دوالي المريء Esophageal varices: الأعراض والأسباب والعلاج

دوالي المريءEsophageal varices هي أوردة غير طبيعية ومتضخمة في الأنبوب الذي يقوم بوصل الحنجرة بالمعدة (المريء)، وتحدث هذه الحالة عادة للأشخاص الذين يعانون من أمراض كبدية خطيرة.

ADVERTISEMENT

وتحدث دوالي المريء عندما تُعيق جلطة أو نسيج ندبي تدفق الدم الطبيعي داخل الكبد، ولتجنب هذه الانسدادات، يتدفق الدم إلى داخل الأوعية الدموية الدقيقة الغير مصممة لحمل كميات كبيرة من الدم، ويمكن أن يحدث تسريب لتلك الأوعية أو تنفجر، مما يتسبب في حدوث نزيف حاد يهدد الحياة.

أعراض دوالي المريء

لا تتسبب دوالي المريء عادة في ظهور أي أعراض، إلا في حالة وجود نزيف، وتتضمن الأعراض في تلك الحالة ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • التقيؤ ورؤية كمية كبيرة من الدم في القئ.
  • براز أسود اللون أو يحتوي على دم.
  • الشعو بالدوخة.
  • فقدان الوعي (في الحالات البالغة).

وقد يشتبه الطبيب في دوالي المريء إذا كنت تعاني من أعراض مرض الكبد، مثل اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، سهولة حدوث النزيف أو الكدمات، الاستسقاء.

درجات دوالي المريء

يتم تقسيم هذا النوع من الدوالي إلى ثلاث درجات وفقاً للحجم:

ADVERTISEMENT
  • دوالي المريء من الدرجة الأولى، وهي دوالي صغيرة الحجم ومستقيمة.
  • دوالي المريء من الدرجة الثانية، وهي عبارة دوالي عن دوالي ملتوية ومتضخمة، تؤثر على نسبة أقل من ثلث تجويف المريء.
  • دوالي المريء من الدرجة الثالثة، وهي دوالي كبيرة الحجم تظهر على شكل لفائف، وتؤثر على مساحة أكبر من ثلث تجويف المريء.

أسباب دوالي المريء

يمكن أن تتكون الدوالي في المريء عندما يحدث حظر لتدفق الدم إلى الكبد، غالباً بسبب وجود نسيج ندبي في الكبد ناتج عن الإصابة بمرض الكبد، ويحدث تراجع لتدفق الدم، مما يُزيد من الضغط داخل الوريد الكبير (الوريد البابي)، الذي يقوم بحمل الدم إلى الكبد.

ويُجبر هذا الضغط (ارتفاع ضغط الوريد البابي) الدم على البحث عن مسارات أخرى داخل الأوردة الصغيرة، مثل الأوردة الموجودة في الجزء السفلي من المريء، حيث يمكن أن يؤدي وجود هذا الدم الزائد إلى حدوث نزيف أو انفجار للوريد. وتتضمن أسباب حدوث الدوالي في المريء ما يلي:

تندب شديد للكبد (التليف الكبدي)

يمكن أن يحدث التليف الكبدي نتيجة بعض الأمراض التي تُصيب الكبد مثل، التهاب الكبد، مرض الكبد الكحولي، مرض الكبد الدهني واضطراب يُعرف بالتهاب الأقنية الصفراوية الأولي.

ADVERTISEMENT

الجلطة الدموية

حدوث جلطة دموية في الوريد البابي أو في الوريد الذي يقوم بتغذية الوريد البابي (الوريد الطحالي)، يمكن أن يتسبب في حدوث دوالي المريء.

العدوى الطفيلية

داء البلهارسيات هي عدوى طفيلية ظهرت في أجزاء من قارة أفريقيا، أمريكا الشمالية، منطقة البحر الكاريبي، الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، ويمكن أن تتسبب هذه العدوى في حدوث ضرر للكبد، الرئتين، الأمعاء الدقيقة والمثانة.

عوامل خطر دوالي المريء

على الرغم من أن أغلب الأشخاص المصابين بمرحلة متقدمة من مرض الكبد، يصابون بدوالي المريء، إلا أن معظمهم لا يتعرضون لنزيف، وتكون الدوالي أكثر عرضة لحدوث نزيف في الحالات التالية:

ADVERTISEMENT
  • ارتفاع ضغط الوريد البابي، حيث يزداد خطر النزيف بزيادة كمية الضغط داخل الوريد البابي.
  • زيادة حجم الدوالي، فكلما زادت حجمها، كلما زاد خطر حدوث النزيف.
  • ظهور خطوط أو بقع حمراء على الدوالي، وتظهر هذه البقع الحمراء أثناء عملية المنظار، وعادة ما تكون مؤشر لحدوث نزيف.
  • تليف الكبد بصورة شديدة أو حدوث الفشل الكبدي.
  • استمرار تناول الكحوليات، فعدم الإقلاع عنها، يُزيد من خطر حدوث النزيف.

هل دوالي المريء خطيرة؟

النزيف أكثر المضاعفات المصاحبة لدوالي المريء خطورة، فعند التعرض لنوبة نزيف من الدوالي، يصبح المريض معرضاً بنسبة كبيرة لنوبة أخرى، وإذا فقد كمية كافية من الدماء، يمكن أن يتعرض لصدمة تؤدي إلى الوفاة.

تشخيص دوالي المريء

إذا كنت تعاني من تليف الكبد، فيجب أن يقوم الطبيب بالتأكد من وجود دوالي المريء أم لا عند التشخيص، وعدد الفحوصات التي تحتاج إليها يتوقف على حدة الحالة التي تعاني منها، والاختبارات الرئيسية التي يتم استخدامها للتشخيص ما يلي:

فحص المنظار

يُعتبر إجراء منظار المعدة العلوي أفضل طريقة لفحص الدوالي، حيث يقوم الطبيب بوضع أنبوب رفيع، مرن ومضيء داخل الفم، ثم إلى المريء، ثم المعدة، ووصولاً لبداية الأمعاء الدقيقة (الاثنى عشر). وسوف يقوم الطبيب بالبحث عن أوردة متضخمة، ثم يقوم بقياسهم في حالة وجودهم، ثم يقوم بالبحث عن بقع حمراء أو خطوط، التي عادة تُشير إلى إحتمال حدوث نزيف، ويمكن أن يتم تطبيق العلاج خلال الفحص.

ADVERTISEMENT

فحوصات التصوير

يمكن أن يظهر كلاً من الأشعة المقطعية للمعدة وفحص الموجات فوق الصوتية للوريد البابي والوريد الطحالي، وجود دوالي في المريء.

كبسولة التنظير

أثناء هذا الفحص، تقوم ببلع كبسولة في حجم قرص الفيتامين، تحتوي على كاميرا صغيرة جداً، تقوم بالتقاط صور للمريء خلال تحركها داخل الجهاز الهضمي. ويمكن أن يكون هذا الفحص خياراً للأشخاص الغير قادرين أو الغير راغبين في الحصول على فحص المنظار المعتاد، وهذا الفحص أكثر تكلفة من المنظار العادي، ويمكن أن لا يتوافر بسهولة.

علاج دوالي المريء

الهدف الأولي لعلاج الدوالي في المريء، هو منع حدوث النزيف، فنزيف الدوالي يمكن أن يهدد الحياة، وتتوافر بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد في وقف النزيف في حالة حدوثه.

ADVERTISEMENT

العلاجات المستخدمة لوقف النزيف

يمكن أن تتضمن تلك العلاجات ما يلي:

  • أدوية ضغط الدم مثل حاصرات بيتا، يمكن أن تساعد في خفض الضغط الموجود داخل الوريد البابي، مما يقلل من نسبة حدوث النزيف.
  • إجراء يُعرف بربط الشريط المطاطي، حيث يقوم الطبيب باستخدام أربطة مطاطية لربط الأوردة النازفة.

العلاجات المستخدمة في حالة عدم وجود نزيف

دوالي المريء هي حالة طبية تهدد الحياة، ومن الضروري الحصول على العلاج على الفور، ومن ضمن العلاجات التي تُستخدم لوقف النزيف وعكس تأثير خسارة الدم ما يلي:

  • ربط دوالي المريء، حيث يتم استخدام الأربطة المطاطية لربط الأوردة النازفة.
  • استخدام بعض الأدوية التي تبطئ من تدفق الدم من الأعضاء الداخلية إلى الوريد البابي مثل الاوكتريوتيد.
  • تحويل تدفق الدم بعيداً عن الوريد البابي عن طريق أنبوب صغير يتم وضعه بين الوريد البابي والوريد الكبد، الذي يقوم بحمل الدم من الكبد إلى القلب، وتقوم هذه التحويلة بتقليل الضغط داخل الوريد البابي، وتساعد في وقف النزيف داخل الدوالي.
  • الحصول على نقل دم، لتعويض الدم المفقود، بجانب إحدى عوامل التخثر لوقف النزيف.
  • تناول المضادات الحيوية للوقاية من العدوى، التي تزيد نسبة حدوثها عند حدوث نزيف.
  • عملية زرع كبد للأشخاص الذين يعانون من مرحلة متقدمة من مرض الكبد، أو للذين يعانون من نزيف متكرر للدوالي في المريء.

علاج عودة النزيف من الدوالي

سوف يتكرر النزيف مرة أخرى لدى أغلب الأشخاص الذين يعانون من نزيف دوالي المريء، وتُعتبر حاصرات بيتا والأربطة المطاطية المريئية، العلاجات المقترحة لوقف النزيف.

هل يمكن الشفاء من دوالي المريء؟

لا يوجد حالياً علاج يمكن أن يمنع حدوث الدوالي في المريء لدى الأشخاص المصابين بتليف الكبد، ويمكن استخدام أدوية حاصرات بيتا لمنع حدوث النزيف لدى العديد من الأشخاص المصابين بدوالي المريء، ولكن هذه الأدوية لا تمنع تكّون الدوالي نفسها.

الوقاية من دوالي المريء

قم بسؤال الطبيب عن بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في الوقاية من مضاعفات مرض الكبد، وللحفاظ على صحتك يمكنك القيام بالتالي:

  • الإقلاع عن تناول الكحوليات، خاصة في حالة الإصابة بمرض الكبد، حيث يقوم الكبد بمعالجة الكحول، مما قد يتسبب في حدوث ضغط زائد على الكبد.
  • اتباع حمية غذائية غنية بالفاكهة الخضراوات، واختيار حبوب القمح الكاملة، ومصادر البروتين، ويمكن تقليل كمية الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت.
  • الحفاظ على وزن صحي، حيث تُزيد السمنة من خطر حدوث المضاعفات المصاحبة لتليف الكبد.
  • استخدام المواد الكيميائية بحذر وبكميات قليلة، واتباع التعليمات المرفقة مع هذه المواد سواء في المنزل أو العمل.
  • تقليل خطر الإصابة بالتهاب الكبد، فمشاركة الإبر والعلاقة الزوجية غير الآمنة، يمكن أن يزيدوا من خطر الإصابة.

ضرورة استشارة الطبيب

قم بحجز موعد مع الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض تُثير قلقك، وإذا تم تشخيصك بإحدى أمراض الكبد، قم بسؤال الطبيب عن نسبة خطر الإصابة بالدوالي في المريء، وكيف يمكن تقليل نسبة خطر التعرض لتلك المضاعفات. ويمكنك أيضاً الاستفسار عن إجراء المنظار، للتأكد من وجود الدوالي.

وإذا تم تشخيصك بالدوالي في المريء، فسوف يطلب منك الطبيب الانتباه لأي علامات نزيف، فالدوالي المصحوبة بنزيف حالة طبية طارئة تتطلب الحصول على الرعاية الطبية الفورية أو الذهاب إلى المشفى.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد