهاب الأنف التحسسي

القرص الذي يحتوي على 5 ملغ من لوراتادين و 120 ملغ من سودوإيفيدرين: تكون الجرعة منه بمعدل قرص واحد ويتم تناوله عن طريق الفم كل 12 ساعة، وبالنسبة للأقراص بتركيزات مضاعفة تكون الجرعة القصوى منها قرص واحد كل 24 ساعة.. وكما نؤكد دائما يكون كل ذلك بأمر الطبيب.

تفويت جرعات كلارينز

تناول الجرعة الفائتة بlجرد تذكرها، لكن في حال اقتراب موعد الجرعة التالية كثيرا، هنا قم بتفويت الجرعة السابقة وانتظر حتى موعد الجرعة التالية، ولا تقوم بمضاعفة الجرعة.

ADVERTISEMENT

زيادة جرعات كلارينز

في حال تناول جرعة زائدة عن الحد، والشعور بأعراض مثل الدوخة وصعوبة التنفس، أو أي أعراض أخرى غريبة! يجب استشارة الطبيب فورا أو الذهاب للطورائ، للتعامل الصحيح مع الحالة.

الآثار الجانبية لدواء كلارينيز

البعض قد يتعرض لظهور الأعراض الجانبية للدواء، والتي قد تكون خفيفة أو خطيرة أحيانا، ومن هذه الأعراض الجانبية:

الشعور بوجود جفاف في الفم مع الإحساس بالصداع.

  • عدم النوم بسهولة، والشعور بالعصبية.
  • الشعور بالدوار أو العطش أو فقدان الشهية.
  • الشعور بوجود اضطراب خفيف في المعدة.

في حال ظهور هذه الأعراض واستمرارها أو ظهور أي أعراض غريبة استشر طبيبك، ليحدد ما الإجراء المناسب لك، ولا تقوم بتعديل جدول الجرعات عموما من تلقاء نفسك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد