داء النغف Myiasis أعراضه وكيف ينتقل للبشر

داء النغف Myiasis هو عبارة عن مرض يحدث عند إصابة يرقة ذبابة للأنسجة البشرية، وتحدث هذه العدوى بشكل أكبر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ما هي أعراض الإصابة بالعدوى وكيف يتم علاجها؟

ADVERTISEMENT

ما هو داء النغف وكيف ينتقل؟

مرض النغف هو عدوى تصيب الجلد من خلال دخول يرقات بعض أنواع الذباب إلى الجلد، ويعتبر الشخص المسافر المصاب بجرح مفتوح، هو أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ويمكن أن تنتقل اليرقات وتصيب الإنسان عن طريق:

  • لمس الأشخاص للملابس والأرض التي تكون يرقات الذباب ملتصقة بها.
  • بعض الذباب يقوم بوضع البيض على الجروح أو القرح أو بالقرب منها، ثم تفقس هذه اليرقات وتتحرك بعض الأنواع بشكل أعمق في الجسم.
  • قد يضع بعض أنواع الذباب البيض الخاص به على أنواع ذباب أخرى أو على حشرات أخرى مثل البعوض أو القراد، وعند لدغ هذه الحشرات للناس، تقوم اليرقات بالدخول عبر هذه اللدغات.

أعراض داء النغف

ستتكون كتلة في الأنسجة وتتطور مع نمو اليرقة، وفي الغالب تظل اليرقات أسفل الجلد في مكانها، أو قد يحدث أحيانا أن تتحرك اليرقات عبر الجسم، أيضا قد تختلف الأعراض حسب الحالة، فمثلا:

ADVERTISEMENT
  • إن كان المصاب لديه جرح مفتوح، فقد يجذب ذلك بعض أنواع الذباب، ويسبب الالتهاب في الجرح.
  • قد تنتقل اليرقات إلى الأنسجة السليمة وتصيب الأذن أو العين أو الأغشية المخاطية.
  • هناك نوع من مرض النغف يصيب الحيوانات مثل الماشية، ويصاب الإنسان بسبب التعامل مع هذه الحيوانات المصابة، وتقوم اليرقات بالحفر في أعماق الجلد والتحرك، مما يسبب تهيج وأحيانا حكة واضحة ومؤلمة.
  • أحيانا بشكل نادر، إذا أكلت طعام عليه بيض ذباب ودخول هذا البيض واستقراره في الأمعاء، يمكن أن تتطور اليرقات، فتظهر أعراض مثل الإسهال والقئ وألم البطن، والبعض قد يرى اليرقات في البراز.

هل داء النغف معدي؟

بالنسبة إلى انتقال العدوى من إنسان إلى آخر لا.. لكن ينتقل المرض من الذباب والبعوض والقراد إلى البشر، عبر الطرق التي ذكرناها سابقا، لذلك يجب الحذر.

علاج داء النغف

يتم علاج هذا المرض عن طريق طبيب مختص يقوم بالتخلص من اليرقات جراحيا، وأحيانا قد يتم منح الدواء للمريض وذلك على حسب نوع اليرقات، وعموما الاهتمام بالنظافة جيدا أمر مهم عند العلاج.

ADVERTISEMENT

الوقاية من المرض

  • إن كنت في منطقة يوجد بها خطر الإصابة بالمرض، قم بحماية نفسك من خلال استخدام الستائر أو الناموسيات.
  • قم بكي أي ملابس مبللة، أو تم وضعها على الحبل حتى تجف.
  • إذا سافرت إلى المناطق الاستوائية، قم بحماية جلدك وتغطيته لمنع وصول الذباب والبعوض إلى الجروح المفتوحة، وقم باستخدام طارد الحشرات، واقرأ بعناية التعليمات الموجهة للمسافرين إلى هذه المناطق.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد