فوائد نبات سرة الأرض وكيفية استخدامه وأضراره

نبات سرة الأرضيشيع استخدام نبات سرة الأرض أو غوتو كولا (بالإنجليزي Gotu Kola) كعنصر أساسي بالطب التقليدي بالهند والصين وإندونيسيا، ويشتهر تسميته بعشبة طول العمر نظرًا لاحتوائه على العديد من الفوائد الصحية، فتابعوا قراءة المقال للتعرف على هذه الفوائد وغيرها من المعلومات الضرورية عن هذا النبات.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد نبات سرة الأرض؟

هناك عدد لا نهائي من الفوائد الصحية لعشبة غوتو كولا، وفيما يلي سنوضح بعض هذه الفوائد:

 1. تعزيز وظائف الإدراك

أشار أحد التقارير بشأن عدد من الدراسات العلمية إلى قدرة هذا النبات على تعزيز وظائف الدماغ وتحسين الذاكرة ومقاومة الشيخوخة، على سبيل المثال توصلت إحدى الدراسات العلمية سنة 2016، أن استخدام مستخلص هذا النبات بعد التعرض لسكتة دماغية، ساعد على تحسين وظائف الإدراك للمشاركين بالدراسة مقارنة باستخدام حمض الفوليك.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك هناك دراسات علمية حديثة لا تدعم نتيجة الدراسة التي أشرنا لها، وبالتالي هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد هذه الفائدة.

2. توسع الأوردة

أشارت العديد من الدراسات العلمية أنه يمكن استخدام مكملات الجوتوكولا لتوسع الأوردة وعلاج القصور الوريدي، والتقليل من المشكلات المتعلقة بتجمع السوائل، وتورم الكاحل نتيجة الجلوس لمدة تزيد عن 3 ساعات، حيث ساعد تناول المشاركين في إحدى الدراسات لمكملات العشبة لمدة 8 أسابيع، على تحسين صحة الأوردة والتقليل من الألم والالتهابات.

ADVERTISEMENT

وأوضحت دراسة أخرى أن تناول مكملات العشبة ساعد على تحسين وظائف الأوردة، لمرضى السكري المصابين باعتلال الأوعية الدقيقة السكري.

3. مضاد للاكتئاب

أشارت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت على عدد 33 مشارك يعانون من اضطراب القلق العام، أن تناولهم لهذا النبات كبديل لمضاد الاكتئاب لمدة 60 يوم، ساعد على التقليل من القلق والاكتئاب والضغط العصبي، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه النتائج وتناول مكملات هذا النبات بدلًا من مضادات الاكتئاب دون استشارة الطبيب.

4. علاج الأرق

تحدثنا في الفقرة السابقة عن قدرة هذا النبات على التقليل من القلق والاكتئاب والضغط العصبي، لذلك قد يستخدم هذا النبات لعلاج الأرق الذي يصاحب هذه الحالات في كثير من الأحيان، ولكن هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد هذه الفائدة.

ADVERTISEMENT

5. التقليل من ظهور علامات تمدد الجلد

أشار أحد التقارير العلمية إلى أن وضع كريم مستخلص من الجوتوكولا يساعد على مقاومة ظهور علامات تمدد الجلد أو علاجها في حالة وجودها، لاحتواء هذا النبات على مركبات التربينات، التي تعزز من إنتاج الكولاجين بالجسم.

6. علاج الجروح والحروق

أشارت بعض الدراسات العلمية التي أجريت على الحيوانات إلى أن استخدام هذا النبات يساعد على تعجيل الشفاء من الجروح والحروق والندوب، ونظرًا لأن هذه الدراسات أجريت على الحيوانات، هناك الحاجة للمزيد من الدراسات العلمية على الإنسان لتأكيد هذه الفائدة.

7. التخفيف من ألم المفاصل

أكدت إحدى الدراسات العلمية على الفئران، أن تناول هذا النبات عن طريق الفم ساعد على التقليل من التهاب المفاصل وتآكل العظام والغضاريف، بالإضافة لاحتواء النبات على خصائص مضادة للأكسدة تعزز صحة المناعة.

ADVERTISEMENT

جرعة وكيفية تناول نبات سرة الأرض

يمكن تناول هذا النبات في عدة صور، مثل المكملات والشاي ومستخلص الجوتوكولا الذي يمكن وضعه على الجلد.

وبالنسبة للجرعة المسموح بتناولها، يقترح الخبراء ألا تزيد جرعته في اليوم عن 500 مليجرام مرتين يوميًا لمدة 14 يوم فقط، تجنبًا لحدوث أي ضرر للكبد، والانتظار 14 يوم حتى يمكن استخدامه مرة أخرى، واستشارة الطبيب قبل استخدامه وإخباره عن التاريخ المرضي، وعن كافة الأدوية التي يتناولها المريض تجنبًا لحدوث أي تداخلات مع نبات سرة الأرض.

أضرار نبات سرة الأرض

يعتبر تناول هذا النبات آمنًا ولكن قد ينتج عنه هذه الأضرار:

ADVERTISEMENT
  • الدوخة.
  • الغثيان.
  • الصداع.
  • الإسهال.
  • تهيج الجلد، لذا ننصح بإجراء اختبار لحساسية الجلد قبل استخدامه.
  • حالات نادرة من الإصابة بمرض الكبد، لذا ننصح بتجنبه لمرضى الكبد.

كما ننصح بتجنب استخدام الحوامل والمرضعات والأطفال لهذا النبات، والتوقف عن استخدامه قبل أسبوعين من الخضوع لأي عملية جراحية.

وفي النهاية يحتوي نبات سرة الأرض على عدد متنوع من الفوائد الصحية، لكن يجب عدم الاعتماد على هذا النبات لأي غرض علاجي، دون الرجوع للطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد