طفلي يمسك باعضائه التناسلية فكيف أتعامل معه؟


كبر الطفل وأصبح عمره سنة وبدأ يمسك عضوه التناسلي ويبتسم، عندما يستحم بدء الطفل في أن يدرك ويرى هذا العضو عندما يكبر ويصل إلى عمر 3 سنوات يسأل ما هذا يا أمي وينظر للأم؟، تقلق الأمهات من تجربة الأمهات الأخريات، اللواتي يشتكين لها ويرددن طفلي يمسك باعضائه التناسلية فماذا أفعل؟ والخوف من أن يتربى الطفل على هذا السلوك، لذا في هذا المقال تعرفي على كيفية التعامل مع طفلك عندما يمسك أعضاءه التناسلية وتعرفي على طبيعة سلوك الطفل في هذه المرحلة.

ADVERTISEMENT

تصرف الأمهات عندما يمسك الطفل العضو التناسلي

هناك أعمار محددة يقوم الطفل فيها بالإمساك بعضوه التناسلي وتكون لأهداف مختلفة فتعرفي على العمر وعلى الهدف من الإمساك في كل عمر من خلال هذا الجدول

العمر الهدف
4 شهور في هذا العمر يكتشف الطفل عضوه التناسلي.
عام في هذه المرحلة يكون ابنك تعرف على ملامح الوجه والجسد تقريباً، فيدفعه الفضول في التعرف على العضو الذي لا يعرفه في جسمه.
عامين يكون الطفل أدرك هذا العضو، ويريد التعرف عليه بدافع الفضول.
3 :5 أعوام الحصول على شعور السعادة عند إمساكه.

اقرئي أيضاً: سلايدشو| كيف تغيري الحفاضات لطفلك؟

ADVERTISEMENT

تريد الأمهات معرفة ما الذي يدفع الطفل للإمساك بعضوه التناسلي خلال هذه الفترات ؟!

لماذا طفلي يمسك باعضائه التناسلية ؟

عمر 4 شهور

في عمر من 4 إلى 6 أشهر، يبدأ طفلك في التعرف على الأشياء وتكون حاسة اللمس هي وسيلته للتعرف، فعند تغيير الحفاضة يبدأ الطفل بالشعور بعضوه التناسلي ويريد لمسه مثلما يلمس الطعام أو الألعاب أو ملامحه الأخرى، وهذا ما يريد الوصول إليه أن يتعرف على جسمه.

ADVERTISEMENT

عمر عام

في عمر عام عندما تبدأين بتغيير الحفاضة لطفلك، فيبدأ الطفل بإدراك شعور بالسعادة عند إمساك هذا العضو ولكنه ليس بدافع الجنس فهو بدافع الاستكشاف والفضول أيضاً وقد يشعر ببعض المتعة، وقد يمسك عضوه للشعور بألم، لذا من المهم عدم معاقبته وتجاهل الأمر، ومتابعة تغيرات على عضوه في هذه الفترة مثل الصراخ أو التورم.

عمر عامين

في هذا الوقت تبدأ بعض الأمهات في تدريب الطفل على الاستغناء عن الحفاضة وتعليمه دخول الحمام، لذا فإنه يسهل عليه لمس أعضائه، وهو في هذا الوقت يريد التعرف على أعضائه واستكشافها أيضاً.

من عمر 3 : 5 أعوام

يكون في هذه المرحلة أدرك الشعور بالسعادة ويريد الحصول عليه في كل مرة يمسك عضوه التناسلي، لذا ستعرفين طرق سهلة تمكنك من التعامل مع طفلك

ADVERTISEMENT

احتياطات عندما يمسك الطفل العضو التناسلي فهذه الاحتياطات مهمة وعلى كل أم اتباعها، وهي:

  • ألا تكون يد الطفل ملوثه خصوصاً في عمر 4 شهور إلى عام لأنه قد يسبب انتقال العدوى إلى نفسه.
  • إذا صرخ طفلك عند الضغط على العضو التناسلي أو شعرتي بتورم في المنطقة يجب أن تستشيري الطبيب فوراً، فقد يعاني من أحد آلام الخصية.

نصائح للأم عندما يمسك الطفل العضو التناسلي

هذه النصائح تساعدك على التصرف السليم مع الطفل لإلهائه بعيداً عن عضوه، وهي:

  • من عمر 4 شهور حتى عمر سنة تجاهلي سلوكه تماماً ولا تعطيه انتباه، لا تقومي بضربه ولا تبتسمي له، أو تقولين له ألفاظ عن عضوه التناسلي.
  • عندما يكبر قليلاً ويبدأ في الإمساك بعضوه من عمر سنة حتى سنتين، فإن أفضل تصرف ألا تركزي على الموضوع، وحاولي تشتيت انتباهه بعيداً عن عضوه حاولي أن يمسك لعبة جذابة ويستخدم يده مثل لعبة المكعبات.
  • في عمر من 3 إلى 5 سنوات يكون الطفل قد أدرك، ومن الممكن الحديث معه حول أن الشخص الذي يتصرف بإيجابية لا يلمس عضوه التناسلي وأن الأشخاص السيئون هم من يفعلون هذا وما رأيه في هذا التصرف والسلوك الإيجابي، فهذه وسيلة لأن يأخذ هو القرار بنفسه دون أن يشعر بالذنب.
  • في هذا العمر يمكنك أن تعرفي ابنك على عضوه الذكري وأن تقولي له أن هذا العضو يساعدك على التبول.
  • الابتعاد عن الصراخ على طفلك أو ضربه كلما أمسك بعضوه، لأنه قد يشعر أن عليه فعل هذا في كل مرة إما في سبيل العناد معك أو في سبيل أنه مكبوت جنسياً وإن لم يفعل هذا أمامك فسيفعله بمفرده.
  • تجنبي الضرب والصراخ لأنهما يجعلنا طفلك معقد نفسياً في حياته الجنسية.
  • من الأفضل أن يمارس الطفل طفولته وحتى ألا يفكر في الأمر مجدداً، مع عدم التركيز عليه، عندما تخرجين معه في الحدائق أحضري لعبته المفضلة وشاركيه في اللعب، حتى لا يشعر بالرغبة في إمساك عضوه بعد دخول الحمام في الحديقة.
  • قومي بالتحدث مع طفلك والنزول إلى مستوى تفكيره لا تقولي له كلام مثل أن هذه خصوصيته فلن يفهمها، ولكن قولي له أن الأطفال المهذبون يجب ألا يمسكوا أعضائهم أمام الآخرين.
  • عدم التحدث معه في الأمر أمام الغرباء وإن قام بالإمساك بعضوه قولي له كلمة تنبهه.
  • بعض الأطفال يعبرون بالحاجة لدخول الحمام بإمساك أعضائهم لذا اهتمي بهذا التصرف، وعلميه طرق أخرى.

في الختام؛ انتبهي لنظراتك وتصرفاتك معه فالتركيز على الأمر قد يجعله لا يهتم بكلامك وقد يشعر بأنكِ تعنفيه، لذا حاولي أن يتبعد طفلك عن الإمساك بالعضو التناسلي بطريقة ذكية كي لا تشعرينه بالذنب في كل مرة، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضاً

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.babycenter.com/404_is-it-normal-for-my-baby-to-tug-on-his-penis_3652527.bc https://kidshealth.org/en/kids/down-there.html https://kidshealth.org/en/kids/down-there.html#
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد