علاج جلطات الأوردة العميقة وطرق الوقاية منها

جلطات الأوردة العميقة وطرق الوقاية منها 2

ADVERTISEMENT

اكتشف ما هي جلطات الاوردة العميقة ومن هم الأكثر عرضة للإصابة بها

جلطات الاوردة العميقة و أدوية تنظيم الحمل

أدوية تنظيم الحمل التى تحتوى على هرومونات و كذلك العلاج بالهرمونات بعد سن اليأس يسبب تغيرات كيميائية فى الدم ، و بالتالى تزيد نسبة الأصابة بالجلطات ، حتى فى السيدات التى لا تعانى من مشكلات فى الدم .

ADVERTISEMENT

جلطات الأوردة العميقة و السفر

أثبتت الدراسات أن الجلوس فى الطائرات أو القطار أو حتى السيارة لمدة تزيد عن 4 ساعات يزيد من خطورة الإصابة بجلطات الأوردة العميقة ، فقلة الحركة أثناء السفر تسبب بطء فى سريان الدم .

التشخيص

بعد سؤال الطبيب عن تفاصيل التاريخ المرضى لتحديد عوامل الخطورة ،الأدوية و التاريخ المرضى للعائلة ،غالباً ما يتم التشخيص باستخدام الموجات فوق الصوتية ، حيث ترسم هذه الموجات صورة عن مجرى الدم فى الأوعية الدموية فى المنطقة المصابة بالجلطة . و هذا بعد أن يحدد الطبيب عوامل الخطورة و الأدوية و التاريخ المرضى للأسرة

ADVERTISEMENT

العلاج : مضادات التجلط

تعتبر من أشهر العلاجات المستخدمة حيث تعمل على تقليل كثافة الدم . و منها الأقراص مثل: الوارفريين (warfarin) ، أو الهيبارين (heparin ) و الذى يتم حقنه .

و هذه الأدوية لا تستطيع تفتيت الجلطة الموجودة بالفعل ، و لكنها تمنع زيادة حجمها ، و بالتالى يصبح لدى الجسم فرصة كافية ليفتت هذة الجلطة بنفسه . كما تحمى هذة الأدوية من تكون جلطات جديدة .

العلاج : مذيبات الجلطات

هذه الأدوية قد تسبب نزيف مفاجئ و عنيف ،و لهذا لا تستخدم إلا فى حالات الطوارئ . فهى تستخدم مثلاً فى حالات جلطات الرئة الخطيرة .

ADVERTISEMENT

الأعراض الجانبية لهذه الأدوية

قد تسبب مضادات التجلط كدمات أو نزيف حيث أن هذة الأدوية تعمل على تقليل كثافة الدم . و قد تسبب أيضاً نزيف داخلى يهدد حياة المريض ، و لهذا يجب ضبط الجرعة العلاجية مع الطبيب و إجراء فحوصات الدم بشكل روتينى .

علامات الخطورة للنزيف الداخلى

يسبب النزيف الداخلى فى البطن قئ (أحمر أو كلون القهوة المطحونة) ،و براز أسود أو مدمي ، و آلام فى البطن .

أما نزيف المخ فيسبب صداع شديد و أعراض الصدمة الدماغية كتغيرات فى الرؤية و حركات لا إرادية واختلال الوعى .

ADVERTISEMENT

علاج جلطات الأوردة العميقة : فلتر الوريد الأجوف

فى بعض الحالات التى يصعب بها استخدام مضادات التجلط أو فى حالة فشل هذه الأدوية ؛قد يلجأ الطبيب إلى استخدام فلتر الوريد الأجوف و الذى يعمل على منع وصول فتات الجلطات الى الرئة ؛ فهو لا يمنع تكون الجلطات و لكنه يمنع وصولها إلى الرئة

علاج جلطات الاوردة العميقة :الجوارب الضاغطة

و التى تحمى الدم فى الساقين من الركود و التجلط ، كما تقلل الورم و الإحساس بعدم الراحة الناتجين من الجلطة الموجودة بالفعل .

الرعاية المنزلية لمرضى جلطات الاوعية العميقة

للتقليل من الآلام و الورم ، يمكن إبقاء القدم المصابة مرفوعة حينما أتيح ذلك و استخدام الجوارب الضاغطة أيضاً يقلل من الآلام

ADVERTISEMENT

العلاج طويل المدى

فى بعض الحالات تترك الجلطات آثار بعد علاجها ، فقد تحدث ما يسمى بمتلازمة ما بعد التجلط و التى تسبب آلآم و تغير لون الجلد فى مكان الجلطة التى تم علاجها ، و قد تستمر هذة الأعراض لمدة سنة بعد الجلطة .

الوقاية من جلطات الاوردة العميقة : التمرينات الرياضية

فالتمرينات الرياضية تزيد من تدفق الدم و تمنع ركوده و بالتالى تحمى من التجلط و خصوصا تمارين الساقين . فاذا اضطررت للجلوس لفترات طويلة امنح نفسك فترة من الراحة تمدد فيها ساقيك أو أن تتحرك قليلا .

و الرياضة آيضا تحافظ على الوزن المثالى و تقى من السمنة التى تعتبر من عوامل الخطورة للإصابة بجلطات الأوردة العميقة

ADVERTISEMENT

الوقاية من جلطات الاوردة العميقة : نصائح للسفر

إذا كنت مسافراً فى الطريق لمدة أكثر من 4 ساعات ، فتجنب إرتداء الملابس الضيقة و حاول شرب كميات كافية من الماء ، تحرك على الأقل كل ساعتين ، و إذا كانت الفرصة غير متاحة للحركة و المشى فحاول تحريك قدميك و ساقيك بشكل مستمر ، و بمجرد وصولك أذهب لمشاهدة المعالم السياحية مشياً على الأقدام .

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
Webmd
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد