فوائد الشعير الصحية و طرق تناوله

فوائد الشعير

ADVERTISEMENT

الشعير من أشهر الحبوب الغذائية و المنتجات المتداولة فى حياتنا اليومية ، فهو متوفر فى كل مكان و يسهل الحصول عليه و له الكثير من الفوائد و الاستخدامات ، و يمكن شراؤه بأشكال مختلفة مثل حبوب الشعير أو مشروب الشعير ، تعرف فى هذا المقال على فوائد كل هذه الأنواع و استخداماتها.

فوائد الشعير

القولون و الجهاز الهضمى

الشعير مصدر غنى بالألياف الغذائية التى لها فوائد لا حصر لها لذلك فهو مفيد جداً لصحة القولون و الجهاز الهضمى ، فهذه الألياف مصدر تتغذى عليه البكتريا النافعة بالأمعاء عن طريق هضم و تخمير الشعير و إنتاج مواد تحتاجها الخلايا للقيام بوظائفها ، كما أن من فوائد الشعير أنه يحمى من الإصابة بسرطان القولون و البواسير .

ADVERTISEMENT

الوقاية من حصوات المرارة

يساعد الشعير على الوقاية من الإصابة بحصوات المرارة خاصة للنساء بنسبة 17 % ، لأنه غنى بالألياف الغذائية غير الذائبة و التى تقلل من إفراز العصارة الصفراوية .

الوقاية من هشاشة العظام

يحتوى الشعير على عناصر الفوسفور و النحاس و الكالسيوم اللازمة لصحة العظام ، حيث أن عنصر الفوسفور من أهم العناصر اللازمة لتكوين العظام و الأسنان أيضاً ، لذا من ضمن فوائد الشعير علاج هشاشة العظام ، كما أنه يحتوى نسبة من عنصر الكالسيوم أعلى من النسبة الموجودة باللبن ، و بذلك يساعد على تقوية العظام و حمايتها.

ADVERTISEMENT

تقوية المناعة

يحتوى الشعير على فيتامين ج بنسبة أعلى من الموجودة بالبرتقال ، و من المعروف أن فيتامين ج مسئول عن تقوية مناعة الجسم و الوقاية من البرد و الانفلوانزا .

حيوية البشرة

الشعير مصدر طبيعى لعنصر السيلينيوم الذى يزيد من حيوية و مرونة الجلد فيحمى من التجاعيد ، كما أنه مفيد للجسم بشكل عام ، و وظائف الأعضاء كالقلب ، البنكرياس و الجهاز المناعى ، كما أن نقص عنصر السيلينيوم يؤدى للإصابة بسرطان الجلد ، القولون ، البروستاتا ، الكبد ، المعدة و الثدى.

الكولسترول

كما ذكرنا أن من فوائد الشعير أنه غنى بالألياف الغذائية التى تعمل أيضاً على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم ، و بما أنه خالى من الكولسترول لذا يمكن إضافته للنظام الغذائى لمن يرغبون فى إنقاص الوزن.

ADVERTISEMENT

مرض السكرى

يمكن إضافة الشعير للنظام الغذائى لمرضى السكرى لأن الألياف الموجودة به تقلل من امتصاص الجلوكوز و زيادة الانسولين و بالتالى يساعد على علاج مرض السكرى .

الوقاية من السرطان و أمراض القلب

الشعير به مواد تتحول داخل الجسم لعناصر غذائية تحمى من الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدى ، كما أنه غنى بفتامين ب المركب الذي يحمى من الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين ، لذا يُنصح السيدات فى سن اليأس بتناول الشعير 6 مرات أسبوعياً لعلاج و الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع الكولسترول أو أمراض القلب.

الربو

أثبتت الدراسات أن تناول الشعير يقلل من الإصابة بالربو أو الأزمة التنفسية بنسبة 50 % ، و تحدث نوبات الربو بسبب التعرض لمثير خارجى يسبب الحساسية ، و لكن الشعير به مواد تساعد على تقليل أعراض الربو.

ADVERTISEMENT

طرق مختلفة لتناول الشعير

يوجد الشعير بأشكال مختلفة و كل منهم يتخلف فى قيمته الغذائية و استخدامه و من ضمنها :

  • عشب الشعير : يتم حصد عشب الشعير بعد زراعته بحوالى 200 يوم ، و يتناوله بعض الناس لما به من معادن و فيتامينات و مضادات أكسدة و أحماض أمينية ، و لكن لا يوجد به نفس نسبة الألياف الموجودة بحبوب الشعير ، و يمكن طحنه و تناوله على هيئة بودرة خضراء .
  • حبوب الشعير : من أكثر المنتجات المتوفرة فى محلات البقالة ، و من أشهر مكونات الفطار و الحبوب الغذائية و الوجبات السريعة.
  • دقيق الشعير : يُستخدم كبديل لدقيق القمح عن طريق طحن الشعير بأكمله ، و به نسبة أقل من السعرات الحرارية و أعلى من الألياف الغذائية الموجودة بالدقيق العادى.
  • مشروب الشعير : يستخدمه الكثير من الناس كمشروب يومى ، و هناك من يشربونه لعلاج أمراض الكلى و المثانة.

اقرأ أيضاً :

فوائد زيت القرنفل للصحة و الجسم

ADVERTISEMENT

علاج القولون العصبى فى الطب البديل

وصفات طبيعية لعلاج تهيج البشرة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.رفيدة سليم - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد