أسباب التهاب السرة وإفرازات السرة وطرق علاجها

التهاب السرةسرة البطن من أكثر المناطق في الجسم التي يمكن أن تصاب بالتهابات مؤلمة لدى الكبار والأطفال، تعرف على أسباب التهاب السرة وإفرازاتها وأعراضها وطرق علاجها المختلفة.

ADVERTISEMENT

أعراض التهاب سرة البطن

  • خروج إفرازات بيضاء أو صفراء أو بنية أو خضراء أو دموية من السرة.
  • خروج رائحة كريهة من السرة.
  • احمرار السرة.
  • الشعور بالألم بالسرة.
  • صعوبة التبول والألم عند التبول.
  • احتقان وألم بعضلات البطن.

أسباب التهاب السرة

سرة البطن قد تتعرض للالتهاب نتيجة الإصابة بعدوى بسبب البكتيريا والفطريات وعدم تنظيفها جيدا، كل هذه الجراثيم تتراكم وتتكاثر لتكون التهاب وإفرازات مختلفة تخرج من السرة، وقد يحدث كل ذلك بسبب:

عدوى بكتيرية

عدم الاهتمام بتنظيف السرة من أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بالتهاب السرة وإفرازاتها، فيتسبب ذلك في نمو البكتيريا والفطريات بشكل كبير على السرة، هناك أيضا سبب آخر لنمو البكتيريا والإصابة بالعدوى وهو ثقب السرة كنوع من أنواع التجميل المنتشر بين المراهقات.

ADVERTISEMENT

عدوى الخميرة

الإصابة بفطر الخميرة من أهم أسباب الالتهاب في السرة أيضا لأنه يحدث بسبب عدم الاهتمام بتنظيف السرة دائما، أو بسبب عادة شائعة وهي تنظيف السرة ولكن بدون تجفيفها جيدا، وتتسبب هذه العدوى في احمرار السرة والشعور بالحكة بها وخروج إفرازات بيضاء منها.

التهاب السرة بعد العمليات الجراحية

بعد الخضوع لعملية جراحية في البطن مثل جراحة علاج الفتق قد تلاحظ خروج قيح أو صديد من السرة، إذا حدث ذلك يجب أن تذهب للطبيب مباشرة لأن هذه علامة على الإصابة بعدوى في السرة.

ADVERTISEMENT

التكيسات والخراجات

بعض أنواع التكيسات قد تتكون في منطقة السرة مسببة تجمع القيح والسوائل بها، بعض التكيسات قد تحدث مع الحمل بسبب عدم انغلاق الأنبوب الذي يصل بين مثانة الجنين والحبل السري، مسببة بذلك إصابته بالعدوى.

بعض الأكياس الدهنية أيضا قد تسبب الالتهاب بسبب إفراز دهون وزيوت من الغدد الدهنية في الجلد حول سرة البطن فإذا اتحدت هذه الدهون مع الأوساخ والأتربة في السرة قد تسبب حدوث الالتهاب بها.

ومن أعراض التهاب سرة البطن بسبب الخراجات والتكيسات خروج إفرازات صفراء منها مع رائحة كريهة وسيظهر الخراج على هيئة انتفاخ أحمر ومؤلم.

ADVERTISEMENT

مرض السكري

من الممكن أن يسبب مرض السكري عدوى والتهاب بالسرة بسبب احتمالية الإصابة بعدوى فطريات الخميرة مع ارتفاع نسبة السكر في الدم لأن فطر الخميرى يتغذى وينمو على سكر الدم.

علاج التهاب السرة

يعتمد العلاج على تشخيص الطبيب لسبب الالتهاب اعتمادا على الأعراض ولون الإفرازات وشكل السرة، ومن الممكن أن يأخذ الطبيب عينة من الإفرازات لتحليلها، كما يتم العلاج حسب السبب كالآتي:

علاج العدوى

يتم علاج العدوى البكتيرية أو الفطرية عن طريق المضادات الحيوية والتي تتواجد في شكل كريم أو مرهم لعلاج التهاب السرة، قد يطلب الطبيب منك أيضا تقليل تناول السكريات التي يتغذى عليها فطر الخميرة، والتحكم في سكر الدم لمرض السكري.

ADVERTISEMENT

وأيضا المرضى الذين خضعوا مؤخرا لعملية جراحية بالبطن سيتطلب منهم اهتمام خاص بالسرة والعناية بها ووضع كريم المضاد الحيوي الذي وصفه الطبيب في حالة وجود الالتهاب أو لتجنب الإصابة به.

علاج الخراجات

يبدأ الطبيب أولا بمحاولة علاج الالتهاب في السرة بالمضادات الحيوية، بعد ذلك قد يتطلب الأمر التدخل لإجراء عملية تفريغ للخراج وسحب القيح والسوائل منه وإزالته باستخدام المنظار أو الليزر.

الوقاية من التهاب السرة

من السهل تجنب كل ذلك الألم والإزعاج باتباع خطوات بسيطة للوقاية من التهاب سرة البطن، كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الحفاظ على نظافة السرة دائما، قم بغسل السرة بانتظام بالماء الدافئ والصابون.
  • الحفاظ على بقاء السرة جافة بعد الاستحمام أو التنظيف.
  • تجنب تنظيف السرة بإصبعك أو حكها لإزالة الأوساخ منها.
  • ارتداء ملابس مريحة لا تضغط على البطن.
  • عدم استخدام الكريمات المرطبة والمعقمة على جلد السرة أو داخلها إلا إذا وصفها الطبيب.
  • ثقب السرة ليس شيئا آمنا أبدا، لا تقم أو تقومي بذلك وإذا كان هناك ثقب فعلا تجنبوا وضع أي حلي أو مجوهرات بها.

الاهتمام بسرة البطن ليس أمرا صعبا، والأكثر صعوبة هو الإزعاج والإحراج الذي يسببه خروج إفرازات أو رائحة كريهة بسبب التهاب السرة، فلا داعي لكل ذلك فقط القيام بتنظيفها بانتظام سيجنبك هذا الألم والإزعاج.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد