الواقي الذكري وأبرز ما يجب معرفته عنه

الواقي الذكري (الواقي الذكري لمنع الحمل)إليكم دليل شامل ومفصل عن الواقي الذكري وأنواعه وأحجامه وكيفية استخدامه، بالإضافة لفوائده لمنع الحمل وأسباب انزلاقه أثناء العلاقة الجنسية ونسبة فاعليته وحمايته، ومعلومات أخرى هامة وضرورية لكل رجل وامرأة، فاحرصوا على متابعة الفقرات التالية.

ADVERTISEMENT

ما هو الواقي الذكرى؟

الواقي الذكري هو وسيلة من وسائل منع الحمل، وعادة ما يتوفر في صورة واقي ذكري خارجي أو واقي ذكري داخلي، ويتم وضعه على القضيب لمنع الحمل وللحماية من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، عن طريق منع دخول السائل المنوي والسوائل الجسدية من الدخول إلى المهبل أو المستقيم أو الفم.

وهو عبارة عن كيس يُشبه الأنبوب عند وضعه بشكل ملائم على القضيب، يتخذ شكل القضيب، ولكن توجد أنواع أخرى خاصة بالنساء شكلها مختلف وطريقة استخدامها مختلف، نتيجة اختلاف شكل الأعضاء التناسلية للمرأة.

اسم الواقي الذكري في الصيدليات

يُعرف الواقي الذكري (بالإنجليزية Condom) بعدة أسماء، منها الكاندوم أو الكوندوم أو الكبوت أو العازل الذكري، وكلها أسماء تجارية وعلمية تستخدم لشراء الواقي من الصيدليات.

انواع الكاندوم

توجد عدة أنواع شائعة للكاندوم أو الواقي، وتنقسم أحياناً للواقي الذكري الخارجي أو الواقي الذكري الداخلي، وتتضمن أبرزه الأنواع المتوفرة ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • المصتوع من اللاتكس أو البلاستيك: يُعتبر أشهر أنواع الواقي التي يتم استخدامها، وهذا النوع يحمي من الأمراض المنقولة جنسياً خلال أي نوع من أنواع العلاقة الجنسية.
  • الواقي الذكري المُشَحم (المزلق): وهو نوع يحتوي على طبقة رقيقة من السائل أو المزلق الذي يمنع الشعور بالألم والتهيج أثناء العلاقة الجنسية، كما تساعد في حماية الواقي من التمزق.
  • الواقي المغلف بمبيد الحيوانات المنوية: توجد بعض الأنواع التي تكون مغلفة بطبقة من مبيد الحيوانات المنوية، الذي يساعد في تقليل فرص حدوث الحمل.

مقاسات الواقي الذكرى

لتحديد المقاس المناسب والنوع المناسب من الواقي، يُنصح دائماً بقياس حجم وطول القضيب لمعرفة المقاسات، وتجربة عدة أنواع مختلفة متوفرة من الواقي الذكري، حتى إيجاد النوع المناسب. وتتضمن أحجام ومقاسات الواقي المعتادة ما يلي:

  • الحجم الصعير.
  • المعتاد أو المنتظم.
  • الحجم الكبير.

ويمكنكم معرفة المزيد من المعلومات عن المقاسات والأحجام المتاحة من خلال مقال: احجام الواقي الذكري وكيفية معرفة المقاس المناسب

نسبة حماية الواقي الذكري لمنع الحمل

يُعتبر الواقي من أشهر أنواع وسائل منع الحمل، حيث يعمل كحاجز بين جسم الرجل وجسم المرأة، ويمنع حدوث الحمل عن طريق مسك أو حجز السائل المنوي (المني)، حتى لا يستطيع الدخول إلى المهبل والوصول لرحم المرأة، كما يمكن أن يحمي ضد الإصابة بالأمراض المنقولة الجنسية STDs.

في حالة استخدام الواقي بطريقة صحيحة ووفقاً للإرشادات المرفقة في كل مرة يتم خلالها العلاقة الجنسية، تبلغ نسبة حماية الواقي ضد حدوث الحمل 98%، ولكن نظراً لأن العديد من الأشخاص قد لا يتبعون التعليمات بطريقة صحيحة في كل مرة، تصل نسبة الحماية 85%، مما يعني أن 15 شخص من كل 100 شخص يستخدمون الواقي الذكري، يمكن أن يحدث لهم حمل حتى مع استخدامه.

أسباب انزلاق الواقي الذكري

من أبرز سلبيات الواقي الذكري وفقاً لعدد كبير من التجارب، هو انزلاق أو خلع الواقي أثناء العلاقة الجنسية، ويمكن أن يحدث هذا نتيجة الأسباب التالية:

  • عدم وضع الواقي بطريقة صحيحة، حيث يجب وضعه عندما يكون القضيب في حالة انتصاب، ويجب تغطية القضيب بالكامل، ففي حالة وضعه أثناء عدم الانتصاب أو عدم تغطية القضيب بالكامل، يمكن أن ينخلع الواقي.
  • استخدام مقاس غير مناسب، فوضع مقاس صغير أو كبير يمكن أن يؤدي لانخلاعه، لذا يُنصح بقياس القضيب وتجربة عدة أنواع لحين إيجاد النوع المناسب.
  • استخدام كمية غير مناسبة من المزلق الجنسي، فاستخدام كمية كبيرة يمكن أن يؤدي لانزلاق الواقي الذكري.
  • فقدان انتصاب القضيب أثناء العلاقة الجنسية.
  • اعتماد بعض الوضعيات الجنسية التي يمكن أن تؤدي لانزلاق الواقي، وفي حالة ملاحظة حدوث هذا في بعض الوضعيات المعينة، يُنصح بتغييرها لتجنب انزلاق أو قطع الواقي.

ويجب التنويه أنه في حالة انزلاق الواقي أو حدوث قطع أثناء العلاقة، قد يؤدي هذا لدخول السائل المنوي إلى المهبل وزيادة نسبة حدوث الحمل، وفي حالة عدم الرغبة في حدوث هذا يجب سؤال الطبيب أو الصيدلي عن وسائل منع الحمل الفورية لتقليل فرصة حدوث الحمل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد