كيف تغير حياتك للأفضل وتتخلص من مشاكلك ؟

كيف تغير حياتككلنا نرغب في حياة أفضل إلا أن التغيير قد يكون مرعب للبعض، ويصعب عليه تقبله والتأقلم على الأوضاع الجديدة، قد يكون تغيير حياتك أمر صعب ولكنه ليس مستحيل، وأن تعيش حياة أفضل، وتحقق أحلامك أمر يستحق العناء، وفي هذا المقال سنوضح لك كيف تغير حياتك للأفضل في خطوات يمكنك القيام بها.

ADVERTISEMENT

كيف تغير حياتك ؟

إذا أردت تغيير حياتك عليك أن تعرف أولا ما تريد تغييره، وما هي الأهداف التي تريد تحقيقها، ولماذا حتى الآن لم تبدأ في تحقيقها؟ ما الذي يمنعك؟ وعليك اتخاذ قرار التغيير وتقبله حتى تغير حياتك للأفضل.

تحديد المشكلة

الخطوة الأولى في التغيير هو تحديد المشكلة، فإذا لم تكن حياتك كما تريد وتشعر أنك عالق في وضع لا يعجبك، فما هو السبب؟ الأصدقاء، أم عاداتك السيئة، أم مظهرك العام، أنت تعرف الإجابة وعليك الاعتراف بها، ولا تخاف من شئ، أحيانا يكون السبب هو كل شئ في حياتك وليس شيئا واحدا، ولا يمثل هذا مشكلة بل يعني مزيدا من العمل.

ADVERTISEMENT

حدد أسباب المشكلة

لابد أن تعرف سبب المشكلة أو أسبابها وأن تحددها، إن كان ما يجعلك تشعر بأن حياتك فاشلة، هو العمل في وظيفة سيئة، فهذا ليس سبب المشكلة بل أحد أعراضها، فالسبب قد يكون خوفك من العمل في وظيفة جديدة، أو أنك كسول، ومرتاح لوضعك، فالإنسان أحيانا يكون عدو نفسه، قد لا تلام على وضعك، ولكن أنت مسؤول عن طريقة تفكيرك في تعاملك مع الوضع.

كن مدركا لنفسك ولاحظ طريقة تفكيرك لأنك إذا نجحت في تغيير أفكارك ستتغير سلوكياتك، مما يغير موقفك، وطريقة معالجتك للمشكلات فتنجح في التغلب عليها.

ADVERTISEMENT

راقب مشاعرك

هل هناك أفكار تجعلك تشعر بالحزن أو بالقلق؟ هل تتخيل ما يؤلمك ويزعجك؟ ماذا يعني هذا؟ يعني أن كل شئ ينبع من طريقة تفكيرك ومشاعرك، و كيف تغير حياتك ولازال لديك أفكار سلبية، فلو أردت أن تصدق أن حياتك ملكك ولديك القدرة على السيطرة عليها، ستسيطر عليها، كما أن معظم تلك الأفكار في خيالك مجرد أوهام إن تخلصت منها ستتحسن حياتك.

اقرأ أيضا : سلايدشو | كيف تتغلب على القلق النفسي؟

غير اعتقاداتك

لتحقق النجاح عليك أن تغير ما تعتقده، فكيف ستنجح في تغيير حياتك في الوقت الذي تعتقد فيه أنك ستفشل؟! لا تفكر بطريقة سلبية، بل فكر بطريقة إيجابية.

ADVERTISEMENT

إذا لاحظت أن لديك أفكار سلبية، حاول أن تأخذ دقيقة لتغيير أفكارك للإيجابية، ولا تذهب للنوم وأنت تفكر في أفكار سلبية، ومن الأفضل أن تخصص ولو عشر دقائق صباحا تفكر في أفكار إيجابية لتشحن طاقتك.

سيطر على حياتك

كيف تغير حياتك إن كنت غير مسيطر عليها؟ عليك السيطرة على حياتك، وامتلك زمام المبادرة، ولا تجعل شيئا يعيقك عن أهدافك وتغيير حياتك للأفضل، وأشعر بالسعادة لأنك تستحقها، ولا تجعل الحزن أو التعاسة تسيطر عليك، قد تمر بمشاكل لكن لا تجعلها تحولك لبائس، وحاول أن تحلها بابتسامة فهذا سيساعدك على التفكير الإيجابي.

ابحث عن شغفك

ابحث عن شغفك الذي يوقد حماسك، ويجعلك تشعر بأنك حي، قد يكون شغفك هواية كالرسم أو الموسيقى، أو حلم تريد تحقيقه، ما الذي تريد تحقيقه بعد شهر أو سنة؟ أين ترى نفسك؟ هل تريد تغيير وظيفتك؟ ما هي أهدافك؟ جدها وأعمل على تحقيقها.

ADVERTISEMENT

ضع خطة

ضع خطة لتحقيق أهدافك، وكيف ستحول أحلامك لحقيقة؟ ولابد أن يكون لديك تصورا للمستقبل تعمل بناءا عليه، ويمكنك تقسيم أهدافك على مراحل سواء على مدى القصير، أو على المدى بعيد، وبخطوات صغيرة أو كبيرة كما تريد.

التخلي عن كل ما يعيقك

كيف تغير حياتك وأنت عالق في وضع لا تحبه، وإن كان هناك ما يمنعك من تغييره فعليك التخلي عنه، مثلا إن كنت لا تنجح في الإقلاع عن التدخين توقف عن مقابلة أصدقائك من المدخنين، أو أي صديق له تأثير سلبي ابتعد عنه، أو إذا كانت وظيفتك لا تعجبك اتركها.

قد يكون ليس سهلا ترك الوظيفة لأنك تحتاج إلى المال، أبحث في أيام الأجازات عن وظيفة أخرى، قد يكون أمر مرهق لكنه هين في سبيل تحقيق أحلامك، وحصولك على الوظيفة التي تريدها.

ADVERTISEMENT

المرشد

تحتاج إلى مرشد يقدم لك الدعم، ويوجه لك النصائح حتى تستطيع تغيير حياتك، هل تظن أنك لا تعرف أحدا، فكر في أول شخص تطلب مساعدته عند وقوعك في مشكلة، هذا هو من يمكنه أن يساعدك.

كن نفسك

هناك مواقف قد لا نتصرف فيها كما نريد، فقد تقبل حضور حفلة لا تريد حضورها، فعليك أن تكون نفسك وتتصرف على طبيعتك، ولا تجعل المواقف والمجاملات الاجتماعية تجعلك تتصرف على غير طبيعتك.

عادات صحية

قديما قالوا العقل السليم في الجسم السليم، وهذا صحيح حتى تكون قادرا على التفكير الهادئ وتتخذ القرارات الصحيحة، لابد أن تحصل على قسط وافر من النوم، وحافظ على مواعيد نومك.

ADVERTISEMENT

ممارسة التمارين الرياضية تحسن من حالتك النفسية وتساعد على صفاء ذهنك، وأيضا اتباعك لنظام غذائي صحي متوازن يمد جسدك بالفيتامينات والمعادن التي تمدك بالطاقة، وتجعلك قادرا على العمل والحركة.

حفز نفسك

التحفيز أمر ضروري للقيام بما نريده من أعمال ذكر نفسك بأهدافك وأحلامك التي تريد تحقيقها، لتحفز نفسك على القيام بها، من المهم أن تحفز نفسك صباحا حتى تستطيع استكمال يومك، استمع لموسيقى تحبها أو مارس التمارين الرياضية.

اصنع روتينك الخاص

الأشخاص الناجحون يلتزمون بنظام يومي يمكنهم من أداء أعمالهم ، لذا عليك اتباع نظام يمكنك من تحقيق أهدافك، وعلى هذا الروتين أن يشمل تناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة، وتحديد عدد ساعات النوم، ومواعيد النوم والاستيقاظ حتى تستطيع تنمية ذاتك، وتطويرها للأفضل.

اتخذ قراراتك صباحا

اتخذ قراراتك صباحا حتى تكون في قمة نشاطك، وقادرا على التفكير بوضوح، أما اتخاذ القرار ليلا فقد تكون نتائجه سلبية لشعورك بالإرهاق بعد إنقضاء يوم طويل، ولا تكون قادرا على التفكير بوضوح.

ساعد غيرك

مساعدة الغير تشعرك بالسعادة، لذا حاول أن تفعل الخير والأعمال الطيبة، واشترك في الأنشطة المجتمعية، فأنت بهذه الأعمال تساعد نفسك قبل غيرك.

استشارة الطبيب

قد تحتاج لاستشارة الطبيب إن كنت تعاني من مرض عضوي أو نفسي مثل الاكتئاب يؤثر عليك، ويمنعك من ممارسة حياتك والاستمتاع بها، أو يمكنك الحصول على الدعم بإنضمامك لمجموعات مثل مجموعة للإقلاع عن الكحول تقدم لك يد المساعدة.

لا تنتظر

إن أردت أن تفعل شيئا لا تؤجله، أو تنتظر حتى يحدث فإن كنت تريد السفر سافر لأماكن جديدة، أو اقضى وقتا مع من تحب.

قيم نفسك

كيف تغير نفسك للأفضل بصفة مستمرة يقوم على قدرتك على تقييم نفسك، وما حققته وقدرتك على رؤية الإيجابيات لتعززها والسلبيات لتغيرها، فلا تتوقف عن تقييم نفسك من وقت لآخر.

لا تستسلم

المشاكل لا تتوقف، ولا يوجد أحد يعيش بدونها، عليك ألا تستسلم لها وتغلب عليها، واحرص على قضاء وقت للترفيه عن نفسك وإسعادها.

نرجو أن تساعدك هذه الخطوات عزيزى القارئ في تغيير حياتك كما تحب وترغب، وإن كنت تعاني من أي مشاكل صحية تعيق التغيير، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.huffingtonpost.com/2012/02/09/exercise-happy-enthusiasm-excitement_n_1263345.html https://www.huffingtonpost.com/james-clear/decision-fatigue_b_4044212.html https://www.health.com/health/package/0,,20663974,00.html https://www.businessinsider.com/turn-your-life-around-14-tips-on-making-better-decisions-and-strengthening-your-willpower-2011-12?op=1 https://www.micanbe.com/9-simple-ways-to-turn-your-life-around/ https://thoughtcatalog.com/christopher-hudspeth/2012/12/25-ways-to-make-your-life-better-immediately/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد