الاسعافات الاولية الهامة لتضميد الجروح و تطهيرها

الاسعافات الاوليةمن الشائع الإصابات بالجروح أثناء اليوم لذلك تعرفوا معنا على معلومات رائعة عن الاسعافات الاولية التي تفيدك في تضميد  وتطهير الجروح بطريقة صحية .

ADVERTISEMENT

الاسعافات الاولية الهامة لعلاج الجروح

هل يُمكن استخدام الهيدروجين أو الكحول لتطهير الجروح ؟

خطأ، فاستخدام الكحول و الهيدروجين في الاسعافات الاولية لتضميد الجروح قد يُساعد على التهاب الأنسجة و يؤخر من التئام الجروح و أفضل حل لتطهير الجروح السطحية استخدام المياه الجارية الباردة” مياه الصنبور” ، و في حالة الجروح العميقة يجب الذهاب للطبيب للتعامل معاها فقد يحتاج الجرح للخياطة .

هل يجب أن يبقى مكان الجرح رطب ؟

نعم، فاستخدام المرطبات على الجروح الكبيرة و الندبات يُساعد على سرعة الالتئام و يمنع الضمادة من الالتصاق بالجرح، فاحرص على بقاء الجرح نظيفاً ثم افرد طبقة خفيفة من أي مرهم مضاد حيوي للجروح فذلك يقي من عدم الإصابة بأي عدوى .

ADVERTISEMENT

عند التعرض لخدش في الجلد هل يمكن تركها بدون ضمادة ؟

خطأ، فاستخدام الضمادة يكفيك خطر احتكاك الجرح بالملابس أو نقل البكتيريا و الأوساخ التي قد تُعيق من سرعة التئام الجرح، فاحرص على تطهير الجرح جيداً قبل تغطيته بالضمادة و إذا أصبت بفتح فالضمادة أيضاً تُساعد على بقاء حافتي الجرح متقاربتين و عند استخدام اللزقات الطبية قم بوضعها بعرض الجرح و ليس طوله .

هل الأفضل نزع الضمادة بسرعة أم ببطء ؟

يُنصح دائماً بانتزاع الضمادات ببطء حتى لا تنتزع جزء من الجلد المحيط بالجرح أو حتى لا تُسبب في فتح الجرح مرة أخرى و إذا شعرت بأن الضمادة ملتصقة بالبشرة بشدة فيمكنك غمرها في مياه دافئة و خلعها ببطء أيضاً و لتجنب شد الشعر المحيط بالجرح يُنصح بنزع الضمادة تدريجياً في اتجاه نمو الشعر .

ADVERTISEMENT

هل يُمكن استخدام الزبدة لتهدئة الحروق ؟

من الخطأ استخدام الزبدة في الاسعافات الاولية لتهدئة الحروق لأنها قد تؤدي لمشاكل نحن في غني عنها و الحل الأفضل هو وضع مكان الحرق تحت الماء الجاري البارد حتى يُقلل من الألم و لتجنب تقرح الجلد يُنصح بتغطية الحرق بضمادات الشاش المعقمة .

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد