الجديري المائي عند الاطفال وأعراضه وكيفية الوقاية منه

الجديري المائي عند الاطفال
يتعرض الأطفال بفترة الدراسة لكثير من العدوى ومن أكثرها شيوعاً هي عدوى الجديري المائي أو الحماق chicken pox،
فالجديري المائي هو مرض فيروسي معدي جدا، وينتقل بسهولة من شخص لآخر وخصوصا في التجمعات مثل المدراس، حيث أن قلة اتباع التعليمات الصحية وضعف مناعة الأطفال وشغفهم باكتشاف العالم يجعلهم فريسة سهلة للأمراض والأوبئة، في هذا المقال ستعرف اعراض الجديري المائي عند الاطفال وكيفية الوقاية منه.

ADVERTISEMENT

أسباب الجديري المائي عند الاطفال

يسبب الجديري المائي فيرس يسمى بفيرس النطاقي الحماقي varicella-zoster virus، وهو نفس الفيرس المسبب للحزام الناري؛ حيث أنه عند إصابة شخص بالجديري وبعد الشفاء منه يظل الفيرس كامن في بعض من الخلايا العصيبة، حتى إذا ما ضعفت مناعة الشخص أو تعرض لإعياء شديد أو توتر شديد يضعف مناعته، يظهر هذا الفيرس في صورة الحزام الناري وهو طفح جلدي مؤلم يكون في نطاق توصيل عصب ما يستمر فترة ثم يزول تلقائياً.

طرق انتقال الجديري المائي عند الاطفال

الجديري المائي هو مرض فيروسي معدي جدا والذي ينتقل بسهولة عن طريق الرذاذ، أو التعامل مع الإفرازات المخاطية التنفسية للشخص المصاب، وتكون الإصابة أقل حدة في الأطفال منها في الكبار، لكنها قد تكون مميتة في حالة حديثي الولادة والأشخاص الذين يتعرضون لمسببات ضعف المناعة أو تثبيطها.

ADVERTISEMENT

الوقاية من الجديري المائي عند الاطفال

إذا ظهرت حالة إصابة بالجديري المائي في مدرسة طفلك، وإذا لم يصب طفلك مسبقاً بالجديري، فيجب الاهتمام بطرق الوقاية من العدوى؛ حيث أن العدوى لا تتكرر إذا سبق إصابة الطفل بها، وتكون سبل الوقاية عن طريق أخذ تطعيم الجديري المائي، و اتباع التعليمات الصحية مثل غسل اليدين قبل تناول الطعام، وضع منديل على الأنف والفم أثناء العطس أو السعال.

اعراض الجديري المائي عند الاطفال

فترة حضانة المرض تترواح بين 10 إلى 21 يوم حيث يبدأ المرض بالظهور في صورة ارتفاع في الحرارة، مع فقدان في الشهية، وصداع وارهاق، ثم يبدأ في الظهور في صورة طفح يبدأ في الوجه والصدر، ثم ينتشر في بقية أجزاء الجسم، وينتهي في الأطراف، ويظهر الطفح في صورة فقاعات جلدية صديدية ثم تتحول إلى قشور خلال أسبوع لأسبوعين.

ADVERTISEMENT

هل يحتاج الطفل المصاب بالجديري المائي أن يغيب عن المدرسة؟

يجب على الطفل أن يغيب عن المدرسة ويعزل في المنزل حتى لا يكون مصدر للعدوى للمحيطين به، وذلك في الفترة من يومين إلى 3 أيام قبل ظهور الأعراض وحتى 5 أو 10 أيام من اختفاء القشور والطفح نهائيا.

وأخيرا، ملاحظتك لأي أعراض غريبة تظهر على طفلك مبكرا خاصة وقت الدراسة، يجعل تشخيص مرضه أسهل على الطبيب، وإذا كان لديك قلق بخصوص حالة طفلك يمكن استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. بسمة الراوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/Conditions/Chickenpox/Pages/Prevention.aspx
https://www.kidshealth.org.nz/chickenpox
https://www.cdc.gov/chickenpox/about/index.html
https://www.healthline.com/health/chickenpox#symptoms2
https://www.medicalnewstoday.com/articles/239450.php
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد