ADVERTISEMENT

الغلوبيولين المناعي للكزاز Tetanus Immune Globulin

يتم استخدام الغلوبيولين المناعي للكزاز أو الغلوبيولين المناعي للتيتانوس لمنع الإصابة بعدوى الكزاز. ويُعتبر الكزاز (التيتانوس) مرض خطير، حيث يتسبب في حدوث تشنجات، وتشنجات عضلية شديدة، والتي من الممكن أن تكون قوية بما يكفي لكسر العظام في العمود الفقري.

ويتسبب مرض الكزاز في وفاة من 30 إلى 40 بالمائة من الحالات. وفي السنوات الأخيرة، وُجد أن ثلثا حالات الكزاز تتضمن الأشخاص البالغين من عمر الـ 50 فيما فوق. وعدوى الكزاز في الماضي لا تحدث مناعة لك ضد الإصابة بمرض الكزاز (التيتانوس) في المستقبل.

ADVERTISEMENT

ويعمل الغلوبيولين المناعي للكزاز من خلال إعطاء الجسم الأجسام المضادة لحمايته ضد عدوى التيتانوس. ويطلق على هذا الأمر الحماية السلبية. وتستمر هذه الحماية السلبية لفترة كافية لحماية جسمك، حتى يتمكن الجسم من إطلاق أجسام مضادة خاصة به ضد الكزاز.

ويتم صرف الغلوبيولين المناعي للكزاز فقط من خلال روشتة الطبيب أو تحت متابعة مسئول الرعاية الصحية الخاص بك.

الشكل الدوائي لـ الغلوبيولين المناعي للكزاز

ويتوفر هذا المنتج (الدواء) في صورة محلول.

قبل استخدام الغلوبيولين المناعي للكزاز

 

ADVERTISEMENT

قبل أن تقرر استخدام دواء معين، يجب حساب مقدار الخطر استخدام الدواء مقارنة بالنفع الذي يعود منه. وبالتالي يُحدد هذا القرار من قبل طبيبك. وبالنسبة لهذا الدواء، ينبغي أخذ الاحتياطات التالية:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من رد فعل غير طبيعي، أو حساسية تجاه الغلوبيولين المناعي للكزاز، أو الحساسية تجاه أية أدوية أخرى. وأيضًا لا تنسى أن تخبر مسئول الرعاية الخاص بك عن أية أنواع أخرى من الحساسية كالحساسية ضد الطعام، الصبغات، المواد الحافظة، أو الحيوانات. وللمنتجات الغير مصرفة بروشتة، لا تنسى أن تقرأ جيدًا المواد الداخلة في تكوين المنتج بالعبوة.

الأطفال

على الرغم من عدم وجود دراسات أو معلومات محددة تقارن بين استخدام الغلوبيولين المناعي للكزاز لدى الأطفال، والفئات العمرية المختلفة، فمن غير المتوقع أن يتسبب الدواء في أعراض جانبية مختلفة أكثر من تلك التي يتسبب بها عند البالغين.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية على خاصة بين كبار السن. ولذلك، من غير المعروف ربما هل يعمل الدواء في كبار السن مثلما يعمل بالبالغين الأصغر، أو إذا ما تسبب في حدوث آثارًا جانبية مختلفة أو مشاكل لدى كبار السن. ولا توجد معلومات محددة تقارن بين استخدام الغلوبيولين المناعي للكزاز بين كبار السن، وبين الفئات العمرية الأخرى. ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن الآثار الجانبية للغلوبيولين المناعي للكزاز على كبار السن تختلف بشكل كبير عما تسببه بالبالغين الصغار.

ADVERTISEMENT

الحمل

فئة السلامة أثناء الحمل التفسير
جميع فصول الحمل الفئة C قد أظهرت الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات وجود أثر جانبي للدواء. لا توجد دراسات كافية في النساء الحوامل، أو لم تُجرى أية دراسات على الحيوانات، ولا توجد دراسات كافية بين الحوامل.

الرضاعة الطبيعية

تفترض الدراسات التي أجريت على الأمهات بأن هذا الدواء يتسبب في ضرر ضئيل على صحة الطفل إذا تم تناوله في فترة الرضاعة.

مشاكل صحية أخرى

قد يؤثر وجود بعض المشاكل الصحية على استخدام الغلوبيولين المناعي للكزاز. وتأكد من اخبار طبيبك إذا كنت تعاني أحد المشاكل الصحية الأخرى.

التفاعل الدوائي لـ الغلوبيولين المناعي للكزاز

على الرغم من أن بعض الأدوية لا تستخدم معًا على الإطلاق، ولكن في بعض الحالات يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا حتى مع احتمالية حدوث تفاعل بينهما. وفي تلك الحالات ربما يطلب طبيبك أن يغير الجرعة، وأيضًا بعض الاحتياطات قد تكون هامة. وإذا تناولت هذا الدواء، فيجب على مسئول الرعاية الصحية عما إذا كنت تتناول أحد أدوية القائمة بالأسفل. ولقد تم اختيار التفاعلات التالية بناءا على الأهمية المحتملة لها، وليس بالضرورة أن تكون شاملة جميعهم.

ولا يُنصح باستخدام الغلوبيولين المناعي للكزاز مع أحد الأدوية التالية، ولكن قد يستلزم في بعض الحالات. ولو تم وصف الدوائين معًا من خلال روشتة الطبيب، فسوف يقوم بتغيير الجرعة، أو كمية تناول أحدهما أو كلاهما معًا.

ADVERTISEMENT
  • لقاح الفيروسات الغدية
  • لقاح فيروس الإنفلونزا
  • لقاح فيروس الحصبة
  • لقاح فيروس النكاف
  • تطعيم ضد فيروس شلل الأطفال
  • تطعيم الالتهاب الرئوي
  • لقاح فيروس الروبيلا
  • لقاح الجدري
  • لقاح الحُماق
  • لقاح الحمى الصفراء
  • لقاح الحُماق النطاقي

التفاعلات الأخرى

لا ينبغي تناول بعض الأدوية في وقت تناول الطعام، أو تناول أنواع معينة من الأطعمة في حالة حدوث تفاعل. ويتسبب تناول الكحول والتبغ في حدوث تفاعل في بعض الأدوية. وتحدث مع مسئول الرعاية الصحية الخاص بك حول استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

جرعات الغلوبيولين المناعي للكزاز

 

تختلف جرعة دواء الغلوبيولين المناعي للكزاز باختلاف المرضى. واتبع أوامر طبيبك، أو الإرشادات التي توجد على العبوة. وتشمل المعلومات التالية على الجرعة المعتدلة فقط لهذا الدواء. ولو كنت تستعمل هذا الدواء وكانت جرعتك مختلفة، فلا تقم بتغييرها قبل استشارة طبيبك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على قوة الدواء، وأيضًا على عدد جرعاته في اليوم، والوقت المتاح بين الجرعات، وطول المدة التي تتناول فيها الدواء بناءا على المشكلة الطبية التي تعاني منها، وتستخدم معها هذا الدواء.

ولجرعات الحقن، لمنع حدوث عدوى الكزاز:

  • البالغين والأطفال: 250 وحدة تحقن بالعضل.

الآثار الجانبية لـ الغلوبيولين المناعي للكزاز

إلى جانب الأهمية المرجوة من دواء الغلوبيولين المناعي للكزاز، إلا إنه قد يتسبب في بعض الآثار الغير مرغوبة، وعلى الرغم من عدم حدوث كل تلك الآثار الجانبية، إلا أنهم في حاجة للعناية الطبية حال حدوثهم. وقم باستشارة طبيبك على الفور إذا حدث لك أي عرض جانبي من التالي:

نادرة الحدوث

  • صعوبة في التنفس أو البلع
  • قشعريرة
  • الحكة، وخاصة من أسفل القدم، أو راحة اليد
  • احمرار الجلد، وخاصة حول الأذنين
  • تورم العينين أو الوجه أو داخل الأنف
  • الشعور بالتعب الشديد أو الضعف المفاجيء غير المعتاد

وقد تحدث بعض الأعراض الجانبية الأخرى الغير مدرجة بتلك القائمة في بعض المرضى. وإذا لاحظت أيًا منها عليك، أخبر مسئول الرعاية الصحية الخاص بك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. محمد السرجاني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد