متى يكون لون البراز اصفر فاتح عند الاطفال ؟ وما هو الحل؟

لون البراز اصفر فاتح عند الاطفالعادة ما يقول الأطباء بأنه من المهم على الأم الانتباه إلى لون براز الطفل عند تغيير الحفاضات، خاصة إذا كان في مرحلة الرضاعة أو الفطام، فلون فضلات الأطفال على الرغم من أنه قد يتغير لأسباب معروفة ومؤقتة، ولكنه أيضاً قد يتغير بسبب بعض المشكلات الصحية، لذلك فإننا اليوم نتحدث عن الحالات التي قد تؤدي لأن يكون لون البراز اصفر فاتح عند الاطفال .. وكيفية التصرف في هذه الحالة، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

النظام الغذائي وفضلات الأطفال

غالباً ما تنشأ ألوان فضلات الطفل من الأطعمة التي يتناولها، ووفقاً ما يذكره الخبراء، فإن الألوان الطبيعية تشمل اللون البني والبرتقالي والأصفر والأخضر، فعندما يستهلك الأطفال الطعام بانتظام، فإن الأطعمة التي يتناولونها غالباً ما تؤثر على مظهر ولون البراز.

فمثلاً، حبوب الذرة الصفراء والبازلاء قد تضفي صبغة صفراء أو خضراء، كما أن الأطعمة الغنية بـ الكلوروفيل قد تسبب تغير براز الطفل إلى اللّون الأخضر.

ADVERTISEMENT

متى يكون لون البراز اصفر فاتح عند الاطفال ؟

يعتبر اللون الأصفر الفاتح أو الشاحب، أو كما يعرفه الأطباء بالبراز الأبيض، من العلامات غير المحمودة على الإطلاق، حيث يمكن أن يكون ذلك لأحد الأسباب الآتية:

اضطراب سوء الامتصاص

البراز الأصفر الفاتح المتدفق في الأطفال الصغار قد يشير إلى اضطراب سوء الامتصاص، والذي ينشأ عندما يكون الطفل غير قادراً على الهضم والامتصاص لبعض العناصر الغذائية بشكل صحيح، وتشمل عدم تحمل اللاكتوز ومرض الاضطرابات الهضمية، لذلك يجب عرضه على الطبيب لتحديد السبب.

ADVERTISEMENT

مشاكل الصفراء

قد يكون هناك مشكلة في الكبد أو البنكرياس، أو وجود عدوى أو مشكلة أخرى في الصفراء، مما أدى إلى ظهور البراز باللون الأصفر الفاتح.

الالتهاب المعوي

عندما يكون لون البراز أصفر فاتح أو شاحب، ويكون مصحوباً بـ الإسهال، فإن ذلك قد يكون علامة على وجود التهاب أو عدوى في الأمعاء والجهاز الهضمي، والتي تنشأ من البكتيريا والفيروسات المختلفة، وقد يكون مصحوباً بأعراض أخرى مثل تشنجات وآلام البطن والقئ والغثيان.

متى يجب استشارة الطبيب؟

قد لا يكون الأمر خطيراً في جميع الأوقات، ولكن من المهم الذهاب إلى الطبيب في الحالات الآتية:

ADVERTISEMENT
  • وجود براز أسود أو داكن اللون.
  • نزول دم مع البراز.
  • أن يكون لون البراز اصفر فاتح عند الاطفال مصحوباً بإسهال.
  • إصابة الطفل بآلام البطن والقئ مع تغير لون البراز.
  • وجود براز أخضر مخاطي، حيث قد يشير إلى الإصابة بفيروس.

والآن أعزائي القراء، بعد أن أجبنا على تساؤل متى يكون لون البراز اصفر فاتح عند الاطفال ؟ ومتى يجب استشارة الطبيب، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد